9 أطعمة "خارقة" تساعدك على البقاء في صحة جيدة.. لا تتخلي عنها

9 أطعمة "خارقة" تساعدك على البقاء في صحة جيدة.. لا تتخلي عنها (المصدر: pexels )
9 أطعمة "خارقة" تساعدك على البقاء في صحة جيدة.. لا تتخلي عنها (المصدر: pexels)
سمك السلمون من العناصر الغذائية الأساسية (المصدر: Pexels)
سمك السلمون من العناصر الغذائية الأساسية (المصدر: Pexels)
المكسرات حماية للصحة (المصدر: Pexels)
المكسرات حماية للصحة (المصدر: Pexels)
9 أطعمة "خارقة" تساعدك على البقاء في صحة جيدة.. لا تتخلي عنها (المصدر: pexels )
سمك السلمون من العناصر الغذائية الأساسية (المصدر: Pexels)
المكسرات حماية للصحة (المصدر: Pexels)
3 صور


يعَد تناول الأطعمة المغذية أمراً ضرورياً للوقاية من الأمراض، والنظام الغذائي الصحي سيوفّر لكِ المال على المدى الطويل.. فمن خلال إجراء سلسلة من التغييرات الصغيرة على نظامك الغذائي، ستوفّرين تكاليف الرعاية الصحية التي تستحق وحدها اتخاذ إجراءات فورية.
إليكِ بعضَ الأطعمة الصحية التي يجب أن تفكري في إضافتها إلى قائمة التسوق الخاصة بك:

- الكيوي

لديه القدرة على تقوية مناعة الخلايا مع منع بعض الأمراض، يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي C؛ بحيث تكفي ثمرة واحدة فقط لتغطية 85% من الكمية الموصَى بها في اليوم.. هذا ليس كل شيء؛ فهذه الفاكهة غنية بالفيتامين إي E، أحد مضادات الأكسدة الطبيعية التي تعزز المناعة؛ للحماية من الفيروسات والبكتيريا، وبالتالي من الأمراض.
للكيوي خاصية أخرى غير نمطية؛ فهو يساعد في علاج بعض الأمراض الخطيرة.. في الواقع، أظهرت الدراسات أن تناول كمية كافية من فيتامين سي C، يرتبط بانخفاض شدة أعراض العديد من الحالات المَرضية، بما في ذلك هشاشة العظام، والتهاب المفاصل الروماتويدي، والربو.

- الكاكاو

عندما يتجاوز محتوى الكاكاو 70%، يكون للشوكولاتة العديد من المزايا.. أولاً وقبل كل شيء، الكاكاو غني للغاية بمضادات الأكسدة، ويساعد أجسامنا على محاربة شيخوخة الخلايا والالتهابات، بالإضافة إلى ذلك، تشارك الشوكولاتة الداكنة بشكل كبير في تغطية احتياجاتنا اليومية من البوتاسيوم، هذا العنصر مهم لعمل الكلى والجهاز العضلي.. لذا؛ فإنَّ 100 جرام من الشوكولاتة الداكنة 70%، توفّر نحو 400 مجم من البوتاسيوم الضروري لجسمنا كل يوم.

والشوكولاتة الداكنة هي أيضاً غذاء مفيد للقلب، ولها تأثير وقائي ضد أمراض القلب والأوعية الدموية.. وفقاً للدراسات، يرجع ذلك إلى وجود مركّبات الفلافونويد ذات التأثير المضادّ للالتهابات، والتي لها القدرة على تحسين حساسية الأنسولين، أو منع تكوُّن جلطات الدم.. تُظهر الدراسات أيضاً أن مركّبات الفلافونويد في الكاكاو، ستساعد أيضاً في تحسين مرونة الأوعية الدموية، وبالتالي خفض ضغط الدم.

- سمك السلمون

سمك السلمون من العناصر الغذائية الأساسية (المصدر: Pexels)


سمك السلمون له فوائد عديدة على صحتنا؛ فهو يتكوّن من دهون جيدة، وكمية كبيرة من العناصر الغذائية مثل: الأوميغا 3، والبروتينات والفيتامينات.. يعمل السلمون أيضاً بشكل وقائي ضدّ أمراض القلب والأوعية الدموية؛ لأنَّ تركيبته تحسِّن بشكل كبير من تخثر الدم، كما أنها حليف لأدمغتنا وذاكرتنا.
بالإضافة إلى فوائد سمك السلمون الداخلية؛ فإن لديه القدرة على التأثير على بشرتنا وأعيننا، من خلال تعزيز تكوين شبكية العين والكولاجين ومحاربة الشيخوخة الخلوية.

- السبانخ

تحتوي السبانخ على فيتامينات ومعادن مثل: فيتامين إي E، والمغنيسيوم، التي تدعم جهاز المناعة. يحمي هذا النظام من الفيروسات والبكتيريا المسببة للأمراض، كما أنه يدافع عن جسمك ضد العناصر الأخرى التي يمكن أن تؤذيك، مثل السموم. ربما تودين الإطلاع على طرق التخلص من السموم.

إذا كنت تخططين لفقدان الوزن؛ فمن المستحسن إضافة السبانخ إلى نظامك الغذائي، تساعد أوراق السبانخ في إنقاص الوزن، كما أنها منخفضة السعرات الحرارية.. في حين أن محتواها العالي من الألياف، يساعد أيضاً على الهضم الجيد، وينظِّم مستوى السكر في الدم ويمنع الإمساك.

- البطيخ

يحتوي البطيخ على حوالي 90% ماء؛ مما يجعله مفيداً لبقاء الجسم رطباً في الصيف.. يمكن أن يُرضي أيضاً الرغبة في تناول الحلويات، بفضل السكريات الطبيعية.. يحتوي البطيخ أيضاً على مضادات الأكسدة، يمكن أن تساعد هذه المواد في إزالة الجزيئيات التي تسمى الجذور الحرة من الجسم.. يُنتج الجسم الجذور الحرة أثناء العمليات الطبيعية، مثل التمثيل الغذائي.. يمكن أن تتطور أيضاً بسبب التدخين وتلوث الهواء والإجهاد والضغوط البيئية الأخرى.
يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الماء، ويوفر أيضاً الألياف.. تساهم هذه العناصر الغذائية في صحة الأمعاء، من خلال منع الإمساك، وتعزيز حركات الأمعاء المنتظمة.

- المكسرات

المكسرات حماية للصحة (المصدر: Pexels)


المكسرات هي غذاء ممتاز في حال الرغبة الشديدة في تناول الطعام أثناء النهار، لدرجة أن حفنة منها تكفي لتجنّب حدوث صدع في النظام الغذائي.. كما أن لها القدرة على مساعدة أجسامنا لتحقيق الشعور بالشبع بسهولة أكبر.. بالإضافة إلى ذلك؛ فإن العناصرالمكوِّنة للمكسرات ممتازة للذاكرة، وللتقليل من الإجهاد مثل معظم البذور الزيتية.
تحُد المكسرات أيضاً من خطر الإصابة بأمراض معينة.. في الواقع، أظهرت بعض الدراسات فوائد المكسرات على صحتنا، إنها تقلل من خطر ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم من ناحية، ومن ناحية أخرى تقلل آلية امتصاص الجسم لها، كما تحدُّ من خطر الإصابة بسرطان القولون أو حصوات المرارة.

- البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة مليئة بالعناصر الغذائية، تمنحك حبة بطاطا واحدة 400% من فيتامين أ A الذي يحتاجه الجسم كل يوم، يساهم في الحفاظ على صحة العينين والجهاز المناعي، وهو دفاع جسمك ضد الجراثيم.
كما أنه مفيد للجهاز التناسلي وأعضاء الجسم مثل: القلب والكلى.. قد تقلل الكاروتينات الموجودة في البطاطا الحلوة من خطر الإصابة بالسرطان، البطاطا الحلوة الأرجوانية اللون، غنية بمركّب طبيعي آخر، وهو الأنثوسيانين، والذي قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

- الأعشاب البحرية

الأعشاب البحرية Wakame هي عنصر نصادفه غالباً في رحلة إلى اليابان أو في مطعم ياباني.. في الواقع، هذا الطعام معروف جيداً لعشاق فن الطهي الياباني.. في الواقع، إنه أحد المكونات الرئيسية لحساء ميسو.
بفضل خصائصها الغذائية الكاملة وغير النمطية؛ فإن الأعشاب البحرية واكامي، لها العديد من الفوائد لصحتنا، غنية بالألياف والبروتينات النباتية والمعادن ومضادات الأكسدة، بالإضافة إلى كونها تُزيل السموم؛ فإنها تحفز الدفاعات المناعية والأمعاء الكسولة، وتساعد أيضاً في منع أمراض القلب والأوعية الدموية.

- البرقوق

يحتوي البرقوق على نسبة عالية جداً من الألياف والمغنيسيوم لمحاربة الإمساك العرَضي بشكل طبيعي، هذه العناصر نفسها تجعل البرقوق رفيقاً لفترات اتباع نظام غذائي.. تساهم الألياف في الشعور بالشبع، وهي مقاوم ممتاز للشهية، ووجبة خفيفة جيدة في حال الرغبة الشديدة بالطعام.
كما يحتوي البرقوق على نسبة عالية من البوتاسيوم، ويُنصح به للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب والأوعية الدموية، كما يحتوي البرقوق على الجلوكوز وهو مفيد لأدمغتنا.. يعزز التركيز ويسمح للدماغ بالتجدد، خلال فترات التوتر الشديد، عندما يكون من الضروري الاستمرار في التركيز لساعات طويلة من دون النظرح فإن حبات من البرقوق، تساعد في مكافحة القلق.. من ناحية أخرى، البرقوق ممتاز للعبور المعوي. قو تودين التعرف على المزيد من فوائد البرقوق.

المصدر: mx.investing.com

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب مختص.