صورة لامرأة تحمل اختبار حمل
هل تحليل الحَمل المنزلي دقيق؟
صورة لامرأة تتناول دواء
أهم الأدوية للحامل
صورة لامرأة تحمل اختبار الحَمل
هل تحليل الحَمل المنزلي دقيق؟
صورة لامرأة تمسك اختبار حَمل
علاج مشاكل البول
صورة لطفل حديث الولادة
مشاكل الإجهاض
صورة لامرأة تحمل اختبار حمل
صورة لامرأة تتناول دواء
صورة لامرأة تحمل اختبار الحَمل
صورة لامرأة تمسك اختبار حَمل
صورة لطفل حديث الولادة
5 صور

تُنتج المشيمة أثناء الحمل، هرمون الغدد التناسلية، والذي يظهر في البول والدم بعد حوالي عشرة أيام من غياب الدورة الشهرية.. وهو الوقت الذي تنغرس فيه البويضة الملقَّحة في الرحم، ويبدأ هرمون الحمل في البول، في الظهور من خلال اختبار الحمل المنزلي.. إليك وفقاً لموقع هيلث لاين، كلَّ ما لا تعرفينه عن تحليل الحَمل المنزلي، وهل هو دقيق؟

هل تحليل الحَمل المنزلي دقيق؟

يؤكد اختبارُ البول حدوثَ الحمل بعد أسبوع من غياب الدورة الشهرية

اختبارات الحمل المنزلية تعَد دقيقة بنسبة 99 بالمئة، ويمكن اكتشاف الحَمل من خلال إجراء اختبار الحمل بعد أسبوع إلى أسبوعين من غياب الدورة الشهرية، ويعَد وجود هذا الهرمون علامة إيجابية على الحمل ومع ذلك، إذا كانت نتيجة الاختبار سلبيةً، ولكنك تعتقدين أنكِ قد تكونين حاملاً؛ فقومي بتكرار الاختبار بعد أسبوع واحد من انقطاع الحيض، ويمكن أن تؤدي عدة عوامل إلى قراءة خاطئة.. إليك بعضَ الأسباب المحتملة للحصول على قراءة اختبار حمل إيجابية زائفة.

1. خطوط تبخر البول

عند إجراء اختبار حمل البول في المنزل، من المهم أن تتبع المرأة تعليمات الاختبار، وستطلب معظم الاختبارات من المرأة قراءة النتيجة في غضون 4-5 دقائق من إجراء الاختبار، وليس أكثر من 10-30 دقيقة بعد ذلك.

قد يؤدي ترك الاختبار لفترة أطول من الفترة الزمنية المحددة، إلى الخلط بين خط تبخر البول [خط تبخر يتركه البول بعد الوقت الموصى به لقراءة الاختبار] وخط الاختبار الإيجابي.

تعرفي إلى المزيد: الشهر الأول من الحمل.. غياب الطمث

2. الإجهاض في فترة زمنية قريبة أو الولادة

قد يبدأ هرمون الحمل في الانخفاض بعد 5 أيام من الإجهاض أو الولادة

إذا كنت قد أنجبت طفلاً مؤخراً، أو أُجهضت في الأسابيع الثمانية قبل إجراء الاختبار؛ فستظل مستويات هرمون الحمل لديك مرتفعة، ويمكن أن تظهر نتيجة إيجابية كاذبة؛ لأن مستويات هرمون الحمل في الجسم تنخفض ببطء وتدريجياً بعد انتهاء الحمل، وقد يبدأ هرمون الحمل في الانخفاض بمجرد 5 أيام بعد الإجهاض أو الولادة، ولكنه قد يظل في مستوى تمكن قراءته لفترة أطول.

3. الحمل العنقودي

يعد الحمل العنقودي هو حالة تؤدي إلى نموّ ورم في الرحم، يتطور نسيج المشيمة بشكل غير طبيعي.. يمكن أن يؤدي هذا إلى تكوين مجموعة من الخلايا، أو كتلة من الأكياس الصغيرة المملوءة بالسوائل، والتي يجب على الطبيب إزالتها عن طريق إجراء عملية توسيع وكحت.

على الجانب الآخر أثناء الحمل العنقودي، سترتفع مستويات هرمون الحمل عند المرأة، وقد يؤدي ذلك إلى نتيجة إيجابية في اختبار الحمل.

4. تناول بعض الأدوية

يتسبب تناول بعض الأدوية، في ظهور نتائج حمل إيجابية كاذبة

قد يتسبب تناول بعض الأدوية، في ظهور نتائج حمل إيجابية كاذبة، عن طريق رفع مستويات هرمون الحمل في الدم والبول.

قد تحتوي بعض علاجات العقم وفقدان الوزن على هرمون الغدد التناسلية المشيمية الاصطناعية، وتتسبب في نتائج إيجابية كاذبة في تحاليل الدم.. قد تؤدي الأدوية الأخرى، مثل: الأسبرين، والكاربامازيبين، والميثادون أيضاً إلى نتائج حمل إيجابية كاذبة.

تعرفي إلى المزيد: الوقت المناسب لعمل فحص الحمل المنزلي

5. حالات مرضية

إلى جانب أمراض الورم الحملي، والتي تشمل الحمل العنقودي، يمكن أن تتسبب بعض الحالات الطبية الأخرى في ارتفاع مستويات هرمون الغدد التناسلية المشيمية لدى الحامل، وهي كالتالي:

  • الاضطرابات التي تؤثر على الغدة النخامية ومستويات الهرمون.
  • سرطانات المبيض والمثانة والكلى والكبد والرئة والقولون والثدي والمعدة.
  • أمراض الكلى أو التهابات المسالك البولية.

6. البول الخفيف

اختبار الحمل المنزلي في الصباح، يمنحك نتائج أكثر دقة

يساعد إجراء اختبار الحمل المنزلي في الصباح، في الحصول على نتائج اختبار حمل أكثر دقة؛ لأن البول يتركز به في الصباح أعلى مستويات الهرمون للغدد التناسلية المشيمية؛ لذا عليك عدم تناول السوائل قبل إجراء الاختبار في الصباح؛ لأنه يمكن أن يخفف من مستويات الهرمون الموجهة للغدد التناسلية المشيمية وتغيّر النتائج، يمكن أن تصل دقة اختبارات الحمل المنزلية إلى 99٪ عند استخدامها بشكل صحيح.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارةَ طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك