سعود الطبية توجه 3 نصائح مهمة لطلبة المدارس لاتباع عادات غذائية صحية.. تعرفوا عليها

وجبة فطور صحية
3 نصائح مهمة لطلبة المدارس لاتباع عادات غذائية صحية
سعود الطبية توجه 3 نصائح مهمة لطلبة المدارس لاتباع عادات غذائية صحية
مدينة الملك سعود الطبية
وجبة فطور صحية
سعود الطبية توجه 3 نصائح مهمة لطلبة المدارس لاتباع عادات غذائية صحية
2 صور

تزامناً مع اقتراب موعد الدراسة للعام الدراسي الجديد 1444هـ، قدمت مدينة الملك سعود الطبية ممثلة بإدارة التغذية جملة من النصائح للطلاب قبل بداية العام الدراسي الجديد لتشجيعهم على اتباع عادات غذائية صحية.

أهمية العادات الغذائية الصحية

ويعد اتباع العادات الغذائية الصحية أمرًا ضروريًا ومهمًا لكل الفئات العمرية كونها مرحلة مهمة وأساسية يحدث فيها النمو البدني السريع حيث يتعرض الأولاد والبنات لتغيرات جسدية وفسيولوجية وسلوكية عديدة، لذلك لا بد من الاهتمام بالتغذية في هذه المرحلة من حيث النوعية والكمية لكي لا يحدث خلل في النمو وللوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض.

وكشفت أخصائية التغذية دالية الخناني، وفقاً لـ"واس"، عن أبرز هذه العادات الغذائية الصحية التي يجب على الطلاب اتباعها قبل بداية العام الدراسي الجديد.

وتمثلت أبرز العادات الغذائية الصحية في:

1- التركيز على تناول وجبة الفطور: وذلك لأن عدم تناول وجبة الفطور يؤدي إلى نقص مستوى السكر في الدم وإلى صداع واضطرابات معوية وهزال، كونها ضرورية تزود الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالنشاطات والأعمال اليومية المطلوبة.

2- تناول الغذاء الصحي الغني بالكربوهيدرات: وذلك لأن الكربوهيدرات تعد من أهم مصادر الطاقة التي يحتاجها طلاب المدارس للقيام بالنشاطات المختلفة، ومن أهم المواد الغذائية الغنية بالكربوهيدرات هي: (الأرز والبطاطا والذرة والخبز والمعكرونة)، وتناول أغذية غنية بالبروتينات كونها مصدر جيد للطاقة وضرورية لنمو العظام والعضلات وتجديد أنسجة الجسم ومن أهم مصادرها: (اللحوم الحمراء والبيضاء والبيض والحليب والألبان والأجبان)، وهناك البروتين النباتي الذي يتوفر في البقوليات والعدس والفول والحمص.

3- تزويد الطالب بوجبة فطور صحية: مثل (شطيرة اللبنة أو الجبنة أو الحمص أو زبدة الفول السوداني)، ومراعاة استعمال خبز القمح أو النخالة، وتزويد الطالب كذلك بالفواكه والخضروات بحيث يمكن تقطيعها إلى قطع صغيرة لتسهيل تناولها، ويفضل إضافة عصير الليمون فوقها حتى لا يتغير لونها، كما يمكن تزويد الطالب بالمكسرات والفواكه المجففة والزبيب كبديل عن رقائق البطاطس.

التركيز على تناول العناصر المعدنية الضرورية

وبينت الخناني، أنه يجب التركيز أيضاً على تناول العناصر المعدنية الضرورية، كونه تزداد الاحتياجات للعناصر المعدنية في هذه المرحلة وخاصة الكالسيوم والحديد والزنك والتركيز على تناول الفيتامينات، حيث يزداد الاحتياج للفيتامينات لطلاب المدارس وخاصة فيتامين ب1، ب2 ، وفيتامين النياسين والفوليك أسيد، وفيتامين B12، B6، وفيتامين D، وكذلك فيتامينات E-C-A.

الجدير بالذكر أن مدينة الملك سعود الطبية تقع ضمن نطاق الرياض لتجمع الرياض الصحي الأول.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر