مدونات سيدتي /خواطري

حتى لا نظلم الزواج!

الجمعة, أبريل 8, 2011 - 15:00

على العكس من الاعتقاد الشائع بأن الزواج يصيب الزوجين بالاكتئاب، أكدت دراسة حديثة أجريت في نيوزيلندا، أن الزواج مفيد للصحة، ويعالج المرضى بالاكتئاب.

وأظهرت هذه الدراسة التي شملت عينة من 35 ألف شخص في 15 دولة أن العلاقة الزوجية تساهم في خفض احتمال الإصابة بالاكتئاب والضغط النفسي.

وأوضحت كيت سكوت، عالمة النفس في جامعة أوتاجا النيوزيلندية، أن العلاقة الزوجية تضفي الكثير من الصحة النفسية على الرجال والنساء على حد سواء، وأن الألم والضغط النفسي الناجمين عن انهيار الزواج يجعلان الأزواج المنفصلين أكثر عرضة للاضطرابات النفسية.

وتوضح الدراسة أيضًا أن حالات الانفصال والطلاق، وموت شريك الحياة الزوجية تزيد من احتمال الإصابة بمشاكل نفسية مثل الاكتئاب عند الرجال، والاستخدام المفرط للأدوية عند النساء، كما أوضحت بجلاء أن الزواج مفيد للرجال والنساء على صعيد الصحة النفسية في حين كان يعتقد أن الزواج مفيد أكثر للرجال منه للنساء، وفي المقابل أظهرت الدراسة أن الرجال أقل عرضة لاحتمال الإصابة بالاكتئاب خلال الحياة الزوجية مقارنة بالنساء.

كما أكدت دراسة نشرتها مجلة «صحة المجتمع» العلمية أن الأشخاص غير المتزوجين يعانون من مشكلات صحية أكثر من المتزوجين، وأن نسبة إصاباتهم بأمراض القلب مثلاً تزيد على 50%، كذلك أكدت دراسة نشرتها المجلة العلميَّة البريطانية أن معدل الوفيات بين غير المتزوجين يفوق عددهم بين المتزوجين.

والأسباب التي توصل إليها الباحثون، وكانت وراء هذه النتائج، تتلخص في أن الشخص الذي يعيش بمفرده لا يهتم بصحته بالقدر نفسه الذي يكون عليه وسط أسرة، كما أن أسلوب حياته قد يعرض حياته للخطر مثل تناول المأكولات غير الصحية، أو التدخين، أو السهر، أو عدم الإحساس بالأمان والاستقرار.

ليس هناك من داع إذن لأن يحسد المتزوجون غيرهم من العزاب باعتبارهم خارج قضبان قفص الزوجية يتمتعون بالحرية، فالثابت من العديد من الدراسات أن هؤلاء العزاب المحسودين من قبل المتزوجين ليسوا أسعد حالاً، وأن الزواج على الرغم من كل همومه ومشكلاته فله أيضًا فوائده.

 

نظام الزواج هو ما انتهت إليه البشرية لنشأة الأسرة، وبالتالي المجتمع، والامتناع عن الزواج، أو عدم الاقتناع به يؤدي إلى ضمور المجتمع وربما فنائه، وهذا شبيه بما يحدث الآن في المجتمعات الغربية، حيث رأت النساء أن الحياة أجمل وأسهل بلا زواج، ولا أبناء، ولا دوشة دماغ.

كلها آراء متداولة، وكل حر فيما يراه مقنعًا لكن فقط يجب ألا نظلم الزواج.

 

أشياء أخرى:

«الفشل التلقائي

أفضل مبرر للأخطاء»

عبد الله باجبير

مقالات اخرى للكاتب

X