بين السعادة والإدمان: تأثير القهوة على الصحة النفسية مع اختصاصية علم نفس

يثير استخدام القهوة بانتظام تساؤلات حول تأثيرها على الصحة النفسية للفرد
يثير استخدام القهوة بانتظام تساؤلات حول تأثيرها على الصحة النفسية للفرد

تُعتبر القهوة من أكثر المشروبات شيوعاً في العالم، حيث يستمتع الكثيرون بها في أوقات مختلفة من اليوم، كونها بمثابة منبّه يعمل على زيادة وظيفة الجهاز العصبي.


يمكنكِ العثور على القهوة بشكل طبيعي في القهوة والشوكولاتة وبعض المنتجات المصنوعة من الكولا. علاوة على ذلك، يتم إضافة القهوة إلى بعض الأدوية في الصيدليات أو في المتاجر. يمكن أن تحتوي المشروبات المنشطة على القهوة الموجودة في الحالة الطبيعية أو على شكل إضافة. ومع ذلك، يثير استخدام القهوة بانتظام تساؤلات حول تأثيرها على الصحة النفسية للفرد.


فما هي فوائد القهوة على الصحة النفسية؟ وما هي المخاطر التي قد تنجم عن استهلاكها بشكل مفرط؟ دعونا نلقي نظرة عميقة على هذا الموضوع؛ مع الاختصاصية في علم النفس الاجتماعي أزنيف بولاطيان في حديثها لـ"سيدتي".

الاختصاصية في علم النفس الاجتماعي أزنيف بولاطيان

ما علاقة القهوة بالحالة النفسية؟

تأثير القهوة على الحالة النفسية يمكن أن يختلف من شخص لآخر. عادةً ما يحتوي الكافيين في القهوة على تأثير محفز يزيد من اليقظة والانتباه ويخفف من التعب. ومع ذلك، قد يؤدي استهلاك القهوة بكميات كبيرة إلى القلق والتوتر أو الارتباك لدى البعض، وقد يتسبّب في الأرق لدى البعض الآخر، وزيادة معدل ضربات القلب.

تأثير القهوة على الصحة النفسية والعقلية: الفوائد والمخاطر

ارتباط القهوة والحالة النفسية معاً يعتبر من السلوكيات الشهيرة جداً، حيث ارتبطت القهوة منذ قديم الزمان مع الكثيرين بالمساهمة في تعديل المزاج وتقوية التركيز، وبالتالي يؤدي ذلك إلى إنتاجية أفضل، سواء للعمل أو الدراسة، أو في نطاق بذل جهد بدني أو عقلي، من هنا فإن علاقة القهوة مع الحالة النفسية هي علاقة وثيقة، حيث ارتبط المشروب السحري المفضل لدى شعوب العالم بأنه مشروب الصباح الذي يمنح اليقظة والتركيز والسعادة أيضاً.

فوائد القهوة قد تتضمّن:

تلعب القهوة دوراً كبيراً في تحسين المزاج
  1. زيادة نشاط الدماغ وتحفير الذاكرة؛ وذلك لاحتواء القهوة على مادة الكافيين، بحيث تعتبر من المواد المنبهة.
  2. تقليل خطر الإصابة بالخرف والزهايمر.
  3. تقليل خطر الإصابة بمرض باركنسون.
  4. تحسين المزاج: قد يلاحظ بعض الأشخاص تغييرات في المزاج؛ مثل الارتفاع السريع والهبوط في المزاج بعد تناول القهوة، مما يمكن أن يؤثر على الاستقرار العاطفي.
  5. تقليل الشعور بالاكتئاب.
  6. تحفيز الإبداع وتعزيز الإنتاجية؛ فالقهوة قد تساعد في تحفيز العملية الإبداعية وتعزيز التركيز، مما يمكن أن يجعلكِ أكثر إنتاجية وفعالية في مهامكِ اليومية.

ما رأيك بالاطلاع على فوائد شرب القهوة على الريق للصحة "صادمة".. نعم صدّقي.

ما هي أضرار القهوة

رغم فوائد القهوة المذكورة سابقاً، إلا أنه يوجد العديد من الأضرار عند الإفراط في شرب القهوة، ومن هذه الأضرار ما يلي:

  • زيادة الشعور بالقلق والتوتر، وزيادة العصبية لدى بعض الأفراد.
  • زيادة الوقت الذي يحتاجه الجسم للخلود إلى النوم؛ أي الإصابة بالأرق ومشاكل في النوم.
  • ارتفاع ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب.
  • الإصابة بفرط النشاط.
  • إدمان القهوة: حيث إن شرب القهوة بكميات محدّدة له تأثير إيجابي على الجسم، ولكن يجب التنويه أيضاً إلى أن الإفراط في شربها له تأثير عكسي على صحة الجسم، وسوف يعاني الشخص من القلق، والاضطراب، أو بما يسمى بتسمّم الكافيين Caffeinism.

ما هو إدمان الكافيين؟

  1. إدمان الكافيين هو الاستخدام المفرط والضارّ للكافيين على مدى فترة من الزمن، بحيث تكون له آثار سلبية على صحتكِ أو تفاعلاتكِ الاجتماعية أو مجالات أخرى من حياتكِ. يؤثر الكافيين على نظام المكافأة في الدماغ، مما يؤدي إلى إطلاق مادة كيميائية تسمى الدوبامين. يتسبب الدوبامين في شعور الأشخاص بالرضا، مما يخلق دورة مكافأة تحفزهم على الاستمرار في استهلاكه وتجربة نفس المستوى من التعزيز.
  2. يمكن أن تخلق القهوة وغيرها من المنتجات التي تحتوي على الكافيين اعتماداً جسدياً عليها، مما يؤدي إلى تغييرات كيميائية في الدماغ. الاستهلاك اليومي يمكن أن يؤدي بسرعة إلى إدمان الكافيين، الذي يتميز بالرغبة الشديدة وأعراض الانسحاب إذا تمّ تقليل تناوله أو توقفه. فمن المحتمل أن يواجه الشخص أعراض الانسحاب؛ مثل التعب والصداع. ولابدّ من الإشارة هنا إلى أن إدمان الكافيين ليس حالة معترفاً بها رسمياً في "الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (DSM-5)" وهو دليل يستخدمه الأطباء لتصنيف وتشخيص مشكلات الصحة العقلية.

قهوتكِ وعقلكِ: كيف تؤثر القهوة على المزاج؟

الكافيين، وهو المكوّن الرئيسي في القهوة، يؤثر على العقل والصحة النفسية بعدة طرق. على سبيل المثال، يمكن أن يزيد من إفراز النورادرينالين والدوبامين في الدماغ، مما يؤدي إلى زيادة اليقظة وتحسين المزاج. فالبعض قد يشعر بتحسن مؤقت في المزاج بعد شرب القهوة، ولكن هذا التأثير غالباً ما يكون مؤقتاً ولا يستمر لفترة طويلة، وهؤلاء يوصفون بأنهم عشاق القهوة، والذين لا يمكنهم بدء نشاطاتهم صباحاً إلا بعد تناول مشروبهم الخاص من القهوة.

هل يمكن علاج الاكتئاب بالقهوة؟

  • هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن القهوة والحالة النفسية مترابطان؛ بسبب تأثير الكافيين على الجسم والعقل، وهذا بدوره يُسهم في تخفيف أعراض الاكتئاب بشكل مؤقت لبعض الأشخاص، ويمكن القول بأن القهوة هي علاج فعّال للاكتئاب، حيث يمكن أن يشعر البعض بتحسن مؤقت في المزاج بعد شرب القهوة؛ بسبب تأثير الكافيين على الجهاز العصبي المركزي. ولكن هذا التأثير قد يكون مؤقتاً ولا يعالج جذرياً بسبب الاكتئاب. على العكس، قد يؤدي تناول القهوة بكميات كبيرة إلى زيادة مشاعر القلق والتوتر لدى بعض الأشخاص، وهو أمر يمكن أن يزيد من مخاطر الاكتئاب. فإذا كنتِ تعانين من الاكتئاب؛ فمن المهم التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية؛ للحصول على التقييم والعلاج المناسب.
  • رغم أن تناول القهوة يمكن أن تكون له آثار إيجابية على الصحة النفسية والعقلية، فإن الاستهلاك المفرط قد يؤدي إلى آثار سلبية. يجب على الأفراد الاستمتاع بالقهوة بشكل معتدل ومتوازن، وتوخي الحذر في استهلاك كميات كبيرة منها. في النهاية، يجب على الأفراد أن يكونوا حساسين لتأثيرات القهوة على أجسادهم وعقولهم، وضبط استهلاكها بناءً على احتياجاتهم الشخصية، وينبغي عليهم مراجعة الطبيب قبل تناول كميات كبيرة من القهوة أو أي مشروبات أخرى تحتوي على الكافيين.

في حال كنتِ مهتمة بالتعرّف إلى القهوة التركية، تابعي معنا فوائد القهوة التركية للجسم مذهلة.. اختصاصية تغذية تتحدث.

*ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب مختص.