الإمارات البلد المفضل للعيش لدى الشباب العربي للعام الـ 12 على التوالي

الإمارات البلد المفضل للعيش لدى الشباب العربي. الصورة من موقع unsplash
الإمارات البلد المفضل للعيش لدى الشباب العربي. الصورة من موقع unsplash

نجحت دولة الإمارات العربية المتحدة بأن تجذب إليها أنظار العالم العربي والعالمي، وأن تكون بمثابة الحلم الذي يطمح معظم الشباب للوصول إليه.
ومؤخرًا اختار الشباب العربي وللعام الثاني عشر على التوالي ومنذ أن طلب منهم تسمية الدول التي يعتبرونها "مثالية" دولة الإمارات الدولة المفضلة للعيش والتي يريدون لبلدانهم أن تقتدي بها، وذلك حسب استطلاع أصداء بي سي دبليو السنوي الخامس عشر لرأي الشباب العربي الذي أصدرته اليوم "أصداء بي سي دبليو".

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" احتلت الولايات المتحدة وكندا المرتبتين الثانية والثالثة للعام الثالث على التوالي.

3 دول خليجية

يذكر أنّ ثلاثًا من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وهي: الإمارات والسعودية وقطر تظهر في قائمة الدول الخمس المثالية الأوائل للمرة الأولى منذ تسعة أعوام.

وقال الشباب والشابات العرب إنهم يفضلون حاليًّا العيش في قطر أكثر من المملكة المتحدة، بينما تحتل المملكة العربية السعودية المرتبة الخامسة مع المملكة المتحدة في قائمة الدول التي يريد الشباب العربي لبلدانهم أن تقتدي بها.

"واقع جديد ونظرة متغيرة"

يشار إلى أنّ الاستطلاع والذي أصدرته "أصداء بي سي دبليو" هذا العام تحت عنوان "واقع جديد ونظرة متغيرة" يعد المسح الأشمل من نوعه للشريحة السكانية الأكبر في المنطقة والتي تضم أكثر من 200 مليون شاب وشابة.

وتم إجراء الاستطلاع خلال الفترة الممتدة من 27 مارس حتى 12 أبريل 2023، وتضمن 3,600 مقابلة شخصية أجراها محاورون متمرسون من شركة سيكث فاكتور الاستشارية مع شبان وشابات عرب تراوحت أعمارهم بين 18- 24 عامًا.

وتوزعت عينة المشاركين، وهي الأكبر في تاريخ الاستطلاع، بالتساوي بين الجنسين في 53 مدينة ضمن 18 دولة عربية بما فيها جنوب السودان للمرة الأولى.

وأجريت المقابلات بشكل شخصي وليس إلكتروني لضمان دقة البحث وتوضيح الفروق الدقيقة قدر الإمكان في آراء الشباب العربي عبر جميع أنحاء المنطقة.

وكشفت نتائج الاستطلاع أنّ واحدًا تقريبًا من كل 4 شباب عرب (24%) يعتبرون الإمارات العربية المتحدة الدولة المفضلة للعيش فيها، تليها الولايات المتحدة (19%)، وكندا (19%)، وقطر (14%)، والمملكة المتحدة (13%).

وتظهر قطر بين قائمة الدول الخمس الأوائل للمرة الأولى منذ ثمانية أعوام، مما يعكس الشعور الإيجابي لدى الشباب العرب تجاه هذه الدولة بعد نجاحها في استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022.

الإمارات البلد المفضل للشباب العربي

في المقابل ظلت دولة الإمارات البلد المفضل الذي يريد معظم الشباب العربي لبلدانهم أن تقتدي به للعام الثاني عشر على التوالي.

وأجمع على هذا الرأي 22٪ من الشبان والشابات العرب عموماً لتتقدم دولة الإمارات بذلك على الولايات المتحدة (19٪)، وكندا (16٪)، وقطر (15٪)؛ بينما حلت المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة معًا في المركز الخامس (11٪).

أسباب اختيار الإمارات

ويعود اختيار دولة الإمارات بلدًا مفضلاً للعيش إلى أسباب عدة هي:
• البيئة الآمنة (41٪).
• الاقتصاد المتنامي (28٪).
• القيادة الحكيمة ذات الرؤية الثاقبة (24٪).
• البيئة النظيفة (22٪).
• سهولة بدء الأعمال (20%).
• وجهة مميزة لتكوين الأسرة (19٪).
• توفيرها باقة واسعة من فرص العمل (17٪).
• ومنظومة تعليمية عالية الجودة (16٪).
• امتلاكها تراثًا ثقافيًّا غنيًّا (16٪).
• توفيرها رواتب مجزية (13٪).
• وكانت سهولة الحصول على تأشيرة إقامة في دولة الإمارات نقطة إضافيةً أخرى لـ12% من جميع المشاركين.

من جهته قال "سونيل جون" رئيس شركة "بي سي دبليو" في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومؤسس شركة "أصداء بي سي دبليو":" لا تزال الإمارات العربية المتحدة الوجهة المفضلة للشباب العربي الباحثين عن الوظائف وفرص الحياة الكريمة والحرية لتحقيق تطلعاتهم. وتساهم حالة انعدام اليقين السائدة في مناطق أخرى والوضع الاقتصادي العالمي الراهن في إبراز مزايا دولة الإمارات ورؤية قيادتها الرشيدة".

وأضاف قائلًا:" نشهد اليوم توجهًا متناميًا في اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي للاستثمار في البنية التحتية عالمية المستوى بالتزامن مع تحولها إلى مراكز حيوية للتجارة والتمويل والسياحة والتعليم والرعاية الصحية. ويرى الشباب العربي في هذه البلدان نموذجاً يحتذى كونها تقدر أهمية توفير فرص العمل وتحقيق الازدهار، إلى جانب إتاحة الإمكانات اللازمة لتحقيق حياة أفضل وأكثر إرضاءً لهم".

الإمارات النموذج الأنجح

وأيضًا غرد "الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم" وعبر حسابه الرسمي على تويتر قائلًا:" للعام الثاني عشر على التوالي وضمن استطلاع لرأي الشباب العربي في 53 مدينة من 18 دولة عربية، أكثر الشباب العربي يرون دولة الإمارات هي الدولة المفضلة للعيش والعمل تليها الولايات المتحدة ثم كندا.. ويرونها أيضًا النموذج الأنجح الذي يتمنون لدولهم أن تقتدي به..
ونحن نكرر رسالتنا الدائمة للشباب العربي.. الإمارات دولة عربية.. يدها ممدودة للعرب كل العرب.. وأرضها ستبقى مفتوحة لتحقيق أحلام الشباب العربي.. وطموحاتنا أن تنهض المنطقة بأكملها لتعود أرضًا لتحقيق الأحلام وصنع الحضارة".

 

 

 


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر