عبارات عن ذي الحجة
في هذه الأيام الطيبة يكون الارتباط بالخالق جل جلاله من خلال قراءة القرآن والصلاة والاجتهاد بالعيادات (المصدر: pexels)
عبارات عن ذي الحجة
عبارات عن ذي الحجة (المصدر: pexels)
عبارات عن ذي الحجة
للعشر من ذي الحجة فضائل وكرامات (المصدر: pexels)
عبارات عن ذي الحجة
عبارات عن ذي الحجة
عبارات عن ذي الحجة
3 صور

تهل علينا بشائر المغفرة والخيرات والفضائل والرحمات مع اقتراب شعيرة الحج والعشر الأوائل من ذي الحجة، هذه الأيام المباركات التي يًعدها الكثيرون فرصة ذهيبة للتقرب لله سبحانه وتعالى، فمن أدرك فريضة الحج عاد كمن ولدته أمه، ومن لم يدركها وجدّ وبذل وسعى بصدق في طريق الطاعات وطهر قلبه من الآثام والخطايا والموبقات واستغفر لذنوبه وتاب عن يقين واجتهد بالعبادات وجد في العشر ذي الحجة الملجأ والمنجى واستجابة الدعوات والرحمة المغفرة الواسعة من الله رب البريات..
في السياق التالي سيدتي جمعت لكِ أجمل عبارات عن عشر ذي الحجة.. تُظهر لكِ شأنها، وتعرفك فضلها، وتحثك على الاجتهاد بها، فهي فرصة لا تتكرر بالعام وهي أحد أهم نفحات الله الخلاق يصيب بها من يشاء.. علّنا نكون من أحد هؤلاء الذين يصبهم الله بنفحاته ونكون من المتقبلين فى هذه الأيام الكريمات...

• للعشر من ذي الحجة فضائل وكرامات

للعشر من ذي الحجة فضائل وكرامات (المصدر: pexels)


- اجتمع لعشر ذي الحجة من دواعي التفضيل أن هذه الأيام من الأشهر الحرم بها عظيم النعم، من اجتهد فيها غنم، ومن تركها سقم.
- وأن لعشر ذي الحجة فيها يوم عرفة، واستثمار هذه الأيام يكون بطيب الوقفة، مع النفس الآثمة بالتوبة، والاستقامة على الحق والاعتصام بحبل الله في ظل الأيام الصعبة.
- في العشر من ذي الحجة ابكِ على خطيئتك ووجه قلبك لخالقك وتمنى على الله العفو والعافية
- في العشر طهر قلبك من كل دخيلة ونقيصة، وطهر قلبك من أسباب الذنوب الدنيئة، هي فرصتك أنت فلا توليها الأدبار.
- العشر من ذي الحجة جاءت بالأفضال، والناس ذهبت للغفار، وعرفة يوم بلا تكرار، فلا تنس الدعاء والاستغفار.
- ما بين رمضان وعشر ذي الحجة يتغير البعض عما كان عليه في رمضان، فتأتي العشر لتصحيح الاختيار، وتعديل المسار، لتبدأ رحلة أخرى مع الله تصفو بها النفوس وتنصلح بها الأحوال.
- عشر ذي الحجة خير أيام العام، من نسائم الفجر الجميل إلى مغيب الشمس، نستنهض في هذه السويعات الرحمات والبركات والنصر من رب البريات.
- "وليال عشر" ماذا بعد هذا القسم؟ إنها فرصة تصحيح المسار مع الرب الكريم الغفار مقبل فرح مجد ومجتهد فلا تكن لها من المدبرين.
- اللهُم بلغنا العشر من ذي الحجة وأعنا على عبادتك، واجعلنا ممن باعدت عن وجوههم النار يا رحمن يا رحيم أنا وجميع المسلمين.
- إذا نظر الله لقلب المُقبلِ على العشر ووجده صادقًا مُقبلاً حريصًا على المعاملة مع الله، عزَّ هذا القلب عنده فوفقه للتعظيم.

• في هذه الأيام الطيبات

في هذه الأيام الطيبة يكون الارتباط بالخالق جل جلاله من خلال قراءة القرآن والصلاة والاجتهاد بالعبادات (المصدر: pexels)


- في هذه الأيام الطيبة يكون الارتباط بالخالق جل جلاله من خلال القلوب الطاهرة والضمائر النقية والأرواح الزكية والنفوس التقية التي تستشعر عظمة الجهاد في سبيل الله فتقهر النفس العصية.
- تجتمع في هذه الأيَام أهمّ العبادات؛ حيث تجتمع فيها الصَلاة، والصِيام، والصَدقة، والحج.
- في هذه الأيام الطيبات يتأهب الجميع لرحلة طويلة من صلاة وعبادة ودعاء واستغفار لا تحط رحالها أبدًا بل تظل قائمة وصولًا لجنة الله الواحد القهار.
- في هذه الأيام الطيبات فرص كبرى لعلاج الأمراض القلبية والضغائن الروحية والعقد النفسية وفرص أخرى للتقرب من الله الواحد الأحد طبيب القلوب ومصلح العيوب وغافر الذنوب.
- إنّ هذه الأيام الكريمات فرصة لكل مسلم ليتوب عن كل خطاياه وذنوبه التي ارتكبها في حياته، هي فرصة مهمة لكي نطلب من الله رب العالمين العفو والمغفرة، والله تعالى غفور رحيم.

• فيما قيل في ذي الحجة:


- ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام، ففيها تجتمع أمَّهات العبادة: الصلاة والصيام والصدقة والحج والأضحية. - أبو داود
- ليالي العشر الأواخر من رمضان أفضل لاشتمالها على ليلة القدر، وأيام عشر ذي الحجة أفضل لاشتمالها على يوم عرفة ويوم النحر ويوم التروية. – البدائع.
- الفرائض في هذه العشر أفضل من الفرائض في غيرها، ومضاعفتها أكثر، والنوافل أفضل من نوافل غيرها، لكن نوافل العشر ليست أفضل من فرائض غيره. - ابن رجب.
- أقسم الله بليالي العشر الفاضلة فقال: (والفجر*وليال عشر) وهي: عشر ذي الحجة في قول جمهور المفسرين من السلف وغيرهم. - ابن كثير ولطائف المعارف.
- عشر ذي الحجة هي الأيام المعلومات التي شرع الله ذكرَه فيها، عند أكثر المفسرين. - البغوي..
- العشر هي الأيام المعلومات وخاتمة الأشهر المعلومات (الحج أشهر معلومات): شوال وذو القعدة وعشر من ذي الحجة، كما روي عن كثير من الصحابة. – اللطائف للجوزي.
- من فضائل العشر: أن فيها يوم النحر يوم الحج الأكبر، وهو أعظم الأيام عند الله: (إن أعظم الأيام عند الله: يوم النحر، ثم يوم القرّ). - أبو داود.
- كان السلف يجتهدون في هذه العشر، فكان سعيد بن جبير يجتهد اجتهادا شديدا حتى ما يكاد يقدر عليه، ويقول: لا تطفئوا سرجكم ليالي العشر. – اللطائف للجوزي.
- الحج أفضل أعمال العشر، خاصة إذا كان حج الفريضة واستغرق العشر، وكان كاملاً بأداء الواجب واجتناب المحرَّم، مع الإحسان إلى الناس. - ابن رجب.