جيسون ستاثام.. نجم الأكشن الذي أحب الرياضة ورفض فن عائلته

يعد أحد أبرز نجوم الأكشن في العالم وأحد أوسم المشاهير وبرع في لعب العديد من الأدوار إذ يعد فناناً متعدد المواهب، إنه الفنان جيسون ستاثام والذي يمتلك العديد من الأسرار التي قد لا يعرفها البعض.

عائلة فنية

ولد لعائلة فنية عام 1967 بجنوب لندن من أب مغنٍ ومصمم أزياء شهير، أما والدته فعملت كراقصة وهو ما فسر تعلقه بعالم الفن لكنه قرر في البداية ألا يسير على نهج عائلته.

لاعب كرة

اندمج "جيسون" في العديد من الأنشطة المدرسية وقرر الالتحاق بفريق كرة القدم فلعب كحارس مرمى وحقق نتائج مميزة جعلته على علاقة وطيدة بعدة رياضيين، إلا أنه رفض أيضاً احتراف ذلك المجال برغم تلقيه عرضاً من نادي نوتينغهام فورست.

محترف للغطس

وجد النجم الإنجليزي متعته الحقيقية أخيراً في رياضة الغطس وخاض بطولة العالم فيها واحتل المرتبة الـ 12 سنة 1992، كما كان عضواً محترفاً في الفريق البريطاني للغطس لمدة 12 سنة لكنه اعترف أن اشتراكه في المسابقات الدولية كان بغرض لقاء نساء جميلات فقط.

عارض أزياء

الجسد المثالي الممشوق القوام جعل "جيسون" محط أنظار وكلاء الإعلانات فعمل كعارض أزياء لشركات عالمية، مثل "هيلفيجر وليفيس" و"تمبرلاند" قبل أن يظهر في أشرطة فيديو بعض الفرق الموسيقية مثل The Beautiful South فكانت تلك الخطوة الباب الرئيسي لدخول "جيسون" عالم الفن.

الألعاب القتالية

يبرع "ستاثام" في ممارسة الألعاب القتالية كالكاراتيه وغيرها، كما يمتاز بأساليبه النادرة جداً فهو سريع وماهر في استخدام الأسلحة وكذلك يستطيع القيام بالمخاطر بنفسه دون الحاجة لدوبلير ويعد أحد أشهر نجوم كمال الأجسام في بريطانيا حتى أنه أثناء التحضير لفيلم Death Race مارس الكثير من الرياضة لدرجة أن نسبة الدهون في جسمه انخفضت من 20٪ إلى 6٪ فقط فاحتل اسمه الصدارة بين الرجال الأكثر امتلاكاً للعضلات في بريطانيا متفوقاً على "ديفيد بيكهام وجيرارد بتلر والأمير وليام وتوم هاردي" وفقاً لاستفتاء مجلة "ديلى ميل".

ممثل قدير

دخل عالم الفن بشكل فعلي عام 2000 عبر تعاونه مع المخرج "غاي ريتشي" في فيلم Snatch إذ عمل إلى جانب كلّ من "براد بيت ودينيس فارينا" قبل أن يتمكن من دخول هوليوود عبر فيلمين هما Ghosts of Mars و The One وتوالت أعماله التي حققت نجاحات باهرة ومنها فيلم The Expendables وفيلم Fast & Furious presents: Hobbs & Shaw عام 2019 فترشح لجائزة اختيار النقاد للأفلام عن أفضل ممثل كوميدي عام 2015 وترشح لنيل جائزة Teen Choice Award لأفضل دور شرير عن فيلم الغضب.