كيف نحافظ على التغذية الصحية لأطفالنا في أيام عيد الفطر السعيد؟

صورة لطفلة تتناول الحلوى
الأطفال والعيد - الصورة من موقع AdobeStock

عندما يتعلق الأمر بتزويد الأطفال بالعناصر الغذائية التي يحتاجون إليها، تبذل الأمهات قصارى جهدهن للتحقق مما يأكلونه وعدم وجود مكونات يمكن أن تضر بأطفالهن، وتعتبر التغذية الصحية في عيد الفطر ضرورية لسلامة الأطفال، وهي من الأمور التي يجب الانتباه لها، لأن كثرة تناول الحلويات واللحوم والمأكولات الدسمة يمكن أن تسبب العديد من المشكلات الصحية للأطفال. لكل أم إليك وفقاً لموقع "هيلث" كيف يمكن الحفاظ على التغذية الصحية لأطفالك في عيد الفطر.

1. الأطعمة المعبأة أو المصنعة

الأطعمة المعبأة أو المصنعة من أخطر الأطعمة للأطفال-الصورة من موقع AdobeStock

تعد الأطعمة المعبأة أو المصنعة من أخطر الأطعمة التي يمكن تقديمها لطفلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من السكر والدهون والملح، و هي مكونات قد يتسبب الإفراط في تناولها في التأثير السلبي على صحة دماغ طفلك وإلحاق الضرر بأنسجة المخ، مما قد يؤدي إلى إصابة الطفل بضعف الذاكرة والتعلم.

على الجانب الآخر يجب تجنب تقديم الأطعمة المعبأة والمعالجة للطفل في العيد مثل رقائق البطاطس والوجبات الخفيفة الأخرى، والبرجر والبيتزا، والمعكرونة خاصة الأنواع سريعة التحضير التي تحتوي على الغلوتامات أحادية الصوديوم في مكوناتها والتي تستخدم كمحسن للنكهة، وتسبب أيضاً تغيرات في مزاج وسلوك الطفل وإصابته بالصداع وفرط النشاط أيضاً.

تعرفي إلى المزيد عن المخاطر الشائعة التي تصيب الأطفال في العيد

2. الأطعمة المحتوية على ألوان صناعية

لقد حظرت العديد من الدراسات استخدام الألوان الصناعية بسبب الآثار الضارة لهذه المواد الكيميائية على صحة الأطفال وإمكانية تسببها في اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والقلق وفرط النشاط والصداع.

فإذا كنت تريدين حقاً إدخال بعض الألوان في النظام الغذائي لطفلك في العيد، فابحثي عن الأطعمة التي تحتوي على الألوان الطبيعية مثل الفواكه.

3. المشروبات الغازية والكافيين

احذري تقديم المشروبات المحتوية على الكافيين لطفلك -الصورة من موقع AdobeStock

تعد أحد المكونات الرئيسية للمشروبات الغازية هو الكافيين والذي يعد أكثر خطورة على صحة الطفل، وقد يتسبب في إصابته بتقلب المزاج أو العصبية واضطرابات النوم أو فرط النشاط، ويعد المكون الأساسي الآخر للعديد من المشروبات السكرية هو شراب الذرة عالي الفركتوز والذي يتكون من 55٪ فركتوز و 45٪ جلوكوز، وقد أظهرت الدراسات أن تناول نسبة عالية من الفركتوز يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بمقاومة الأنسولين في الدماغ، وانخفاض وظائف المخ والذاكرة والتعلم وتكوين الخلايا العصبية الدماغية.

4. الأطعمة السكرية

يمكن أن يتسبب السكر في فرط نشاط الطفل، الأمر الذي لا يؤثر فقط على أداء الطفل الدراسي بل يؤثر أيضاً على سلوكه وحالته المزاجية. ولهذا السبب، فإن الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر تعد أسوأ الأطعمة لصحة دماغ الطفل.
لذا يجب التوقف عن تقديم الحلوى والشوكولاتة والكعك وعصائر الفاكهة الصناعية للأطفال كوجبات خفيفة لطفلك تماماً مثل المشروبات السكرية، تحتوي هذه الأطعمة والوجبات الخفيفة السكرية على كميات كبيرة من الجلوكوز والفركتوز التي قد تؤثر على إفراز الأنسولين. سيؤدي ذلك إلى خلل في عمل الدماغ، وتوقف عمله، والتأثير سلباً على صحة الطفل النفسية إضافة إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالسكر يزيد أيضاً من التهاب الدماغ وضعف الذاكرة لدى الأطفال.

5. الدهون المتحولة

الدهون المتحولة هي أسوأ أنواع الدهون ليس فقط لجسم طفلك ولكن لصحة الدماغ-الصورة من موقع AdobeStock

تعد الدهون المتحولة هي أسوأ أنواع الدهون ليس فقط لجسم طفلك، ولكن لصحة الدماغ أيضاً، وتوجد الدهون المتحولة بشكل طبيعي في المنتجات الحيوانية مثل اللحوم ومنتجات الألبان، وقد يتسبب التناول المفرط لهذه الأنواع من الدهون إلى زيادة خطر الإصابة بمرض الزهايمر وضعف الذاكرة وانخفاض حجم الدماغ والتدهور المعرفي.

قد يهمكِ الاطلاع على قواعد النظام الغذائي التي يجب اتباعها للأطفال الصغار

أطعمة تعزز صحة دماغ طفلك في العيد

  • يحتوي البروكلي وغيره من الخضروات الورقية على مادة الكولين التي تساعد في محاربة فقدان الذاكرة لغناها بمعدن الحديد الذي يساعد على نقل الأكسجين لجميع أجزاء الجسم.
  • سمك السلمون والأسماك الأخرى مليئة بأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي تعتبر ضرورية لصحة دماغ الطفل.
  • يعد الأفوكادو من أفضل الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والتي تساعد في الحفاظ على صحة الخلايا العصبية في الدماغ.
  • قدمي لطفلك المكسرات فهي مليئة بفيتامين E، الذي يقاوم التدهور المعرفي لدى طفلك.
  • يعد التوت غنياً بمركبات الفلافونويد، وهو مضاد للأكسدة يساعد على تحسين الذاكرة والحالة المزاجية لطفلك.

*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.
سيدتي وطفلك فيسبوك