جهاز لاسلكي لعلاج شخير النوم!

ابتكر عاملون في مجال التكنولوجيا جهازاً لاسلكياً لحلِّ مشكلة الشخير والأصوات المزعجة التي يطلقها بعض الناس أثناء النوم.
الجهاز الجديد الذي أطلق عليه اسم «سمارت نورا»، مزود بأداة للرصد بجوار السرير تقوم بسماع الصوت ثم تنشيط مضخة صغيرة لاسلكياً تعمل ببطء على نفخ بساط موضوع تحت الوسادة فيحركها بحيث يجري تعديل وضع ممرَّات وعضلات التنفس ليخفت صوت الشخير من دون إيقاظ النائم أو من حوله.
وتتمثل طبيعة عمل الجهاز الذكي في استشعار الوقت الذي سيقوم فيه الشخص بالشخير أثناء النوم، ويعطي أمراً للمضخة الموجودة أسفل رأسه، لتقوم بإصدار ذبذبات حتى يقوم النائم بتغيير وضع رأسه.
وقال بهروز حريري، الذي شارك في ابتكار هذا الجهاز، ربما تسهم حركة بسيطة للغاية أو دفعة رقيقة في وقف الشخير، لكن المشكلة هي أنَّه في أغلب الأحوال يبدأ النائم بعد دقائق في معاودة الشخير وغالباً ما ينفد صبر أي شخص أن يظل ينبه النائم طول الليل لكي يوقف شخيره.
وأضاف حريري، أنَّ الحلَّ يكمن في ميكنة عمليَّة تنبيه النائم بحيث يتولى الجهاز سماع أصوات الشخير ثم يبادر بلكز النائم قبل أن يستيقظ أو أن يتنبه من حوله، لافتاً إلى أنَّ الجهاز ينصت بالفعل إلى أصوات الشخير البسيطة التي لا تتسبب في إيقاظ المحيطين بالنائم وقبل أن يرتفع صوت الغطيط بدرجة تزعج المحيطين يتولى الجهاز وكز النائم برقة من خلال الوسادة ما يقلل من علو صوت الشخير وبالتالي عدم إزعاج النائم أو من هم حوله.