القرفة: 6 فوائد صحية "صادمة" دون شك خصوصاً لمرضى السكري

القرفة: 6 فوائد صحية "صادمة" دون شك ( المصدر: Pexels )
القرفة: 6 فوائد صحية "صادمة" دون شك ( المصدر: Pexels)
فوائد القرفة في الوقاية من مرض السكري (المصدر: Pexels)
فوائد القرفة في الوقاية من مرض السكري (المصدر: Pexels)
القرفة: 6 فوائد صحية "صادمة" دون شك ( المصدر: Pexels )
فوائد القرفة في الوقاية من مرض السكري (المصدر: Pexels)
2 صور

فوائد القرفة مفيدة جداً لصحتك أكثر بكثير مما تعتقدين؛ وذلك بفضل مضادات الأكسدة وخصائصها المضادّة للالتهابات والفيروسات والميكروبات والبكتيريا.
من هنا حاولي أن تجعلي القرفة رأس قوائم الأطعمة الصحية لديك، حيث يوصى بتناول ما بين 2 و 4 جرامات يومياً من القرفة لأسباب صحية.

1- القرفة مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة

القرفة مليئة بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وآثار الشيخوخة: في الواقع، 41 مكوناً من القرفة لها وظائف وقائية. والقرفة واحدة من التوابل التي تحتوي على مضادات الأكسدة الأكثر تركيزاً.
ترتبط صفات القرفة بمواد البوليفينول المضادّة للأكسدة وحمض الفينول والفلافونويد: فهي تحارب الإجهاد التأكسدي في الجسم، والذي يمكن أن يسبب المرض إذا ترك دون رادع، خاصة مع تقدم العمر.

2- خصائص مضادّة للالتهابات

مضادات الأكسدة الموجودة في القرفة لها تأثيرات مضادّة للالتهابات، والتي تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان وتراجع القدرات المعرفية. لقد وجدت الدراسات أن القرفة تحتوي على أكثر من 7 أنواع من مركّبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة التي تعتبر فعّالة بشكل خاص في مكافحة الالتهابات.
لذلك، بما أن القرفة تقلل الالتهاب والتورم، فهي فعّالة أيضاً في تسكين الألم، فقد أظهرت الدراسات أنها قادرة على مكافحة آلام العضلات وآلام ما قبل الحيض وشدّة الحساسية.

3- حماية صحة القلب

تقلل القرفة أيضاً من العوامل الأكثر شيوعاً التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب: ارتفاع مستويات الكوليسترول وارتفاع مستويات الدهون الثلاثية وارتفاع ضغط الدم. في الواقع، تعمل مكونات القرفة المختلفة على خفض مستويات الكوليسترول الضار (LDL) ومستويات الدهون الثلاثية، مع زيادة مستويات الكوليسترول الجيد (HDL)، وتساعد على تحسين ضغط الدم.
وبالمثل، فإن القرفة تعمل على تجلط الدم، مما يجعلها فعّالة في تهدئة النزيف في حالة الإصابة. بالإضافة إلى ذلك، فإنها تسهّل الدورة الدموية وتعزز إصلاح الأنسجة بعد تلفها: وبالتالي، فإنها تساهم في تجديد القلب، مما يجعل لها دوراً في الوقاية من السكتة القلبية والأمراض.
قد يهمك الإطلاع على طرق حماية صحة القلب.

4- محاربة مرض السكري

فوائد القرفة في الوقاية من مرض السكري (المصدر: Pexels)


القرفة فعّالة في الوقاية من مرض السكري، فهي تساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم منخفضة، وتحسّن حساسية الأنسولين، وهو الهرمون الأساسي للحفاظ على مستويات السكر الطبيعية. والقرفة تساعد على منع إنزيمات الألانين التي تسمح للدم بامتصاص الجلوكوز، وبالتالي فهي تساعد على تقليل كمية السكر التي تدخل إلى نظام الدم، والتي يمكن أن تكون إيجابية للغاية للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري. في الواقع، أظهرت دراسة أن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 لاحظوا تحسناً في مستويات السكر في الدم عندما تناولوا مكملاً من خلاصة القرفة.

5- الوقاية من السرطان

يبدو أن سينامالديهيد، المكوّن الرئيسي لزيت القرفة، قادر على محاربة ظهور الأورام السرطانية وتطورها، والحماية من تدهور الحمض النووي، وتشجيع الخلايا السرطانية على التدمير الذاتي. تتضح هذه النتائج بشكل خاص مع سرطان القولون، وتبحث الدراسات بشكل متزايد في فائدة القرفة في الوقاية من السرطان ومكافحته من خلال الوسائل الطبيعية.

6- محاربة الالتهابات والفيروسات

القرفة لها خصائص طبيعية مضاّدة للميكروبات والإلتهابات، ومضادة للفطريات والفيروسات. تمَّ العثور على قدرته على تعزيز جهاز المناعة في الزيت العطري.
ربما تودين الإطلاع على مضادات الالتهاب الطبيعية.


المصدر: therapeutes.com


** ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.