موعد صيام العشر الأوائل من ذي الحجة وبدء مناسك الحج

الحرم المكي
الحرم المكي - الصورة من موقع unsplash

يتم تحديد موعد عيد الأضحى المبارك في العالم الإسلامي من كل عام وبدء مناسك الحج، بعد ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة في المملكة العربية السعودية.
وتتحرى معظم الدول الإسلامية هلال شهر ذي الحجة يوم الأحد 18 يونيو 2023، الموافق 29 ذو القعدة 1444.
ووفقاً لبيان مركز الفلك الدولي، سيكون يوم الثلاثاء 27 يونيو وقفة عرفة، والأربعاء 28 يونيو أول أيام عيد الأضحى المبارك في معظم دول العالم الإسلامي.
فيما توقع المركز أن يكون يوم الاثنين 19 يونيو أول أيام شهر ذي الحجة في العديد من الدول.

صيام العشر من ذي الحجة

وبالنسبة لصيام العشر من ذي الحجة، فإنه يستحب صيام التسعة أيام الأوائل من شهر ذي الحجة، ماعدا ما عدا أيام العيد، وأيام التشريق الثلاثة، لما ورد عن هنيدة بن خالد الخزاعي عن حفصة رضي الله عنها قالت: "أربع لم يكن يدعهن النبي صلى الله عليه وسلم صيام عاشوراء والعشر وثلاثة أيام من كل شهر وركعتين قبل الغداة" رواه النسائي وأحمد.
ويشار إلى أن صيام العشر من ذي الحجة نافلة وليس فرضاً مثل صيام شهر رمضان والأكمل فيه أن يُصام من أول يوم في ذي الحجة إلى اليوم التاسع من ذي الحجة "يوم عرفة"، ومن لم يصمها فلا إثم عليه.
تابعي المزيد: شروط المضحي في عيد الأضحى 2023

كيفية بدء مناسك الحج 2023

كما تبدأ مناسك الحج 2023 اعتباراً من يوم 8 من ذي الحجة 1444، الموافق 26 يونيو 2023 المقبل، ويسمى هذا اليوم بـ "يوم التروية".
ويتجه الحجاج إلى "منى" ويقومون بصلاة الظهر، العصر، المغرب، والعشاء جماعة بقدر الاستطاعة مع قصر الصلاة الرباعية، ويبيت الحجاج ليلتهم فيها، وهي ليلة الوقوف في عرفة، والتوجه إلى منى والمبيت فيها أمر مستحب، وليس فرضاً، إلا أن المسلم يحرص على الالتزام والاقتداء بمنهج رسول الله صلّى الله عليه وسلّم حسب قدرته واستطاعته.
وينتهي الحجاج من أداء مناسك الحج 2023 خلال 21 يوماً، بانتهاء تأدية طواف الوداع، ولا يقوم الحاج به إلا عند الانتهاء من تأدية جميع المناسك، وهو ما يكون بالتحلل، الذي ينقسم إلى مرحلتين.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر