السعودية تتقدم 24 مركزا في مؤشر تحول الطاقة للعام 2023

الرياض
السعودية تتقدم 24 مركزا في مؤشر تحول الطاقة للعام 2023 - الصورة من unsplash

تقدمت المملكة العربية السعودية 24 مركزاً في مؤشر تحول الطاقة الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، حيث احتلت المملكة المرتبة 57 في عام 2023م، مقابل المرتبة 81 في عام 2021م.

السعودية تتصدر منطقة الشرق الأوسط

وكانت خطط المملكة في مجال الطاقة المتجددة ومبادراتها الخضراء من أهم العوامل التي ساهمت في تحقيق هذا التقدّم، وجعلها تتصدر منطقة الشرق الأوسط.

مبادرة السعودية الخضراء

واتخذت المملكة منذ إطلاق رؤية 2030 في عام 2016، خطوات حثيثة لبناء مستقبل أكثر استدامة، وجمعت مبادرة السعودية الخضراء، منذ انطلاقها في عام 2021، بين حماية البيئة وتحويل الطاقة وبرامج الاستدامة في المملكة لتحقيق أهدافها الشاملة في تعويض وتقليل الانبعاثات الكربونية، وزيادة استخدام الطاقة النظيفة، ومكافحة تغير المناخ.

كما تشرف مبادرة السعودية الخضراء على تنفيذ خطة مستدامة وطويلة الأجل للعمل المناخي، وتسترشد المبادرة بثلاثة أهداف شاملة، وهي:

- تقليل الانبعاثات الكربونية.

- تشجير السعودية.

- حماية المناطق البرية والبحرية.

تحقيق أهداف العمل المناخي العالمي

وتسعى المملكة من خلال إطلاق مبادرة الشرق الأوسط الأخضر إلى التخفيف من تأثيرات تغير المناخ على المنطقة، والعمل المشترك لتحقيق أهداف العمل المناخي العالمي، وذلك من خلال توسيع التعاون الإقليمي وإنشاء بنية تحتية كفيلة بخفض الانبعاثات وحماية البيئة، ويمكن لمبادرة الشرق الأوسط الأخضر أن تحقق نجاحاً كبيراً في المعركة العالمية ضد تغير المناخ.

وأكدت مبادرة السعودية الخضراء، في انفوغراف، نشرته على صفحتها الرسمية في منصة إكس "تويتر سابقاً"، على دورها الرئيسي في هذا الإنجاز الذي ساهم في الإرتقاء بترتيب المملكة العربية السعودية.

إطلاق 77 مبادرة

وقد أطلقت المملكة العربية السعودية، في وقت سابق 77 مبادرة لدعمها في تحقيق الأهداف الثلاثة لمبادرة السعودية الخضراء وإحداث تغيير إيجابي على المدى الطويل.

وتتراوح هذه المبادرات بين جهود التشجير وحماية التنوع البيولوجي وصولاً إلى خفض الانبعاثات وإنشاء محميات طبيعية جديدة.

ومن خلال إطلاق مبادرة السعودية الخضراء تسعى المملكة إلى تحقيق تطلعاتها لبناء مستقبل أكثر استدامةً للجميع.

4 أهداف طموحة بحلول عام 2030

وخلال العام الماضي نجحت المملكة في تسريع جهودها في مجال العمل المناخي، حيث تسعى إلى تحقيق أهداف طموحة بحلول عام 2030م تتمثل في:

1- تحويل 30% من مساحاتها البرية والبحرية إلى محميات طبيعية.

2 – زراعة أكثر من 600 مليون شجرة بزيادة قدرها 150 مليون شجرة عن الهدف المرحلي المعلن عام 2021 لزراعة 450 مليون شجرة بحلول عام 2030.

3 – تقليل الانبعاثات بمقدار 278 مليون طن سنوياً بحلول عام 2030م.

4 – طرح 13 مشروعاً جديداً قيد التطوير في مجال الطاقة المتجددة بقدرة إجمالية تبلغ 11.4 جيجاوات، وذلك تماشياً مع طموحاتها لرفع حصة مصادر الطاقة المتجددة في مزيج الكهرباء إلى 50% بحلول عام 2030م.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر