يجب الاعتراف بوجود بعض الفروق بين الفتى والفتاة، وعلى أساسها تتحدد المعاملة النفسية والعملية معهم، فكيف تتعاملين أنت وزوجك مع هذه الحقيقة؟


«سيدتي وطفلك» استضافت الدكتورة، إبتهاج طلبة، الأستاذة بكلية رياض الأطفال؛ التي وضعت نقاطاً تسترشد بها كل أسرة للتعامل مع أبنائها وبناتها المراهقات.

1 - وزن مخ الذكر أكثر من مخ البنت بقليل.. لكن لا علاقة بين وزن المخ والقدرات العقلية.
2 - حاسة الشم عند الفتاة أكثر قوة، هي تنجذب بقوة للمذاق الحلو، بينما يميل الفتى للمذاق الثقيل.
3 - تعتمد الفتاة على حواسها الخمس أكثر من الصبيان، ويدرك الصبيان المعلومات النظرية التي يتلقونها من العين اليسرى والتي تغذى الجزء الأيمن من المخ.


4 - النمو العام لدى الفتيات متقدم عن الصبيان بـ6 أشهر.
5 - دماغ الصبي يتطور بشكل أبطأ من دماغ الفتاة.. وهو الأفضل في مجال الرياضيات.. في حين أنهم يتراجعون في مجال اللغة والقراءة.
6 - دماغ الفتاة ينمو ويتطور بشكل متوازن.، ودماغها يعمل طوال الوقت، مما يعطيها براعة أكثر للقيام بعدة أمور في وقت واحد.


7 - دماغ الفتاة يفرز كمية أكبر من «السيروتونين» وهو ناقل عصبي ويكبح العدوانية، عكس دماغ الفتى فهو يفرز مادة «التيستستيرون» المتحكم في العصبية وإطلاقها؛ لذا نجدهم يعملون حاجتهم بسرعة، ويقومون بنشاطات تولد الشد والتوتر العصبي بشكل أكبر مثل: الرياضة، الجري، المسابقات؛ ما يساعدهم على تفريغ طاقتهم والتنفيس عنها.

8 - الصبي يحب تركيز اهتمامه في عمل واحد، وتأتي ردة فعله عنيفة لو قاطعه أحد.
9 - نشاط الفتيات يصل لقمته بشكل أبطأ ويدوم لفترة أطول، عكس الصبيان؛ فهم يبتكرون، ويحبون اللعب في مساحات واسعة، وفي الهواء الطلق أكثر من البنات.