تاريخ وحقائق مذهلة تعرفوا إليها عن أسبوع لندن للموضة

عارضة أزياء من أسبوع لندن للموضة. مصدر الصورة: HENRY NICHOLLS / AFP
عارضة أزياء من أسبوع لندن للموضة. مصدر الصورة: HENRY NICHOLLS / AFP

تتنوع الفنون الإبداعية والتصاميم من شخص لشخص ومن بلد لبلد وفقاً لثقافة الشعوب وخيال الأشخاص التي تتوافق مع أفكارهم ورؤيتهم، للتعبير عما بداخلهم وطرحه أمام الأعين من خلال العديد من الفنون والثقافات كالموسيقى والفن والدراما، والتصميم.

ولما كان المشهد الفني النابض بالحيوية في جميع أنحاء العالم قد ألهم الناس على احتراف الفنون الإبداعية والتصميم، فقد نمت العديد من الاتجاهات والنظريات كالتصميم الجرافيكي، والرسم والمسرح والرقص، وتصميم الأزياء. ولأن تصميم الأزياء وتتبع أبرز خطوط الموضة أصبح يجذب شريحة عريضة من المجتمعات، برزت ما يُسمى بأسبوع الموضة، بحيث تعبر كل دولة عن موروثها وأبرز اتجاهاتها لأكبر علامات الأزياء والمصممين المحترفين.

وتشهد هذه الأيام عرض أزياءأسبوع لندن للموضة- يُجرى حالياً في الفترة من 15 وحتى 19 سبتمبر-وهو عرض شهير للأزياء من خلال سلسلة من أحداث الموضة التي تقام في لندن كل عام في شهري فبراير وسبتمبر.

أسبوع لندن للموضة

وفقاً لموقع Fashion Week Online، فإن أسبوع لندن للموضة هو أحد عروض الأزياء الأربعة الكبرى الذي يضم ميلانو وباريس ونيويورك. ويهدف المعرض إلى عرض تصاميم الأزياء الحتمية من مختلف المصممين المتفانين. وهو يتألف من عروض أزياء تحاول جذب اهتمام عشاق الموضة من جميع أنحاء العالم.

تاريخ أسبوع لندن للموضة

أُقيم أسبوع لندن للموضة في لندن لأول مرة في أكتوبر 1983. وقد خطط مجلس الأزياء البريطاني ووكالة لندن للتنمية للحدث بأكمله بدءاً من دعوة المصممين وحتى ترتيب المكان. قادت إدارة الأعمال والمهارات والابتكار أيضاً ترتيب هذا العرض بهدف الترويج لمواهب الموضة في لندن. بعد إقامة المعرض لأول مرة، اعتبره التجار فرصة لتسويق منتجاتهم، وبدأوا في تمويل الحدث.
قد ترغبين في معرفة صيحات أسبوع الموضة في لندن LFW Fall 23/ 24

حقائق عن أسبوع الموضة في لندن

في عام 1986، اهتم القادة السياسيون بالعرض، وبدأوا في حضوره. بحلول ذلك الوقت، كان من النادر جداً أن يهتم كبار الشخصيات مثل رئيس الوزراء وحتى القادة المحليين بمثل هذه الأمور. ولكن لمفاجأة كل الحاضرين في عام 1986، حضرت مارغريت تاتشر العرض وبقيت هناك طوال الأسبوع على الرغم من كونها شخصاً مشغولاً. لم تكن عروض الأزياء في ذلك الوقت متطورة وحديثة، بل كانت تماماً مثل أحداث الشوارع التي تهدف إلى الترفيه عن الطبقة المتوسطة والطبقة المنخفضة، لكن مارغريت أثبتت خطأ الناس بعد أن أوقفت سياراتها المخصصة لكبار الشخصيات وشاهدت الحدث بأكمله.

انضمت ستيلا مكارتني، مصممة الأزياء المشهورة والمتميزة في العرض، في عام 1985 عندما كانت لا تزال طالبة. حققت مجموعتها بأكملها مبيعات غير متوقعة بعد أن قدمت عروض الصيف والربيع نظراً لمدى روعة تصميماتها.

أسبوع الموضة في لندن يدعم مجتمع المدونات. ففي عام 2014 وحده، سجل 2000 مدون في العرض للسماح لهم ببث محتويات العرض إلى العالم. يتضمن المحتوى المراد مشاركته مقاطع فيديو وصوراً للعرض حتى يتمكن المعجبون الذين لم يتمكنوا من الحضور من الحصول على ملخص كامل للحدث بأكمله.

افتتح مجلس الأزياء البريطاني متجراً للأزياء لتكريم جميع تصميمات الأزياء الممتازة من مصممي الأزياء المتطورين الذين تألقوا في العرض. وجاء ذلك بعد أن اشتكى بعض المعجبين المعنيين من أنهم عادة ما يجدون صعوبة في الوصول إلى تصميمات الأزياء المعاصرة بعد حضور العرض. لقد أرادوا الحصول على هذه التصميمات العصرية في أسرع وقت ممكن، ولذلك قامت BFC بمبادرة افتتاح متجر حيث يمكن للمعجبين طلب أفضل الموضات مباشرة.

تشير التقديرات إلى أن المعرض يحضره أكثر من 5000 شخص كل عام ولديه طلبات تبلغ قيمتها 100 مليون جنيه إسترليني وهو مكسب جيد للندن ككل. ونظراً لهذه الأهمية الاقتصادية، حتى السلطات تسهل حدوث العرض بسلاسة.
إليكم كل ما تريدون معرفته عن Haute Couture Week