الشوكولاتة تعاني أزمةً عالميةً

2 صور
الساحرة السمراء ومعشوقة الملايين" الشوكولاته "تواجه أزمةً عالميةً كبرى بسبب زيادة الإقبال عليها من قبل محبيها. فمؤخرًا كشف تقرير حديث أنّ العالم سيواجه قريبًا أزمةً في توافر الشوكولاتة؛ نظرًا لتزايد الإقبال عليها بمعدلات ضخمة، خصوصًا في الدول المتقدمة، تزايد يفوق كثيرًا ما يمكن إنتاجه خاصةً مع ارتفاع الاستهلاك في الدول الغربية تحديدًا، حيث يستهلك الفرد في المتوسط نحو 286 لوح شوكولاتة سنويًّا، ما يعني ضرورة زراعة 10 أشجار كاكاو على الأقل لتوفير هذه الكمية.
من جانبه ذكر الباحث (دوغ هوكينز) من مؤسسة أبحاث "هاردمان أجريبيزنس" لـ "رويترز" أنّ السبب الرئيسي في هذه الأزمة المتوقعة والفجوة بين العرض والطلب في سوق الشوكولاتة لتخلف أساليب زراعة الكاكاو التي ظلت كما هي بدون تطور منذ مئات السنين، مضيفًا أنّ زراعة الكاكاو، وعلى خلاف أغلبية المحاصيل الأخرى لم تستفد من التطور التقني في عالم الزراعة والهندسة الوراثية، بما لا يتماشى مع حجم الطلب في سوق الشوكولاتة عالميًّا الذي اتسع ليشمل مليار مستهلك جديد منذ تسعينيات القرن الماضي.
الجدير بالذكر أنّ السعودية احتلت المرتبة الثانية في منطقة الشرق الأوسط والدول العربية بعد الإمارات من حيث استهلاك الشوكولاتة الفاخرة والعادية إذ بلغت قيمة الكمية التي تم استهلاكها خلال أيام عيد الأضحى في عام 2014 "55 مليون ريال".
حيث استوردت أكثر من 1.1 مليون كيلو جرام من الشوكولاتة أو ما يعادل 0.94% من حجم الصادرات السويسرية للشوكولاتة، لتحتل السوق السعودية المرتبة ألـ22 بين أسواق العالم المستوردة لها (152 دولةً)، والمرتبة الثانية بين الدول العربية ومنطقة الشرق الأوسط.