الربو: تناولي الأوميغا 3 لتقليل النوبات وشدّتها

الربو والاوميغا 3
مكملات الاوميغا 3 تخفف عنك شدّة نوبات الربو
3 صور

باتت فوائد الأوميغا 3 لصحة القلب والأوعية والمفاصل، وفي محاربة الاكتئاب وبعض الامراض السرطانية معروفة لدى كثيرين. ولكن بحسب دراسة حديثة أجراها المركز الطبي في جامعة روشستر الأمريكية ، فإنَّ الأوميغا 3 يمكن أن تقلّل كذلك من تكرار وشدّة نوبات الربو الناتجة عن الحساسية.
لقد عمل الباحثون الأمريكيون على دراسة عيّنات للدم قدّمها 17 مريضاً بالربو. وقد وجدوا من خلال الدراسات المختلفة التي قاموا بها، أنّ الجرعات الثابتة من الأوميغا 3، عملت على تخفيض إنتاج أنواع معيّنة من مضادات الأجسام المسؤولية جزئياً عن الإصابة بأنواع الحساسيّة، حيث إنها تسبّب إثارةً شديدة لأنواع معيّنة من الحساسيّة، مثل حبوب الطلع في الأزهار، والفستق، والمأكولات البحرية وغيرها. وهنا يتمّ التحدث عن ردود أفعال خطيرة تجاه الحساسية.

الكورتيزن يعرقل عمل الأوميغا 3
لدى حوالى 80 في المائة من حالات الربو عند الإطفال، ولدى 60 في المائة عند البالغين، فإن نوبات الربو اساسها الحساسيّة. ويوضح ريتشارد بي فيبس، المؤلف الرئيس للدراسة، والتي نُشرت في المجلة المتخصصة JCI Insight قائلاً: "بالنسبة إلى هؤلاء الأشخاص، فإنَّ المكمّلات الغذائية من الأوميغا 3، يمكن أن تكون مهمّة للغاية".

مشكلة ينبغي الإشارة إليها
كما أثبت الباحثون أيضاً خلال دراستهم، أنّ الأشخاص الذين يعانون الربو، ويخضعون لعلاج يعتمد على جرعات الكورتيزون، فإنَّ الاستفادة من الأوميغا 3، تصبح منخفضةً بشكل ملحوظ. والكورتيزون هو من مضادات الالتهابات الأكثر استخداماً على شكل استنشاق من قِبل المصابين بالربو، حيث إنه يقلّل من حساسيّة الشُعَب الهوائية تجاه العوامل المهيّجة، والحدّ (نظرياً) من عدد وشدّة نوبات الربو.