صورة لامراة حامل تشعر بالتعب
أعراض سكر الحمل في الشهر السادس - «الصورة من adobestok»
صورة لطبيب يفحص مستوى السكر في الدم لدى امرأة حامل
أسباب سكري الحمل في الشهر السادس
صورة لامراة حامل
مضاعفات سكري الحمل في الشهر السادس
صورة لامراة حامل تتناول الطعام
تناول الطعام في مواعيد محددة
صورة لامرأة حامل تمارس الرياضة
ممارسة الرياضة
صورة لامراة حامل تتناول الطعام
إدخال البروتين في نظامك الغذائي
صورة لامراة حامل تشعر بالتعب
صورة لطبيب يفحص مستوى السكر في الدم لدى امرأة حامل
صورة لامراة حامل
صورة لامراة حامل تتناول الطعام
صورة لامرأة حامل تمارس الرياضة
صورة لامراة حامل تتناول الطعام
6 صور

غالباً ما يتعرض الكثير من النساء الحوامل إلى بعض التغييرات الفسيولوجية خلال فترة الحمل، ويظهر على بعضهن أعراض الإصابة بأمراض مختلفة منها سكري الحمل، وهو واحد من الأمراض الشائعة التي تُصاب به الحامل بسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم. ينتج عن هذه الحالة عموماً بعض الأعراض، خاصة خلال الشهر السادس من الحمل، ولهذا تخضع جميع النساء الحوامل إلى فحص يكشف عن سكري الحمل عادة ما بين الأسبوع الحادي والعشرين والأسبوع الثامن والعشرين من الحمل.

وفقاً لموقع هيلث لاين إذا ترك سكري الحمل دون علاج يمكن أن يسبب مضاعفات صحية لك وللجنين، لذلك يجب على النساء الحوامل اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة وتناول الأدوية والفيتامينات التي تحتاجها الحامل والتحدث إلى الطبيب عن طرق تقليل خطر الإصابة بمرض السكري قبل وأثناء وبعد الحمل.

أسباب سكري الحمل في الشهر السادس

السمنة تزيد من خطر الإصابة بسكري الحمل«المصدر: AdobeStock»

تمر المرأة الحامل بسلسلة من التغيرات الهرمونية، خاصة خلال الشهر السادس، حيث تفرز المشيمة هرمونات تقلل من إفراز البنكرياس للأنسولين بالمعدل المطلوب، وعندما تنخفض مستويات الأنسولين أو لا يستطيع الجسم استخدامه، ترتفع مستويات الجلوكوز في الدم، مما قد يؤثر على حالة الحامل وصحة الجنين في فترة الحمل. فيما يلي عوامل أخري يمكن أن تزيد من خطر إصابة الأم بسكري الحمل:

  • السمنة.
  • ولادة رضيع يبلغ وزنه عند الولادة 4 كجم في حالات حمل سابقة.
  • يعاني أحد الوالدين أو أحد الأشقاء من مرض السكري من النوع 2.
  • متلازمة تكيس المبايض.
  • الإصابة بسكري الحمل في حالات الحمل سابقة.

قد يهمكِ الاطلاع على مخاطر السمنة على الحمل

أعراض سكري الحمل في الشهر السادس

  • زيادة العطش.
  • كثرة التبول.
  • جفاف الفم.
  • التعب والإجهاد.
  • الشعور بالصداع والغثيان.
  • كثرة الإصابة بالتهابات المثانة وفطريات الجلد.
  • رؤية مشوشة.
  • زيادة او نقصان الوزن.
  • زيادة وزن الجنين والسائل الأمينوسي.

مضاعفات سكري الحمل في الشهر السادس

يزيد سكري الحمل من خطر الولادة القيصرية«المصدر: AdobeStock»
  • يزيد سكري الحمل من خطر الإصابة بمقدمات الارتعاج والولادة القيصرية والاكتئاب.
  • إذا لم يتم علاج الأمهات من سكري الحمل، فإن أطفالهن يتعرضون لخطر الإصابة بالعملقة، وانخفاض نسبة السكر في الدم بعد الولادة بفترة وجيزة، كما يصابون باليرقان.
  • قد يؤدي ترك هذه الحالة دون علاج عند الأمهات إلى موت الأطفال وعلى مدى فترة طويلة، يتعرض هؤلاء الأطفال لخطر زيادة الوزن والإصابة بمرض السكري من النوع 2.
  • كما يزيد سكري الحمل من خطر إصابة الأم بارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل، وهو من المضاعفات المزمنة للحمل التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والأعراض ذات الصلة التي يمكن أن تعرض حياة الأم والطفل الجديد للخطر.
  • إذا كانت الأم مصابة بسكري الحمل، فمن المحتمل أن تتكرر الإصابة به مرة أخرى خلال فترة حمل أخرى. كما أنها معرضة بشكل كبير للإصابة بمرض السكري من النوع 2 مع تقدمها في السن.

نصائح للتحكم في سكري الحمل في الشهر السادس

يُوصي الأطباء بمجموعة من النصائح للحد من أعراض سكر الحمل في الشهر السادس لتخطي هذه المرحلة الصعبة من الحمل بأمان وعدم تعرض الجنين للخطر، ومن أهمها:

1. حمية خالية من السكر

تعد الطريقة الصحيحة لحماية نفسك من سكري الحمل هي التخلص من السكر تماماً من نظامك الغذائي. لا تحب الكثير من النساء استبعاد السكر من وجباتهن الغذائية، ولكن هناك الكثير من البدائل الغنية بالسكريات الطبيعية مثل الفواكه، وتناول الكربوهيدرات المعقدة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف مثل الحبوب الكاملة والخضروات النشوية. كذلك يُوصى بتقسيم الوجبات إلى ثلاث وجبات صغيرة مع وجبتين أو ثلاث وجبات خفيفة، وتناولها في الأوقات نفسها يومياً.

2. تناول الطعام في مواعيد محددة

تناولي الطعام في مواعيد محددة«المصدر: AdobeStock»

تعد أحد الأسباب الرئيسية لمرض السكري بشكل عام هو عدم انتظام مواعيد الطعام، لأن الجسم يتكيف مع التدفقات الهائلة للسكر والسعرات الحرارية تليها فترات طويلة من عدم الحصول على العناصر الغذائية الكافية.
تعد من الطرق الرائعة للوقاية من سكري الحمل وعلاجه البدء في تحديد نظامك الغذائي. يقترح خبراء الصحة تناول وجبات صغيرة كل ساعتين، حتى يعتاد جسمك على المعالجة المنتظمة واستيعاب العناصر الغذائية.

3. نظام غذائي غني بالألياف

ينصح الأطباء دائماً باتباع نظام غذائي غني بالألياف لمرضى سكري الحمل. تعمل الألياف على تحفيز مستقبلات الأنسولين وتنظم أيضاً كمية الأنسولين التي يتم إطلاقها في مجرى الدم، وبالتالي تمنع الإصابة بمرض السكري، لذا يوصي بتناول بذور الكتان والحبوب الكاملة وهي مصدر كبير للألياف الغذائية.

4. ممارسة الرياضة

التمارين الخفيفة مفيدة للقلب والأوعية الدموية «المصدر: AdobeStock»

يمكن التحكم في زيادة الوزن أثناء الحمل بطريقة صحية وعلى فترات منتظمة من 30 دقيقة من التمارين مرتين في اليوم و يمكن للمرأة الحامل في كثير من الأحيان ممارسة السباحة أو أي نوع من التمارين الخفيفة للقلب والأوعية الدموية.

5. تناول فيتامين سي

يُعرف فيتامين سي بفوائده العديدة، خاصة أثناء الحمل. أظهرت الأبحاث أن النساء اللائي يتناولن كمية جيدة من فيتامين سي كن أقل عرضة للإصابة بسكري الحمل مقارنة بأولئك اللاتي لم يفعلن ذلك، كما أن لديهن فرصة أقل للإصابة بداء السكري من النوع 2 في المستقبل.

قد يهمكِ الاطلاع على أعراض نقص فيتامين سي للحامل

6. أدخال البروتين في نظامك الغذائي

يلعب البروتين دوراً رئيسياً في نظامنا الغذائي«المصدر: AdobeStock»

يلعب البروتين دوراً رئيسياً في نظامنا الغذائي لأنه يساعد في تكسير الكربوهيدرات، بحيث يسهل هضمها لذا من المهم أن تحاول دائماً تناول الكربوهيدرات مع البروتين. هذا يسهل عملية الهضم وينظم التمثيل الغذائي الخاص بك، والذي ينظم بعد ذلك كمية الأنسولين التي يتم إطلاقها في الدم.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك