ما هو العلاج التلطيفي لمرضى السرطان؟.. إليك التفاصيل

ما هو العلاج التلطيفي لمرضى السرطان؟.. إليك التفاصيل (المصدر:Pexels)
ما هو العلاج التلطيفي لمرضى السرطان؟.. إليك التفاصيل (المصدر:Pexels)
العلاج التلطيفي قد يكون في المستشفى أيضاً (المصدر: Pexels)
العلاج التلطيفي قد يكون في المستشفى أيضاً (المصدر: Pexels)
ما هو العلاج التلطيفي لمرضى السرطان؟.. إليك التفاصيل (المصدر:Pexels)
العلاج التلطيفي قد يكون في المستشفى أيضاً (المصدر: Pexels)
2 صور

ما هو العلاج التلطيفي لمرضى السرطان؟.. يهدف هذا العلاج إلى توفير الدعم الجسدي والنفسي والروحي والاجتماعي للأشخاص المصابين بالسرطان وأسرهم، سواء أكان المرضى في مراحل متقدمة من المرض أم لا.

العلاج التلطيفي

كثيرون يعتقدون أن هذه الرعاية التلطيفية تنطبق فقط على الأيام أو الأسابيع الأخيرة من حياة مرضى السرطان، إلا أن هذا الأمر غير صحيح؛ لأن الأبحاث والتجارب العلمية أثبتت أن الرعاية التلطيفية يمكن أن تساعد المرضى على العيش بصحة أفضل ولفترة أطول.
عند تقديم العلاج التلطيفي؛ فهذا لا يعني أن الأطباء قد استسلموا، ولم يعُد الهدف هو علاج السرطان؛ بل إلى:

  • الحفاظ على نوعية حياتك بأفضل ما يمكن.
  • تخفيف الأعراض، مثل: الألم أو ضيق في التنفس.
  • ضمان أقصى قدر من الراحة.
  • الدعم المستمر، والذي قد يمتد لأشهر أو سنوات.

يشمل متخصصو الرعاية التلطيفية: الممرضات والأطباء والاختصاصيين النفسيين والاجتماعيين، ومساعدي الصحة المنزلية، والمعالجين المهنيين والمتطوعين.

العلاج التلطيفي قد يتلقاه المريض في المنزل

يعَد البقاء في المنزل لأطول فترة ممكنة- حتى النهاية- أمراً مهماً للغاية، بالنسبة لبعض الأشخاص المصابين بالسرطان في مراحله المتقدمة وعائلاتهم؛ حيث يمكن أن تكون الرعاية في المنزل مريحة جداً، ولكنها تخلق المزيد من المسؤوليات لمقدمي الرعاية.
يمكن للممرضات المنزليات ومقدمي الرعاية ومساعدي الأسرة والمتطوعين، أن يكونوا جزءاً من فريق الرعاية التلطيفية المنزلي.
قد تحتاج إلى إجراء تغييرات على بيئتك لجعلها مريحة وآمنة.. يمكن أن يتراوح ذلك من تفاصيل بسيطة، مثل: إزالة سجادة يمكن أن تتسبب في تعثُّر شخص ما، إلى تغييرات كبيرة، مثل تركيب منحدر للكراسي المتحركة، أو استئجار سرير متحرك من المستشفى.
حتى مع وجود الدعم المناسب في المنزل، قد يأتي وقت لا يعود فيه من الممكن لشخص مصاب بالسرطان في مرحلة متقدمة البقاء في المنزل؛ حيث قد يحتاج إلى دعم ورعاية طبية لا يستطيع أفراد العائلة تقديمها؛ بل المستشفى.. في حين لايزال بإمكان أفراد العائلة تقديم الحب والدعم لشخص يعيش في المستشفى، بينما يكون هناك فريق رعاية صحية يقدّم رعاية ماهرة.
قد يكون من المفيد الإطلاع على سرطان الرئة: بحث جديد حول الخلايا المناعية وأورام الرئة.

العلاج التلطيفي في مراكز متخصصة

العلاج التلطيفي قد يكون في المستشفى أيضاً (المصدر: Pexels)


هذا وتوفّر بعض أماكن الرعاية الصحية الدعم والرعاية التلطيفية، مثل: عيادات الألم أو الرعاية التلطيفية، أو وحدات الرعاية التلطيفية في المستشفيات، أو مراكز الرعاية طويلة الأجل، أو دُور رعاية المسنين.
عيادة الرعاية التلطيفية هي مكان يمكن للأشخاص المصابين بالسرطان أن يحصلوا فيه على الرعاية للتخفيف من آلامهم أو أعراضهم، بالإضافة إلى الدعم العاطفي والمساعدة العملية.. هذه عيادة خارجية؛ مما يعني أن المرضى لا يبيتون فيها.
في حين توفّر وحدة الرعاية التلطيفية رعاية متخصصة للمرضى الداخليين، للمرضى الذين دخلوا المستشفى؛ فيقيمون وينامون في داخلها.. تقوم معظم وحدات الرعاية التلطيفية برعاية المرضى خلال الأشهر أو الأسابيع الأخيرة من الحياة.. ومع ذلك؛ فإن بعض وحدات الرعاية التلطيفية الحادّة مصممة لفترات قصيرة لإدارة الأعراض.
ربما تودين الإطلاع على أنواع وخطة علاج سرطان الثدي.


* المصدر: Canadian society of cancer

** ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليك استشارة طبيب مختص.