زيادة القروض الاجتماعية إلى 300%

2 صور
يلجأ الكثير ممن يعانون من أزمة مالية لطلب قرض من البنوك ليتجاوزوا بذلك أزمتهم ويحلوا مشاكلهم المادية، ومؤخرًا أوضح المتحدث الرسمي في البنك السعودي للتسليف والادخار أحمد الجبرين بأنّ إن عدد طلبات المتقدمين على القروض زاد بنسبة وصلت إلى 300 في المئة، مما جعل البنك يتأخر في دفع القروض.

ووفقًا لـ"الاقتصادية" فقد صرح الجبرين بأنّ طلبات القروض الاجتماعية الواردة للبنك منذ 15/ 6/ 1435هـ حتى 15/ 10 /1435هـ تجاوزت 165 ألف قرض، وقد صرف البنك خلالها عشرة مليارات ريال. فيما كانت عدد طلبات القروض العام الماضي 135 ألف قرض، ووصل المبلغ المدفوع فيها إلى 6 مليارات .

وطمأن الجبرين المواطنين بأنّ ما يمر به البنك من تأخر في دفع القروض ما هي إلا عبارة عن مرحلة مؤقتة ستنتهي وسيتم بعدها صرف القرض ما بين الثلاثة والعشرة أيام.

أما الصياغة الجديدة للبنك فكانت على النحو التالي:

1/ رفع الحد الأعلى لراتب المقترض إلى عشرة آلاف ريال بدلاً من ثمانية آلاف.

2/ رفع الحد الأعلى لقيمة القرض ليصبح 60 ألف ريال بدلاً من الحد الحالي البالغ 45 ألف ريال.

3/ إلغاء شرط العمر بالنسبة لقرض الأسرة.

4/ تحديد مدة عقد النكاح لقرض الزواج بسنة واحدة من تاريخ العقد.

5/ تقليص الفترة ما بين القرضين من ثلاث سنوات إلى سنة واحدة.


الجدير بالذكر أنّ البنك السعودي للتسليف والادخار تأسس عام 1391هـ ومركزه الرئيسي مدينة الرياض، وقد تركز نشاط البنك في بداية تأسيسه على القروض الاجتماعية، ثم توسع البنك في أنشطته حيث شملت القروض المهنية. بدأ البنك رأسماله بخمسة ملايين ريال وتم رفعه عدة مرات حتى وصل إلى ستة وثلاثون مليار ريال سعودي في عام ١٤٣٢ هـ. وقد أمر العاهل السعودي في العام ١٤٣٥هـ بتخصيص عشرة مليارات ريال إضافية للبنك، ومن المتوقع أن يرتفع بذلك رأسمال البنك ليصبح ستة وأربعون مليار ريال.