اليوم العالمي لالتهاب الكبد.. يوم التوعية بالصحة العامة

اليوم العالمي لالتهاب الكبد.. يوم التوعية بالصحة العامة - Shutterstock
اليوم العالمي لالتهاب الكبد.. يوم التوعية بالصحة العامة - Shutterstock
إلتهاب الكبد
تاريخ اليوم العالمي لالتهاب الكبد - الصورة من موقع Freepik
إلتهاب الكبد
أهمية اليوم العالمي لالتهاب الكبد - الصورة من موقع Freepik
اليوم العالمي لالتهاب الكبد.. يوم التوعية بالصحة العامة - Shutterstock
إلتهاب الكبد
إلتهاب الكبد
3 صور

اليوم العالمي لالتهاب الكبد هو يوم توعية بالصحة العامة، يُقام كل عام لزيادة الوعي عن التهاب الكبد، وهو مجموعة من الأمراض المعدية التي تصيب الكبد وتؤثر على الناس في جميع أنحاء العالم. يشجع اليوم أيضاً الاختبار والوقاية لجميع أنواع المرض الخمسة: A، B، C، D، E.

يقام هذا اليوم كل عام في 28 يوليو، ويجمع العالم معاً تحت موضوع واحد لزيادة الوعي بالعبء العالمي لالتهاب الكبد الفيروسي. في عام 2023، سيكون الموضوع هو "نحن لا ننتظر"، حيث يتم دعوة الناس في جميع أنحاء العالم إلى اتخاذ إجراءات؛ لأن التهاب الكبد لا يمكن أن ينتظر.

تاريخ اليوم العالمي لالتهاب الكبد

تاريخ اليوم العالمي لالتهاب الكبد - الصورة من موقع Freepik

تأسس التحالف العالمي لالتهاب الكبد في هذا اليوم في عام 2008، ولكن تم عقده في الأصل في 19 مايو، ثم انتقل الموعد إلى 28 يوليو 2010، بعد أن قررت جمعية الصحة العالمية الاحتفال بيوم ميلاد باروخ صموئيل بلومبرج، الطبيب الأمريكي الذي اكتشف التهاب الكبد B في الستينيات، وحصل في النهاية على جائزة نوبل لعمله على الفيروس ولقاحه.
في اليوم العالمي للشوكولاتة.. قد ترغبين في معرفة تاريخ اكتشافها وبداياتها

الجدول الزمني لليوم العالمي لالتهاب الكبد

1976: الحصول على جائزة نوبل

حصل الطبيب وعالم الوراثة الأمريكي باروخ صموئيل بلومبرغ على جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب (مع دانيال كارلتون غاغدوسك)، لعمله على التهاب الكبد B.

1981: الحصول على موافقة إدارة الأغذية والعقاقير

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على لقاح التهاب الكبد B المشتق من البلازما للاستخدام البشري.

1986: تطوير لقاحات أفضل

نتائج البحث في الجيل الثاني من لقاحات التهاب الكبد الوبائي B المعدلة وراثياً (أو الحمض النووي المؤتلف).

مايو 2010: المصادقة العالمية

تم الاعتراف باليوم العالمي لالتهاب الكبد على مستوى العالم بعد اتخاذ قرار خلال الدورة الثالثة والستين لجمعية الصحة العالمية.

أهمية اليوم العالمي لالتهاب الكبد

أهمية اليوم العالمي لالتهاب الكبد - الصورة من موقع Freepik

اليوم العالمي لالتهاب الكبد هو يوم يتحد فيه مجتمع التهاب الكبد في العالم ويجعل أصواتنا مسموعة. إنه يوم للاحتفال بالتقدم الذي أحرزه العالم ولمواجهة التحديات الحالية. إنه أيضاً فرصة لنا لزيادة الوعي وتشجيع التغيير السياسي الحقيقي لتسهيل الوقاية والتشخيص والعلاج بشكل مشترك، كما أنه فرصة رائعة لنا لزيادة الوعي بأهمية معرفة حالة التهاب الكبد ونشر الكلمة حول العلاج، لذلك يتمثل أهميته في التالي:

إنه وباء عالمي

التهاب الكبد ليس أحد تلك الأمراض التي تؤثر فقط على بعض التركيبة السكانية أو مناطق معينة في العالم؛ يمكن أن يُصاب أي شخص بالتهاب الكبد في أي مكان. تشير التقديرات إلى أن حوالي 400 مليون شخص مصابون بالتهاب الكبد في جميع أنحاء العالم. يمكن الإصابة بالتهاب الكبد من خلال ملامسة الدم، يمكن للأم أن تنقله إلى طفلها. لهذا السبب يمكن أن يؤثر التهاب الكبد على الأشخاص في الأماكن التي توجد بها معلومات قليلة حول تأثيره. إذا تُرك التهاب الكبد دون علاج، فقد يؤدي إلى أمراض كبد خطيرة ومميتة في بعض الأحيان.

يحتاج لإجراءات طويلة للوصول لبر الأمان

على مدار المائة عام الماضية، تم إحراز تقدم كبير في الوقاية من التهاب الكبد وعلاجه. هناك لقاحات لكل من التهاب الكبد A وB. في سن مبكرة، يحصل الناس في البلدان النامية على هذه اللقاحات تلقائياً من أطبائهم. يُعالج التهاب الكبد الوبائي C بسهولة، ونادراً ما يحدث التهاب الكبد D وE.

لا يزال هناك الكثير

ما يقرب من 90٪ من الأشخاص الذين أصيبوا بالتهاب الكبد لا يدركون أنهم مصابون. وضع التحالف العالمي لالتهاب الكبد هدفاً صعباً للقضاء على التهاب الكبد الفيروسي، باعتباره تهديداً للصحة العامة بحلول عام 2030. وبمساعدتكم، يُعد هذا هدفاً يمكن تحقيقه.
يمكنك التعرف على اليوم العالمي للمياه وأهمية المياه العذبة