عادات تضرُّ بصحة بشرتك.. تجنبيها

2 صور
تسعى معظم النساء للحصول على بشرة نقيَّة وخالية من الشوائب، وتغفل كثير منهنَّ عن بعض العادات اليوميَّة التي تؤثر سلباً على صحة بشرتهنَّ، وتسرِّع في شيخوختها.
وعلى الرغم من توفر العديد من الكريمات والمساحيق الخاصة لإزالة التجاعيد والحفاظ على صحة ونضارة البشرة، إلا أنَّ بعض الممارسات اليوميَّة تسبب هرم وشيخوخة البشرة في وقت مبكر.
لذلك أوردت صحيفة «تايمز أوف إنديا» مجموعة لأهم الممارسات التي يجب تجنبها بهدف التمتع ببشرة ناعمة مفعمة بالشباب والحيويَّة لأطول وقت ممكن:
- السهر وقلة النوم
تظهر آثار قلة النوم على الوجه مباشرة، وتسبب الانتفاخات والهالات السوداء تحت العينين، بالإضافة إلى ترهل الجلد وضعف في بنية البشرة، لذلك ينصح بالحصول على القدر الكافي من النوم لا يقل عن 8 ساعات عند البالغين.
-تناول كميات كبيرة من السكريات
بالإضافة إلى احتواء السكريات على نسبة عالية من السعرات الحراريَّة التي تسبب السمنة وزيادة محيط الخصر، فإنَّها تؤثر أيضاً بشكل سلبي على مادة الكولاجين في الجلد وتؤدي إلى إصابته بالشيخوخة.
- التعرض الزائد لأشعة الشمس
على الرغم من ضرورة التعرُّض لأشعة الشمس من وقت لآخر للحصول على فيتامين «د» الضروري لصحة العظام والأسنان، إلا أنَّ زيادة مدَّة التعرُّض لهذه الأشعة من الممكن أن يسبب جفاف البشرة وترهل الجلد وظهور التجاعيد فيه، لذلك ينصح باستخدام واقي الشمس المناسب عند الخروج تحت أشعة الشمس للحماية من أشعتها الضارة.
- الإفراط في الجري وممارسة الرياضة
يعتقد البعض أنَّ زيادة التمارين الرياضيَّة تزيد من الفائدة المرجوة منها، إلا أنَّ الدراسات والأبحاث أكدت على أنَّ ممارسة الرياضة لوقت طويل يسبب تحطم مادة الكولاجين في الجلد.
-تناول الكحول
يساهم الإفراط في تناول الكحول في شيخوخة البشرة بشكل أسرع من المتوقع من خلال توسيع الأوعية الدمويَّة الصغيرة بالقرب من سطح الجلد، ومع مرور الوقت تتلف هذه الأوعية مسببة مظهراً مجعداً للجلد.