بسبب التكنولوجيا.. 6 أشياء «راحت علينا»!

رصدت صحيفة «هافينجتون بوست» الأميركيَّة، 6 أشياء أصبحنا نعجز عن تذكرها الآن بسبب التكنولوجيا «راحت علينا»، ولم نعد نحاول من الأساس الاحتفاظ بها في ذاكرتنا، والتي تثبت لنا أيضاً أنَّه كلما ازدادت هواتفنا ذكاءً ازدادت أدمغتنا غباءً، ومن هذه الأشياء وفقاً لـ«اليوم السابع»:
1- أرقام الهاتف: قديماً كنا نحفظ أرقام هاتف بيتنا، وبيوت الأصدقاء المقربين لنا عن ظهر غيب، لكننا الآن لا يمكننا أن نتذكر أي رقم من دون الهاتف، وأحياناً ما نعجز عن تذكر أرقامنا الشخصيَّة نفسها.
2- أعياد الميلاد: كنَّا قديماً نحفظ في «المذكرة»، أي نتيجة العام، تواريخ أعياد ميلاد أحبابنا، لكن الآن أصبحنا وبسبب الـ«فيس بوك» نتكاسل عن حفظ تاريخ ميلاد أي شخص، حتى أنك لو جربت إخفاء تاريخ ميلادك من ملفك الشخصي على «فيس بوك»، لن يتذكر أحد تهنئتك على الإطلاق.
الأسوأ من هذا أننا أصبحنا نتكاسل عن معايدة كل شخص بصفة شخصيَّة، بل أصبحنا ننسخ التهنئة التي نقولها لغيره ونرسلها إليه، أو حتى نرسل له صورة فقط.
3- القسمة الطويلة: إذا جرب الآن أي واحد منَّا أن يجرى مسألة حسابيَّة بالقسمة الطويلة ويصل إلى نتيجة صحيحة، من دون أن يسرع إلى أي آلة حاسبة، سواءً على الموبايل أو الآلة الحاسبة الكبيرة، سيفشل بالتأكيد ولن يتذكر في الغالب كيف كانت تتم عمليَّة القسمة من الأساس.
4- كيفيَّة كتابة شيك: بسبب وسائل الدفع الإلكترونيَّة والتطبيقات التي تتيح لنا نقل الأموال وإرسالها للآخرين إلكترونياً، أصبحت الشيكات جزءاً من الماضي وأصبحنا نادراً ما نسمع كلمة «اكتب لي شيكاً».
5- الكتابة اليدويَّة بشكل عام: عندما تطلب من أي شخص أن يدون لك على الورق بضع كلمات سيشعر بالإحراج، فهو على الأغلب نسي كيف يمسك القلم من الأساس، فضلاً عن الكتابة بخط جميل.
6- وصف الطريق لأي شخص: بسبب «جوجل ماب» وغيره من تطبيقات الخرائط ووصف الاتجاهات أصبحنا نجد صعوبة كبيرة الآن في وصف الطريق لأي شخص، وغالباً ما نعجز عن تذكر الطريق من الأساس، فغالباً طوال الوقت ننظر في هاتفنا الذكي وننتظر توجيهاته.