علاج شخير الأطفال عند النوم بـ 3 طرق بسيطة

صورة لطفل نائم
علاج شخير الأطفال عند النوم - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لطفلة تعاني من السعال
الربو والحساسية - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لطفلة مصابة بالبرد
انسداد الأنف - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لطفل رضيع نائم
انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم - «الصورة من موقع Freepik»
صورة لطفل رضيع مصاب بالربو
أجهزة البخار للتنفس - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لزيت شجرة الشاي
زيت شجرة الشاي العطري - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لطفل نائم
صورة لطفلة تعاني من السعال
صورة لطفلة مصابة بالبرد
صورة لطفل رضيع نائم
صورة لطفل رضيع مصاب بالربو
صورة لزيت شجرة الشاي
6 صور

قد لا يكون الشخير لدى الأطفال أمراً شائعاً، ولكنه أمر طبيعي، ويمكن أن يحدث لأسباب مختلفة. عادة يُسمع الشخير كصوت خشخشة أثناء التنفس بسبب انسداد مجرى الهواء في الحلق، وقد تسترخي أيضاً عضلات الطفل، بما في ذلك عضلات الرقبة، أثناء النوم، وبالتالي تضغط على الجدار الخلفي للممرات الهوائية مما يتسبب في شخير الطفل. وعلى الرغم من أن معظم الأطفال يعانون من ذلك عادة، إلا أن سماع شخير الطفل قد يثير المخاوف لدى الأمهات. فيما يلي وفقاً لموقع هيلث أسباب الشخير واستراتيجيات التكيف لمساعدة طفلك الصغير على النوم بشكل أفضل.

أسباب الشخير عند الأطفال

1. انسداد الأنف

يعد انسداد الأنف أمراً شائعاً بين الأطفال «الصورة من موقع AdobeStock»

يعد انسداد الأنف أمراً شائعاً بين الأطفال، حيث لا يستطيع الرضع نفخ المخاط من أنوفهم مما يتسبب في تدفق قليل من الهواء عبر الأنف، مما يجعل الطفل يشخر أثناء النوم، هناك أيضاً حالة تسمى انحراف الحاجز الأنفي، حيث يكون أحد الممرات الأنفية مستقيماً والآخر معوجاً مما يؤدي إلى تضييق ممر الأنف الواحد، وقد يؤدي إلى الشخير.

يمكن للجراحة تصحيح الحالة عن طريق إزالة البنية العظمية التي تسد فتحة الأنف. إذا تعذرت إزالة العظم، يتم حفر ثقب في العظم، ويتم إدخال دعامة لمنع إعادة النمو. في حالة انحراف الحاجز الأنفي، يمكن للجراحة تقويم الممرات الأنفية بسهولة. إذا كان أنف الطفل مسدوداً بالمخاط، فسيقوم الطبيب بإزالته باستخدام مضخة الأنف.

قد يهمكِ الاطلاع على: علاج انسداد الأنف عند الأطفال

2.البرد وسيلان اللعاب

قد يسبب البرد تراكم المخاط في فتحة الأنف، ويؤدي إلى إصابة الطفل بالشخير، وقد تسبب نزلة البرد أيضاً احتقان الأنف، مما قد يؤدي إلى انقباض مجرى الهواء، مما يجعل الطفل يشخر أثناء النوم. أيضاً، قد يسيل لعاب الأطفال في مرحلة التسنين كثيراً، ويمكن أن يسيل هذا اللعاب إلى تجويف الأنف عند استلقاء الأطفال على ظهورهم، مما يجعلهم يشخرون، ويمكن استخدام مضخة أنفية بسيطة ومحلول ملحي تحت إشراف طبي لعلاج انسداد الأنف.

3. الربو والحساسية

غالباً ما يكون للربو علاقة مباشرة بحساسية الجهاز التنفسي «الصورة من موقع AdobeStock»

غالباً ما يكون للربو علاقة مباشرة بحساسية الجهاز التنفسي، وبالتالي قد يؤدي الربو الناتج عن الحساسية إلى الشخير وستظهر على الطفل أعراض أخرى، مثل ضيق التنفس والتعب السريع أثناء اللعب على الجانب الآخر لا يمكن علاج الربو، ولكن يمكن إدارته بشكل فعال باستخدام أدوية الجهاز التنفسي أو مزيلات الاحتقان سهلة الاستخدام.

4. تضخم اللحمية أو اللوزتين

تعتبر كل من اللحمية واللوزتين جزءاً من الجهاز اللمفاوي، الذي يلعب دوراً رئيسياً في حماية الجهاز التنفسي من الالتهابات، يمكن علاج التهابات اللوزتين واللحمية باستخدام أدوية المضادات الحيوية وفي حالة الالتهابات الشديدة، قد يلزم إزالة الأنسجة جراحياً.

5. انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم

يحدث انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم لدى الطفل «الصورة من موقع Freepik»

يحدث انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم عندما يتم انسداد مجرى الهواء لدى الطفل جزئياً أو كلياً عندما يضغط الجزء الأمامي من مجرى الهواء على القسم الخلفي؛ لذا الهواء الذي يمر عبر مجرى الهواء يهز أنسجة الرقبة، مما يسبب الشخير.

غالباً ما يحدث انقطاع التنفس أثناء النوم بسبب تراكم المخاط في المسالك الهوائية للطفل، أو بسبب مشاكل أخرى مثل تضخم اللحمية أو اللوزتين. سينظر الطبيب إلى السبب الكامن وراء انقطاع التنفس أثناء النوم ويقترح العلاج، أيضاً الجراحة مطلوبة فقط في عدد قليل من الحالات القصوى.

6. الاضطرابات الوراثية والعصبية العضلية

قد يشخر الطفل بسبب ضعف العضلات وملامح الوجه الناتجة عن الاضطرابات الوراثية مثل متلازمة داون. تسبب هذه الحالة تضخم اللسان، والأنف المسطح، والفك الصغير كل ذلك قد يؤدي إلى تضييق المسالك الهوائية.
تعمل بعض الاضطرابات العصبية العضلية مثل الشلل الدماغي على إرخاء عضلات اللسان مما يؤدي إلى تراجعه وعرقلة مجرى الهواء.

عادة لا يوجد علاج لهذه الحالات، ولكن يمكن للوالدين تعلم كيفية إدارتها من خلال التدريب والمتابعة مع الطبيب.

العلاجات المنزلية لوقف الشخير عند الأطفال

1. أجهزة البخار للتنفس

هناك العديد من أجهزة التنفس بواسطة البخار «الصورة من موقع AdobeStock»

هناك العديد من أجهزة التنفس بواسطة البخار، والتي يمكنك استخدامها لإزالة أي نوع من الانسداد في أنف طفلك. نظراً لأن الشخير عند الأطفال أمر شائع جداً، فهناك الكثير من أجهزة البخار للتنفس الآمنة التي يمكنك الاستفادة منها؛ كما يمكن لأجهزة التبخير الدافئة والرطبة التخلص من أي نوع من الانسداد الموجود في أنف طفلك.

2. تغيير طريقة النوم

غالباً ما يساعد تغيير طريقة نوم طفلك على التغلب على مشاكل الشخير. إذا كان طفلك أيضاً ينام بشكل ثابت على الظهر فمن الأفضل أن ترفعي رأس طفلك مما يجعله يتنفس بشكل مريح إلى حد ما.

يمكنك أيضاً رفع الكتف والرأس عن طريق وضع وسادة كبيرة تحت الكتف مما يتيح لطفلك أن يتنفس بحرية أكبر.
قد يهمكِ الاطلاع على: فوائد جهاز ترطيب الهواء في غرفة طفلك.. مع اختيار أفضلها

3. زيت شجرة الشاي العطري

يعتبر زيت شجرة الشاي من الزيوت الفعالة لعلاج الشخير «الصورة من موقع AdobeStock»

يعتبر زيت شجرة الشاي العطري من الزيوت الفعالة التي يمكن أن تقلل من عادة الشخير لدى طفلك. كل ما عليك وضع القليل من الزيت على كرة قطنية، وجعل طفلك يستنشقها قبل الذهاب إلى السرير.

يمكنك أيضاً تشجيع طفلك على الغرغرة كل ليلة قبل الذهاب إلى السرير بمزيج من الماء وملح البحر وزيت شجرة الشاي.

يمكن أيضاً خلط زيت شجرة الشاي الأساسي مع زيت ناقل وفركه على كتف طفلك وصدره وقدميه.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك