أشياء يمكن أن تضر بخصوبتك.. فتجنبيها

صورة زوجين
أشياء يمكن أن تضر بخصوبتك.. فتجنبيها
صورة تعبيرية عن العلاقة الزوجية
صحة العلاقة الزوجية
صورة الإفراط في تناول القهوة
الإفراط في تناول القهوة
صورة تعبيرية عن التوتر
مستوى الإجهاد والتوتر المرتفع
صورة للكيماويات المنزلية
احذري الكيماويات المنزلية
صورة زوجين
صورة تعبيرية عن العلاقة الزوجية
صورة الإفراط في تناول القهوة
صورة تعبيرية عن التوتر
صورة للكيماويات المنزلية
5 صور

قد يكون الحمل أمراً سهلاً بالنسبة لبعض النساء، بينما قد لا يكون الأمر بهذه البساطة بالنسبة لأخريات، حيث يؤثر العقم على ما يصل إلى 15 في المائة من الأزواج في سن الإنجاب في جميع أنحاء العالم، ويتزايد العدد كل عام. وهناك العديد من الأسباب التي تجعل الزوجين يجدان صعوبة في الإنجاب. إذ يمكن أن يؤثر المرض أو الأدوية أو الوراثة أو عادات نمط الحياة أو حتى التعرض لمواد كيميائية معينة على الخصوبة، الأطباء والاختصاصيون، يوضحون لك بعض الأسباب التي تمنع خصوبتك، والتي يمكنك التحكم بها بنفسك.
عندما نكون أصغر سناً، نادراً ما ننتبه إلى ما نقوم به والذي قد يزيد من خطر الإصابة بالعقم في وقت لاحق من الحياة. لكن من الضروري اتخاذ تدابير وقائية في وقت مبكر من الحياة لتجنب أي مضاعفات في وقت لاحق. سواء كنت تحاولين الحمل أو لم تفكري حتى في التخطيط لتكوين عائلة، يجب أن تنتبهي للأشياء الصغيرة التي تقومين بها يومياً، والتي قد يكون لها تأثير خطير على صحتك الإنجابية الحالية والمستقبلية. إليك بعض الأشياء الصغيرة التي قد تضر بك.

ابتعدي عن التدخين

نحن جميعاً ندرك الآثار السيئة للتدخين على المدى القصير إذا تم تناوله بانتظام فهو لا يضر رئتيك ويزيد من خطر الإصابة بأمراض أخرى فحسب، بل يمكن أن يؤثر أيضاً على خصوبة كل من الرجال والنساء. بالمقارنة مع الرجال، فإن النساء أكثر عرضة للإصابة بالعقم بسبب التدخين. وفي الحقيقة، ليست النساء المدخنات هن الأكثر عرضة للعقم، بل حتى اللواتي يلازمن أشخاصاً مدخنين بشكل دائم، يمكن أن يؤدي التدخين إلى انقطاع الطمث المبكر لدى النساء، ويمكن أن يقلل من جودة الحيوانات المنوية لدى الرجال.

احذري الكيماويات المنزلية

احذري الكيماويات المنزلية


يمكن أن يؤدي التعرض لبعض المواد الكيميائية والملوثات والمبيدات الحشرية والمركبات الصناعية إلى تقليل قدرة الزوجين على إنجاب الأطفال. فملامسة هذه المواد الكيميائية الضارة يمكن أن تقلل من فرصك في الحمل بنسبة تصل إلى 29 في المائة. لذلك، عندما تذهبين لشراء البقالة، ابحث عن العناصر الخالية من مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور والفثالات والفيوران لأنها مرتبطة بشكل شائع بالعقم. توجد هذه المواد الكيميائية في منتجات التنظيف والتجميل المنزلية.

مستوى الإجهاد والتوتر المرتفع

مستوى الإجهاد والتوتر المرتفع


عندما يُطرح موضوع التوتر، غالباً ما نحاول تجاهله، معتبرين أنه جزء من الحياة العصرية. ولكن عندما تحاولين أنت وشريكك الحمل، يجب أن تحافظي على مستوى التوتر أثناء الحمل لديك تحت السيطرة. الإجهاد هو أحد العوامل الأقل اعترافاً به في حدوث العقم ولكن يمكن أن يكون له تأثير شديد. لأن ارتفاع مستوى هرمونات التوتر يؤدي إلى تثبيط الجهاز التناسلي لدى كل من الرجال والنساء، ما يجعل الحمل صعباً.

صحة العلاقة الزوجية

صحة العلاقة الزوجية


وهذه النقطة بالتحديد، مهمة من حيث التأكد من عدم إصابة الزوجين بالأمراض المنقولة التي يمكن أن تشكل خطورة على حياتك إذا تُركت دون علاج. العقم هو مجرد واحدة من الأعراض ليس أكثر، حيث لا تظهر الأعراض على العديد من الأمراض المنقولة في مراحلها المبكرة، ولكن يمكن أن تسد الجهاز التناسلي إذا لم يتم علاجها. بالمقارنة مع الرجال، فإن النساء أكثر عرضة للإصابة بالعقم بسبب هذه الأمراض.
تعرّفي إلى: أطعمة تزيد من خصوبة المرأة

الإفراط في تناول القهوة

الإفراط في تناول القهوة


إذا كنت تشربين ثلاثة إلى أربعة فناجين من القهوة في اليوم، فقد حان الوقت لتقليل تناول الكافيين. يمكن للإفراط في تناول القهوة أن يضعف إنتاج الحيوانات المنوية بالنسبة للرجال. وبالنسبة للنساء، فإن العواقب أكثر خطورة. لأنه إضافة إلى مشاكل العقم يمكن أن يضاعف أيضاً من خطر الإجهاض. لا تشربي أكثر من كوبين من القهوة في اليوم ويجب ألا تزيد الكمية عن 250 مل.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.