المطلق يكشف حقيقة إجازته الاحتفال بالمولد النبوي

الدكتور عبدالله بن محمد المطلق
المطلق يكشف حقيقة إجازته الاحتفال بالمولد النبوي
2 صور
نفى عضو هيئة كبار العلماء في السعودية الدكتور عبدالله بن محمد المطلق ما نُسب إليه من إجازته الاحتفال بمولد الرسول، صلى الله عليه وسلم، وأنه اعتبر هذا الاحتفال من العبادات التي يتقرب بها المسلمون إلى الله تعالى.
وقال المطلق: هذا افتراء وكذب على عامة المسلمين الذين يحسنون الظن بعلمائهم.
وأضاف في بيان حول ذلك: "ولو أن هؤلاء الذين افتروا عنواناً وضعوه من عند أنفسهم قرأوا كلامي المذكور أسفل العنوان لرأوا أني لا أجيز الاحتفال بمولد الحبيب المصطفى، صلى الله عليه وآله وصحبه".

وذكر أن محبة النبي، صلى الله عليه وسلم، لا تستلزم إقامة احتفال بيوم ولادته، يحصل به مخالفته في صريح سنته، صلى الله عليه وسلم، حيث قال: "مَن عمل عملاً ليس على أمرنا فهو رد". رواه مسلم. بل يجب على المسلم في محبته، صلى الله عليه وسلم، أن يقف على الحدود المشروعة، ويحرِّم عليه الغلو والإطراء.

جدير بالذكر، أن تلك الشائعة استندت إلى خبر نشره أحد المواقع الإخبارية في عام 2013 بعنوان "المطلق: المحتفلون بالمولد ليسوا كلهم مخطئين.. وأدعو لمسابقة شعرية عن الرسول"، نقلاً عن محاضرة للشيخ المطلق في ديوانية الدكتور محمد بن قويد، قال فيها: إن هناك مَن يستغل مناسبة المولد النبوي فرصةً للتعريف بالرسول، صلى الله عليه وسلم، ونقل الصحيح من أخباره وسيرته ومنهجه بحكم أن الناس يستمعون فيها إلى سيرته أكثر من غيرها. واعتبر المطلق هذا "من أفضل الأعمال، ومن انتهاز الفرص لإسماع الناس الخير".
يشار إلى أن المولد النبوي هو يوم مولد رسول الله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم ويصادف 12 ربيع الأول .