أفلام مقتبسة من روايات عالمية لمحبي الأدب

روايات شهيرة تحولت لأفلام
فيلم أماديوس - الصورة من الصفحة الرسمية للفيلم عبر موقع الفيس بوك
روايات شهيرة تحولت لأفلام
رواية room - الصورة من موقع amazon.co.uk
روايات شهيرة تحولت لأفلام
رواية The Notebook - الصورة من موقع goodreads.com
روايات شهيرة تحولت لأفلام
روايات شهيرة تحولت لأفلام
روايات شهيرة تحولت لأفلام
3 صور

لا شك في أن نجاح الرواية ينبئ بنجاح الفيلم، وحيث استطاعت بعض الروايات العالمية جذب صناع السينما من المنتجين والمخرجين، لتنفيذها وتحويلها إلى أفلام، لكي يُثروا دور العرض بأعمال قيمة وناجحة، تترك بصمة فى ذاكرة الجمهور. "سيدتي" التقت بالمخرج المصري السينمائي أحمد فهيم ليحدثنا عن بعض من الأفلام القيمة التي جمعت عالم الرواية والسينما، والمقتبسة من روايات عالمية والتي لاقت نجاحاً مدوياً عند عرضها، حيث تمثل كنزاً مرئياً لمحبي الأدب.
يقول فهيم لـ"سيدتي".. التعايش والتفاعل بين الرواية والسينما كان ومازال ضرورياً، لأن كلاً منهما في حاجة إلى الآخر، ولأن هذا الاقتباس قد لعب دوراً كبيراً في توسيع قاعدة هذه الصناعة، فالاقتباس هنا نموذج من نماذج نقل الحداثة، فصناع السينما دائماً ما يسعون لاستثمار هذا الرواج الأدبي لخلق ظاهرة ولاجتذاب متذوق شغوف ومتلقِِ جديد.

- رواية المريخي تحولت لفيلم المريخي

+
المريخي إحدى الروايات العالمية المعروفة التي تحولت لفيلم وهي للكاتب الروائي الأمريكي "اندي وير" حول حياة رائد الفضاء الأمريكي "مارك واتني" الذس أصبح من أوائل الناس الذين ساروا على سطح المريخ، ورغم ذلك فقد انقلبت حياته رأساً على عقب وأصبح متأكداً من أنه سيلقى حتفه هناك بعدما أتت عاصفة غبار مدمرة تقضي على كامل طاقمه وتنهي على فرصه في العودة، ويقوم ببطولة الفيلم مات دامون، كيت مارا، جيسيكا شاستاين، كريستين ويج، ومن إخراج ريدلي سكوت.

- رواية الحجرة تحولت لفيلم الحجرة

رواية room - الصورة من موقع amazon.co.uk


رواية الحجرة Room تحولت لفيلم أنتج عام ٢٠١٥ والرواية للكاتبة "إيما دونوغيو" الأيرلندية الكندية الأصل، والحجرة مكان ضيق للغاية في عالم الرواية والسينما الفسيح لكنه كل ما لدينا في كلٍ من الفيلم والرواية ويتضح لنا أنه كافٍ، وتعيش جوي صاحبة الأربع وعشرين عاماً مع طفلها جاك ذي الخمس سنوات في حجرة تحتوي على بعض أساسيات المعيشة ونافذة سقف وحيدة، لا تستقبل جوي سوى ضيف واحد في الحجرة، بينما يختبئ جاك في الخزانة عند قدوم الضيف، وقد نجح كل من الرواية والفيلم في عرض قصة قد يظن البعض أنها خيال خالص من إبداع المؤلفة، لكن دونوغيو قد وضحت مسبقاً تأثرها بحالات احتجاز الفتيات لسنوات مصحوبة بالاعتداء عليهن والإنجاب منهن، وقد نجح فيلم الحجرة في إثارة مشاعر المُشاهد وأسئلته حول قدرة الإنسان على التأقلم عبر ما تعيشه جوي وابناها.

- رواية السر في عيونهم تحولت لفيلم السر في عيونهم


رواية للكاتب الأرجنتيني "إدوراردو ساشيري" تدور حول وكيل بالاستخبارات البريطانية يحاول حل جريمة قتل لشخص يعمل في مكتب التحقيقات الفيدرالي، ويكشف عن حقيقة جديدة مرعبة. وتقوم ببطولة الفيلم الممثلة جوليا روبرتس، ونيكول كيدمان ومايكل كيلي ودين نوريس وشيواتال إيجيوفور.

- رواية نساء صغيرات تحولت لفيلم نساء صغيرات


يُعدّ فيلم نساء صغيرات هو أحدث الأفلام الأمريكية والتي جمعت بين عالم الرواية والسينما، وهو الفيلم الذي فاز منذ أيام قليلة بجائزة الأوسكار لأفضل تصميم أزياء، هذا غير ترشحه لخمس جوائز هامة أخرى. الفيلم مُقتبس عن الرواية الشهيرة التي تحمل نفس الاسم، للكاتبة الأمريكية لويزا ماي ألكوت والتي صدرت في عام عام 1868 يحكي الفيلم عن قصة الأخوات الأربع جو، مج، آيمي، بث، وكيف اختارت كل منهنّ حياتها الخاصة بناءً على شخصيتها ومعتقداتها في الحياة، خاصة بعدما تدهورت أحوالهم المادية أثناء الحرب الأهلية. من أبرز بطلات الفيلم النجمة ميريل ستريب التي تقوم بدور عمة الفتيات، والممثلة الأيرلندية سيرشا رونان، إلى جانب النجمة الشابة إيما واتسون.

- رواية المفكرة تحولت لفيلم المفكرة

رواية The Notebook - الصورة من موقع goodreads.com


خلف كل حب عظيم، قصة عظيمة. هذا هو شعار فيلم The Notebook الذي يحكي قصة الحب العنيفة التي جمعت بين شاب في مقتبل حياته ومن أسرة متواضعة، وبين فتاة من عائلة ثرية وذات شأنٍ كبير. قد تبدو القصة تقليدية، إلّا أنّ الفيلم يحمل الكثير من العاطفة الصادقة والمؤثّرة، ويرجع الفضل في ذلك بشكلٍ كبير إلى النّص الرقيق للرواية التي كتبها الكاتب الأمريكي الشهير، وصاحب العديد من الروايات الأكثر مبيعاً نيكولاس سباركس، وذلك في عام 1994، حاملة نفس الاسم، وقد صدر الفيلم عام 2004، وقام ببطولته كل من ريتشل ماك آدامز، ورايان جوسلينج.

- رواية بروكلين تحولت لفيلم بروكلين


فيلم جمع بين عالم الرواية والسينما فهو مقتبس من رواية عالمية وهي رواية بروكلين للكاتب "كولم توبين" حيث تتقفى أثر فتاة إيرلندية يجذبها الحلم الأمريكي لتسافر بمساعدة شقيقتها إلى الولايات المتحدة، أرض الأحلام الموعودة بحثاً عن حياة أفضل. صدرت رواية بروكلين عام ٢٠٠٩ لتصبح أحد أبرز أعمال توبين وتحولت لفيلم عام ٢٠١٥ من بطولة سيرشا رونان ونجوم آخرين، وتدور الرواية عندما تصل إيليس بطلة بروك، وقد تقمصت رونان الدور ببراعة لتنقل إلينا إيليس الأخت الصغرى، المسافرة الوحيدة، الفتاة الطموح، والمرأة التي نبتت من قلب الفتاة ضئيلة الخبرة، وفي بروكلين يزداد طموح إيليس وتكثر الفرص في العمل وفي الحب حتى تصلها أخبار غير سارة من الوطن، وبروكلين هي رواية وفيلم يضعان المشاهد في حيرة من أمر إيليس والقرارات التي يجب عليها اتخاذها في مفترق الطرق الذي وضعتها فيه الحياة.

- رواية خمسون درجة من الرصاصي تحول لفيلم خمسون درجة من الرصاصي


رواية Fifty Shades of Grey للكاتبة إى.أل. جيمس، جمعت أيضاً بين عالم الرواية والسينما، وتدور القصة عن فتاة شابة تدرس الأدب تُدعى وتقابل رجلاً فاحش الثراء فتنقلب حياتها بعدما تنبهر بفطنته ووسامته. شارك في بطولة الفيلم داكوتا جونسون وجيمى دورنان وإلويس مومفورد وجنيفر إيل ومارسيا غاي هاردن.

- رواية أماديوس تحولت لفيلم أماديوس


فيلم موسيقي من إنتاج عام 1984 من إخراج ميلوش فورمان، والقصة مبنية على رواية الكاتب بيتر شافر أماديوس، والتي تحكي قصة حياة فولفغانج أماديوس موتسارت وأنتونيو سياليري، الموسيقاران اللذان عاشا في فيينا، النمسا خلال النصف الأخير من القرن الثامن عشر، وقد ترشح الفيلم لثلاثة وخمسين جائزة، فاز بأربعين منها وتشمل 8 جوائز أوسكار و4 جوائز جولدن جلوب.
يمكنك التعرف كذلك على المزيد من الروايات الأدبية التي تحولت إلى أفلام سينمائية ناجحة