المشروبات الغازية تسبب أمراض القلب والكبد!

أكدت دراسة حديثة أشرف عليها باحثون من معهد أبحاث سمنة الأطفال بجامعة كاليفورنيا الجنوبيَّة أنَّ المشروبات الغازيَّة ترفع خطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب وأمراض الكبد.
وكشفت الدِّراسة عن نتائج خطيرة بشأن المشروبات الغازيَّة، وذلك بعد فحص أكثر من 34 ماركة مشهورة منها بناءً على حجم استهلاكها وشعبيتها، وتم تحليل محتويات السكر داخل ثلاثة معامل مختلفة باستخدام 3 طرق تحليليَّة مختلفة.
ووفقاً لـ«ديلي ميل» البريطانيَّة، فقد أشارت الدِّراسة إلى أنَّ المشروبات الغازيَّة محملة بقدر كبير من السكريات الضارة وبكميات أكبر من المسجلة على العبوة من الخارج، مؤكدة أنَّها تحتوي على «فركتوز الذرة» أكثر مما يعتقد الناس مثل «كوكاكولا» و«سبرايت» و«Dr Pepper» و«ماونتين ديو».
وتابعت الدَّراسة أنَّ هذه المشروبات تحتوي على كميات أكبر من الفركتوز بمقدار 50% مقارنة بالجلوكوز، وهنا مكمن الخطورة، حيث يصبح الجسم غير قادر على التعامل مع هذه التركيبة من السكريات، خاصة الفركتوز، حيث يتم التعامل معه من خلال الكبد فقط، ويحوله إلى دهون، والأمر مختلف تماماً بالنسبة للجلوكوز، حيث تقل أضراره، نظراً لأنَّ الجسم يحوله إلى طاقة ويستخدم كوقود للجسم.