الغذاء والدواء السعودية: مشروبات لا تسبِّب السرطان لكنها تساعد بزيادة الوزن

المشروبات السكرية
المشروبات السكرية

أكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية أن المشروبات السكرية، ومن ضمنها مشروب التوت، ليست مسببة لمرض السرطان أو أي مرض مباشر للإنسان، لكنها فقيرة في القيمة الغذائية، ولا تعطي الجسم أي قيمة غذائية، كما أنها تحتوي على سكر، ما يساعد على زيادة الوزن.
وخلال لقاء مع برنامج "الراصد" على قناة "الإخبارية"، أشار مشعل المطيري، مدير إدارة المواصفات بالهيئة العامة للغذاء والدواء، إلى أن كثرة استهلاك المشروبات السكرية بشكل يومي يساعد في زيادة الوزن، وبالتالي زيادة التعرُّض للأمراض المزمنة، فهي مرتبطة بزيادة الاستهلاك، فكلما زاد استهلاكها زاد ضررها، داعياً إلى الالتزام بالغذاء الصحي المتوازن، ولا بأس من تناول تلك المشروبات مرة أو مرتين في الأسبوع، فلا إشكالية صحية فيها.
وأكد المطيري أن رمضان فرصة ذهبية ومثالية لاتباع عادات غذائية صحية، وممارسة الرياضة من خلال استغلال صيام أكثر من 12 ساعة للوصول للوزن المثالي، لافتاً إلى أن رمضان فرصة لأصحاب الأوزان العالية بأن يتبعوا حمية غذائية لتخفيف الوزن.
وأشار مدير إدارة المواصفات بالهيئة العامة للغذاء والدواء إلى أن تناول وجبة كبيرة على الإفطار من أبرز العادات الخاطئة خلال شهر رمضان، إضافة إلى كثرة استهلاك المشروبات السكرية والحلويات والمعجنات التي يكون لها دور كبير في زيادة الوزن.
كما حثَّ المطيري لتجنُّب الشعور بالعطش خلال نهار رمضان إلى شرب كميات كافية من الماء خلال الفترة من الإفطار إلى السحور، وتجنب الأغذية العالية بالملح، والإكثار من الأغذية الغنية بالبوتاسيوم كالتمر والموز والبرتقال.
تابعي المزيد: القهوة سبب لعدم انتظام نبضات القلب بنسبة 54 بالمائة
وبخصوص تناول القهوة، صحح مدير إدارة المواصفات بالهيئة العامة للغذاء والدواء معلومة تؤكد على أن الكمية القصوى من استهلاك الكافيين يوميّاً هي 400 ملغم، أي ما يعادل 15 فنجان قهوة، شرط عدم استهلاك أي نوع أو مصادر أخرى من الكافيين كالشوكولاته مثلاً.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر" "سيدتي".