مصمّمة أزياء المحجبات «رابعة زي» Rabia Z:

تستقي المصمّمة «رابعة زي» Rabia Z تصاميمها من حاجة السيدة المحجبة إلى ملابس تجمع ما بين الحشمة ومحاكاة الموضة العالمية. أزياؤها تناسب المرأة العربية والغربية على حد سواء. وفي مجموعة «روبي» Ruby التي عرضتها في بداية هذا الصيف، ركّزت على الألوان الشبابية الزاهية، التي نسّقتها مع البني والأسود. فبين باقة من ألوان الفوشيا، البنفسجي والأصفر تنقّلت «رابعة زي» بين تصاميمها التي استضافتها محلات «سبلاش» Splash ضمن مركز الواحة في دبي. معها  كان هذا الحوار:

- ما الذي دفعك إلى تصميم الأزياء المخصّصة للمحجبات؟

منذ أن كنت في الولايات المتحدة الأميركية، كنت أجد صعوبة في إيجاد ثياب عصرية ومحتشمة في الوقت نفسه. فما كان يعجبني وعلى الموضة، كان إما قصيراً، إما ضيّقاً. وانطلاقاً من بحثي عمّا يناسبني، قرّرت أن أبدأ بتصميم الملابس التي تماشي موضة الأزياء العالمية، إنما تتميّز في الوقت نفسه بالحشمة التي تناسب السيدة المحجبة. وفعلاً، عندما بدأت في هذا الخط، أدركت أن سيدات كثيرات يعانين مثلي، من المشكلة ذاتها، وأن تصاميمي، أتت لتحلّ مشكلة تعاني منها نساء كثيرات.

- ما أبرز ما تتميّز به هذه الأزياء؟

الأزياء التي أصمّمها تتميّز بالحشمة والأناقة العصرية في الوقت نفسه. وغالباً ما تكون فضفاضة لكي

لا تبرز شكل الجسم.

- ما الذي يميّز تصاميمك عن أزياء المحجبات الأخرى؟

كونها ملابس للمحجبات بقصّات مستقيمة، عملية وتحاكي الموضة العالمية.

الأناقة المريحة:

- ما هي الأقمشة التي تفضّلين استعمالها؟

أحبّ الأقمشة القطنية، لأنها تمنح طلّة رياضية وشبابية، فأستعملها في تصاميمي ضمن مجموعة  فصل الصيف بشكل خاص. أما في الشتاء، فأضيف الأقمشة الأخرى التي أعمل على مزجها بطريقة تساهم بمنح طلّة مميّزة. 

- هل تعملين على دمج أنواع مختلفة من الأقمشة؟

نعم، أدمج بين أنواع الأقمشة، الخرز والكريستال، الرسوم والتطبيع. وأنا أعمل بشكل خاص على الدمج بين قماش الباشمينا والجيرسيه (الذي أحب استعماله في جميع المواسم، حتى في فساتين السهرة)، كما أدمج بين الصوف والجيرسيه. 

- ما هي الألوان التي تركّزين عليها؟

تختلف الألوان باختلاف متطلّبات الموسم، فأزيائي تواكب الموضة العالمية. كما أنني أميل إلى اللون الأسود الذي أستعمله في جميع مجموعاتي.

إبتكارات جديدة:

- كيف تختارين وشاح الرأس؟

خلال كل موسم، في دار «رابعة زي»، نبتكر أساليب جديدة من وشاحات الرأس التي تكون تابعة للمجموعة الجديدة. فضمن مجموعة «روبي» Ruby، أدخلنا أسلوباً جديداً من الحجاب، هو عبارة عن قطعة واحدة من قماش الجيرسيه. بالتالي، يسهل ارتداؤه وهو خفيف في فصل الصيف الحار. وضمن الإطار نفسه، إبتكرنا أول شال من الجيرسيه بألوان متناغمة مع ألوان مجموعة الصيف. ومن حسناته أنه يمنح طلّة مميّزة، عصرية، بالإضافة إلى أنه سهل التثبيت. 

- كيف تختارين تصميم الحجاب؟ وكيف تنسّقينه مع الأزياء؟

يحمل كل موسم في طيّاته، أسلوباً مختلفاً، وفق ما تتطلّبه المجموعة الجديدة. وهذه السنة، تتميّز مجموعتنا بالحجاب والشال المصنوعين من قماش الجيرسيه، وقد لاقت إقبالاً كبيراً من قبل السيدات نظراً لطابعها العملي والمريح. والنجاح الأكبر كان للشال الذي يشكّل  جزءاً من الملابس، وهو متّصل فيها وهي ما يعرف بـالـ «هودي راب» Hoodie Wrap . وتختلف أنواع الأقمشة المستعملة في الـ «هودي راب» Hoodie Wrap، وهي تأتي متناغمة مع نوع القماش المعتمد في المجموعة ككل.

- كيف كان أسلوبك في التصميم سابقاً، وهل اختلف مع مرور الوقت؟

منذ أن بدأت بتصميم الأزياء تحت إسم «رابعة زي» Rabia Z، منذ 9 أعوام، بدأت باعتماد مبدأ «متواضع وعصري»، وجاء اختيار هذا المبدأ مترافقاً مع خطواتي الأولى في مجال تصميم الأزياء المخصّصة للمحجبات. وكنت قبل هذه المرحلة، أركّز على تصميم فساتين السهرة وفساتين الأعراس بشكل خاص.

- ما الذي تغيّر منذ أن باشرت بتصميم أزياء المحجبات، إلى اليوم؟

شهدت هذه السنوات تغييرات كثيرة، منذ أن بدأت بتصميم الأزياء الجاهزة المحتشمة وملابس الرياضة.  فقد تطوّرت الأزياء حيث أصبحت تحاكي ذوق كل امرأة محجبة من حول العالم، مهما اختلف مكان تواجدها. وهذا ما دفعني إلى الميل نحو الأسلوب العصري وليس التقليدي. كما يمكن للمرأة غير المسلمة أن تجد ضمن تصاميمي ما يعجبها. ويبقى عنوان واحد بارز وهو التواضع الذي يشكّل قاعدة رئيسية لجميع تصاميمي.

إطلالة عصرية

- هل تتوفّر قطع عديدة من التصميم نفسه؟

بما أن المجموعة مخصّصة ليتمّ بيعها في السوق، تنفّذ قطع عديدة من مختلف المقاسات. وأحياناً، أنفّذ التصميم وفق قطعة واحدة فقط، وذلك استناداً إلى طلب خاص من قبل الزبونة.

- هل تفضّلين التنورة أو السروال؟

من وجهة نظر شخصية، أفضّل السروال لأنه مريح، لاسيما أنني أم، فهو يسهّل عليّ عملية التنقّل بخفّة والإهتمام بطفلي البالغ 5 أعوام. إنما أجد أن القميص هو ما يمثل المشكلة الأساسية بالنسبة للمرأة المحجبة، ولذلك أركّز على تصميم هذه القطعة من الملابس أكثر من سواها.