علاج الرعاف عند الحامل وما هي أسبابه وما مدى خطورته على جنينك

صورة لامرأة حامل مريضة
علاج الرعاف عند الحامل
صورة لامرأة حامل مريضة
أسباب الرعاف أثناء الحمل
صورة لامرأة مريضة
الجلوس بشكل مستقيم
صورة لامرأة تتناول العصير
تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ك وسي
صورة لملعقة تحتوى على الملح
المياه المالحة
صورة لامرأة حامل مريضة
صورة لامرأة حامل مريضة
صورة لامرأة مريضة
صورة لامرأة تتناول العصير
صورة لملعقة تحتوى على الملح
5 صور

خلال فترة الحمل يتوسع جهاز الدورة الدموية لدى المرأة الحامل حتى يتلاءم مع نمو الجنين، مع هذا التمدد، ينتج الجسم المزيد من الدم، وبالتالي تزداد الدورة الدموية. قد تسبب هذه التغييرات بعض المشاكل الجانبية مثل الرعاف وهو عبارة عن نزيف مفاجئ من الأنف.

على الرغم من أن نزيف الأنف غير ضار، إلا أنه إذا حدث بشكل متكرر، فقد ينخفض مستوى الهيموجلوبين لدى المرأة الحامل، ويمكن أن تصاب بفقر الدم خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، فقد تعاني واحدة من كل خمس نساء حوامل من الرعاف، وهو من الأعراض المزعجة التي تصاب به الكثير من الحوامل إلا أنه يمكن السيطرة عليه بالرعاية الطبية والعلاجات المناسبة. إليك وفقاً لموقع هيلث لاين أسباب الرعاف أثناء الحمل.

أسباب الرعاف أثناء الحمل

أثناء الحمل يزداد تدفق الدم إلى الأغشية المخاطية في الأنف
  • أثناء الحمل يزداد تدفق الدم إلى الأغشية المخاطية في الجسم بما في ذلك الأنف مما يؤدي إلى انتفاخها وتصبح لينة، ويمكن أن يتسبب العطس في حدوث نزيف في الأنف.
  • تميل الكثير من الحوامل إلى تناول مضادات الهيستامين ومزيلات الاحتقان التي قد تتسبب في جفاف الأغشية المخاطية ونزيف الأنف، وتزيد من الشعور بالحكة.
  • تؤدي هرمونات الحمل البروجسترون والإستروجين عادة إلى تضخم الأوعية الدموية في أنفك مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم، ويزيد الضغط على تلك الأوعية الحساسة، مما يؤدي إلى تمزقها بسهولة أكبر.

علاجات للرعاف أثناء الحمل

يمكن أن تساعد هذه الطرق الأساسية والمعتادة لمنع نزيف الأنف المفاجئ. إليك ما يجب عليك فعله على الفور.

1. مكعبات الثلج

من الممكن استخدام مكعبات الثلج في علاج النزيف من خلال وضع عدد منها داخل منشفة رقيقة ونظيفة ووضعها على الأنف لمدة 5 دقائق، تساعد الكمادات في تضييق الأوعية الدموية بشكل أسرع مما يساعد على وقف النزيف، تعد الكمادات من أكثر العلاجات فعالية لنزيف الأنف فهي تشجع الأوعية الدموية الداخلية للأنف على التضييق للمساعدة على وقف النزيف.

لماذا تشتهي الحامل تناول الثلج والطين والطباشير؟

2. الجلوس بشكل مستقيم

من الضروري الحفاظ على رفع الرأس بمجرد حدوث النزيف

من الضروري قيام الحامل بمحاولة الحفاظ على رفع الرأس بمجرد حدوث النزيف، والجلوس بشكل مستقيم مع إمالة الرأس للأمام قليلاً واستخدام الإبهام والسبابة، للضغط على الجزء اللين من الأنف والقيام بذلك من خمس إلى 10 دقائق مع التأكد من التنفس من الفم، وتكرار ذلك حتى يتوقف الدم عن التدفق.

3. تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ك وسي

الأطعمة الغنية بفيتامين سي تساعد في تكوين بطانة رطبة داخل أنف

الأطعمة الغنية بفيتامين سي مثل اللفت، والسبانخ، والخردل، والبروكلي، والملفوف، تساعد في تكوين الكولاجين الذي يساعد في تكوين بطانة رطبة داخل أنفك. يساعد هذا الفيتامين في الحفاظ على الأوعية الدموية في حالة جيدة مما يمنعها من التمزق بسهولة. للحصول على علاج طويل الأمد من الرعاف، فإن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ك يساعد في ذلك كثيراً كما تساعد الخضار الورقية على تخثر الدم.

أيضاً قد يساعد تناول ما يكفي من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي يومياً في تقوية الأوعية الدموية بحيث تكون أقل عرضة للتمزق والتسبب في نزيف الأنف.

5. استنشاق البصل

يعتبر البصل واحداً من أفضل العلاجات السريعة لوقف النزيف، فهو يساعد على تجلط الدم، ويمكن استنشاق إحدى حبات البصل لعلاج النزيف، ويعد أيضاً خل التفاح من أبسط العلاجات المنزلية لأن الحمض الموجود في الخل يساعد على تضييق الأوعية الدموية، وبالتالي وقف النزيف. كل ما عليك فعله هو غمس كرة قطنية في الخل ووضعها في فتحة الأنف المصابة لمدة خمس إلى 10 دقائق.

فوائد البصل للحامل وأمراض غير متوقعة يعالجها

6. المياه المالحة

يجب القيام بتهدئة وترطيب أغشية الأنف بالماء المالح من خلال وضع بضع قطرات في الأنف

يعد الجفاف داخل أغشية الأنف، خاصة خلال فصل الشتاء، أحد أكثر الأسباب شيوعاً لنزيف الأنف. لعلاج هذه المشكلة، يجب القيام بتهدئة وترطيب أغشية الأنف بالماء المالح من خلال وضع بضع قطرات من هذا المحلول في أنفك لترطيب البطانة الداخلية للممرات الأنفية.

متى تستشيرين الطبيب؟

في بعض الحالات، غالباً ما يكون نزيف الأنف أحد الأعراض الكامنة للعديد من الأمراض لذا يجب استشارة الطبيب إذا كان هناك انزعاج مستمر في الصدر أو صعوبة في التنفس، أو إذا كان هناك تنميل أو تدلٍّ في الوجه أو إحساس بالوخز في الأطراف مما قد يكون مؤشراً على وجود سكتة دماغية، أيضاً إذا كنت تعانين من نزيف حاد لا يتوقف حتى بعد نصف ساعة.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.
.سيدتي وطفلك فيسبوك