نصائح اختصاصية تغذية لموسم الرياض.. تضمن لك خسارة الوزن

نصائح اختصاصية تغذية لموسم الرياض.. تضمن لك خسارة الوزن (المصدر: Freepik)
نصائح اختصاصية تغذية لموسم الرياض.. تضمن لك خسارة الوزن (المصدر: Freepik)
تجنّبي إضافة الأفوكادو إلى السلطات لأنها غنية بالسعرات الحرارية (المصدر: Pexels)
تجنّبي إضافة الأفوكادو إلى السلطات لأنها غنية بالسعرات الحرارية (المصدر: Pexels)
نصائح اختصاصية تغذية لموسم الرياض.. تضمن لك خسارة الوزن (المصدر: Freepik)
تجنّبي إضافة الأفوكادو إلى السلطات لأنها غنية بالسعرات الحرارية (المصدر: Pexels)
2 صور

يُنصح أي شخص مهما كان سنّه، بأن يتبع نظاماً غذائياً صحياً لمدى الحياة؛ لأنَّ هذا الأمر أساسي وضروري، ليس فقط للحفاظ على شكل الجسم، لكن لحمايته من الأمراض، وخصوصاً الأمراض المزمنة، مثل السمنة والسكري وأمراض القلب وبعض الأمراض السرطانية...
وبما أن موسم الرياض 2023 قد حلَّ، التقى "سيدتي نت" اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي، عيادة Diet of the Town، للاطلاع منها على بعض النصائح الضرورية للحفاظ على الرشاقة والصحة خلال فعاليات الموسم، فقدمّت نصائحها الآتية:

اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي

اختيار التسالي الصحية

الابتعاد عن المكسرات المقلية والمملحة والشيبس التي تُقدم في المطاعم كنوع من التسالي إلى حين وصول الطعام، واستبدالها بالفشار أو بأصابع الجزر النيئ أو الخيار أو الطماطم الكرزية أو القرنبيط أو المكسرات النيئة (20 حبة فستق حلبي أو 15 حبة لوز تساوي نحو 100 سعرة حرارية).

اختيار الأطباق الصحية

يجب التركيز دائماً على الأطعمة الصحية، مثل الحبوب الكاملة (منتجات القمح الكامل أو الأرز الأسمر أو الكينوا..)، وعند اختيار اللحوم، يجب أن تكون خالية من الدهون ومحاولة استبدال اللحوم الحمراء بالدواجن والأسماك، فهي مفيدة جداً وخصوصاً الأسماك التي تحتوي على الأوميغا 3.
كذلك الابتعاد عن المقالي، وعند ارتياد المطاعم، التأكد مسبقاً من أن المطعم يقدم وجبات مشوية ولديه خيارات صحية تخلو من الدهون الضارّة، مثل الدهون المهدرجة وغيرها. ومثال على وجبة صحية يمكن طلبها في المطعم "قطعة من السلمون المشوي مع الخضر المشوية والبطاطا المشوية"، فهو لذيذ ومغذٍ وصحي.

السلطات الطازجة والصحية

تجنّبي إضافة الأفوكادو إلى السلطات لأنها غنية بالسعرات الحرارية (المصدر: Pexels)


يُفضل اختيار أطباق السلطات التي تحتوي على الخضروات الطازجة مع أو دون البروتين (شرط أن يكون البروتين ليس مقلياً)، وتجنّب الصلصات المحمّلة بالدهون، مثل تلك الغنية بالمايونيز والزيوت، فهي سوف تُضيف للجسم سعرات حرارية عالية جداً، هو في غنى عنها. ومحاولة اختيار الصلصات التي تحتوي على الخردل أو الخل مع القليل من زيت الزيتون، وصدر الدجاج المشوي بدل المقلي أو التونة.. هذا مع عدم الإكثار من الأفوكادو، لأنها غنية أيضاً بالسعرات الحرارية، وتجنّب السلطات التي تحتوي على الباستا.
ربما يهمك الإطلاع على فوائد شرب الليمون مع الماء كل يوم.. شراب مذهل.

لا للعصائر والصودا

ننصح بالابتعاد عن العصائر، خصوصاً العصائر المعلّبة؛ لأنها غنية جداً بالسكر، وتحتوي على عدد من السعرات الحرارية، كذلك العصائر الطازجة، حيث إن كوباً واحداً من هذه الأخيرة يمكن أن يزوّد الجسم بنحو 120 سعرة حرارية، على أن يتم استبداله بالماء الطبيعي، أو المياه الغازية مع شريحة ليمون.
كما ننصح بالتخلي تماماً عن شرب الصودا، حتى ولو كانت دايت؛ لأنها تحتوي على الصوديوم والمحليات الصناعية المضرّة، والتي أظهرت الدراسات أنها قد تسبب الإصابة بالأمراض السرطانية.

الحدّ من الملح

وتؤكد الاختصاصية عبير ضرورة التقليل من الملح، وطلب الأطباق قليلة الملح، وعدم طلب الوجبات الجاهزة (مثل الهمبرغر، النقانق، وبعض أنواع البيتزا...) لأنها غنية جداً بالصوديوم، والابتعاد عن تناول المخللات أيضاً كونها غنية بالملح، والاستعاضة عنها بالخضروات الطازجة، ورش البهارات على الأطباق.

التخلي عن الحلويات

وبعد الانتهاء من الوجبة في المطعم، وعوضاً على طلب الحلويات الدسمة وتلك التي تحتوي على الكثير من القطر للتحلية، يمكن طلب طبق من الفواكه الطازجة أو التمر أو الشوكولاتة الداكنة أو الزبادي مع الفواكه قليل الدسم ومشاركة الطبق مع الآخرين.

النشاط والحركة

وتشدد خبيرة التغذية على ضرورة المشي بعد الانتهاء من تناول الطعام في المطعم، وفي أوقات أخرى أيضاً، مشيرة إلى أن موسم الرياض ملائم للقيام بهذا النشاط؛ لأن الحركة مهمة للغاية في حرق السعرات الحرارية وفي تحريك الدورة الدموية وفي السيطرة على أمراض مزمنة؛ مثل السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة وغير ذلك.
ربما يكون من المفيد الإطلاع على أهمية الرياضة للصحة.


** ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب مختص.