اختبار منزلي.. تحليل جديد يتنبأ بإصابتكِ بالسرطان مبكراً

يشبه اختبار الحمل..تحليل ورقي عن طريق البول يستطيع التنبؤ بالإصابة بالسرطان (المصدر: Freepik)
يشبه اختبار الحمل.. تحليل ورقي عن طريق البول يستطيع التنبؤ بالإصابة بالسرطان (المصدر: Freepik)
يستطيع هذا الاختبار الكشف عن أكثر من 50 نوعًا من السرطان (المصدر: Freepik)
يستطيع هذا الاختبار الكشف عن أكثر من 50 نوعاً من السرطان (المصدر: Freepik)
يشبه اختبار الحمل..تحليل ورقي عن طريق البول يستطيع التنبؤ بالإصابة بالسرطان (المصدر: Freepik)
يستطيع هذا الاختبار الكشف عن أكثر من 50 نوعًا من السرطان (المصدر: Freepik)
2 صور

يموت أكثر من 10 ملايين شخص بسبب مرض السرطان حول العالم كل عام، وعلى الرغم من التقدم الهائل في العلاج، فضلاً على التحسن في معدلات البقاء على قيد الحياة، لا يزال من الصعب اكتشاف بعض أنواع السرطان في وقت مبكر. علماً أن الكشف المبكر يساعد على تعزيز فرص العلاج، إذ تظهر بعض الاختلافات الواضحة في فاعلية العلاج المبكر للسرطان في مرضى سرطان الرئة، حيث يبلغ معدل البقاء على قيد الحياة لمدة عام واحد 81 في المائة للرجال المصابين بالسرطان في المرحلة الأولى، بينما ينخفض إلى 15 في المائة في المرحلة الرابعة.

اختبار يكشف مرض السرطان عن طريق البول

يستطيع هذا الاختبار الكشف عن أكثر من 50 نوعاً من السرطان (المصدر: Freepik)


تم الكشف عن أحد الاختبارات الذي يتم استخدامه عن طريق البول مثل اختبار الحمل المنزلي، وهو اختبار البروتينات المارقة التي تصنعها الخلايا السرطانية، ولكن غالباً ما تكون هذه البروتينات موجودة بمستويات منخفضة في المراحل المبكرة للمرض، بحيث يكاد يكون من المستحيل اكتشافها، لذلك لا يحدد الاختبار الجديد البروتينات نفسها، بل يحدد العلامات التي تشير إلى أنها تعمل في الجسم.
هذا الاختبار الورقي، الذي تمَّ الكشف عن تفاصيله في مجلة Nature Nanotechnology، يخدع هذه الإنزيمات حتى تبدأ العمل وبالتالي تكشف عن وجودها، مما يشير إلى وجود الخلايا السرطانية.
عندما تنمو الأورام، فإنها تنتج إنزيمات تسمى البروتياز التي تخترق الأنسجة السليمة، مما يساعد على تمهيد الطريق لنمو السرطان.
وتقول الدكتورة كاثرين بيكورث، مديرة المعلومات العلمية في مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة إن اكتشاف السرطان مبكراً يوفر واحدة من أكبر الفرص المتاحة لنا لإنقاذ الأرواح من المرض.
يُظهر هذا الاختبار إمكانية الاكتشاف المبكر وفهم المزيد عن سرطان الفرد، مما قد يساعد في توجيه العلاج.
ربما يهمكِ أيضاً قراءة المزيد عن الورم العصبي الليفي

كيف تم ابتكار اختبار السرطان؟

تم تطوير هذا الاختبار من قبل علماء في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة، حيث صنعوا خرزات صغيرة (تُعرف بالجسيمات النانوية) وربطوا بها علامات الحمض النووي.
ويستطيع هذا الاختبار المنزلي التحقق من أكثر من 50 نوعاً من السرطان يمكن أن يغير الرعاية إلى الأبد ويعزز معدلات البقاء على قيد الحياة.
فعندما يتم حقن الخرزات (التي تصل إلى 100000 مرة أصغر من شعرة واحدة للإنسان وغير مرئية للعين المجردة) في مجرى الدم، يقوم المؤيدون بقطع علامات الحمض النووي الخالية من الخرزات، ثم يتم إطلاقها في مجرى الدم، حيث تشق طريقها في النهاية عبر الكلى إلى البول، ثم يمكن بعد ذلك تطبيق عينة البول على شريط ورقي معالج خصيصاً، وإذا كانت علامات الحمض النووي موجودة، فسيظهر خط داكن مما يعني وجود السرطان.
يمكن أن تحمل الخرزات حوالي 50 ملصقاً مختلفاً للحمض النووي، يتم قطع كل منها بواسطة إنزيم مختلف، وتنتج أنواع السرطان المختلفة إنزيمات مختلفة، مما يعني أنه قد يكون من الممكن معرفة ليس فقط ما إذا كان السرطان موجوداً، ولكن أيضاً نوعه وأين انتشر.
ومن الناحية النظرية، يمكن تشخيص أنواع مختلفة من السرطان باستخدام هذه التكنولوجيا، وتمكن الاختبار الورقي، الذي تمَّ استخدامه على الفئران، من التمييز بين سرطان الرئة والأورام التي بدأت في الأمعاء قبل أن تنتشر إلى الرئتين.
هل تفكرين بمعرفة كيف يكون التعرق الليلي علامة على الإصابة بالسرطان؟


* المصدر: Dailymail


**ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب مختص.