أطعمة لتعزيز صحة الرئة أدخليها لنظام طفلك الغذائي من الآن..

صورة لطفلة تشعر بألم في حلقها
أطعمة تعزز صحة رئة طفلك - «المصدر: AdobeStock»
صورة لطفل يتناول المياه
تناول الكثير من الماء - «المصدر: AdobeStock»
صورة للبصل والثوم
الثوم والبصل - «المصدر: AdobeStock»
صورة لأم وابنتها يتناولون عصير البرتقال
البرتقال - «المصدر: AdobeStock»
صورة لعصير الشمندر
الفلفل الحلو والشمندر - «المصدر: AdobeStock»
صورة لطبق يحتوى علي العدس الأصفر
العدس والفطر - «المصدر: AdobeStock»
صورة لطفلة تشعر بألم في حلقها
صورة لطفل يتناول المياه
صورة للبصل والثوم
صورة لأم وابنتها يتناولون عصير البرتقال
صورة لعصير الشمندر
صورة لطبق يحتوى علي العدس الأصفر
6 صور

تؤثر الفيروسات على قدرة الرئة والجهاز التنفسي لدى الأطفال، علاوة على ذلك، مع زيادة مستويات تلوث الهواء في بعض الدول، قد يصبح ارتداء الأقنعة إلزامياً للحفاظ على صحة الجهاز التنفسي للطفل وقدرته على أداء أنشطته اليومية، فمن دون رئتين صحيتين من الصعب أن يكون طفلك نشيطاً. إليكِ، وفقا لموقع "بولد سكاي" الهندي، أبرز الأطعمة التي تعزز صحة الرئة لدى الأطفال.

1. تناول الكثير من الماء

تناول كمية كافية من الماء يساعد على ترطيب الجسم «الصورة من موقع AdobeStock»

تناول كمية كافية من الماء يساعد على ترطيب الجسم ومحاربة الإصابة بالجفاف وسهولة التخلص من الفضلات والسموم في الجهاز التنفسي والحفاظ على صحته ومنع تراكم المخاط.

قد يهمكِ الاطلاع على: شرب الماء بكثرة عند الرضع والأطفال.. بين الفوائد والأضرار

2. التفاح

يمكن إدخال الفواكه إلى نظام طفلك الغذائي، وتعد أبرز الفواكه التي يمكن إدخالها التفاح، فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات؛ مثل فيتامين أ وفيتامين سي ومركبات الفلافونويد وبعض مضادات الأكسدة التي تعمل على تحسين صحة الرئة.
يساعد تناول الطفل للتفاح على تعزيز وظائف الرئة وتقليل خطر الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن وسرطان الرئة؛ وذلك لغناه بمركبات الفلافونويد وفيتامين سي ومركبات كيرسيتين، وهي مادة مفيدة للرئتين وتعمل كمضاد للالتهابات، وتقلل الإجهاد التأكسدي، وتساعد على تحسين الدورة الدموية.

3. الثوم والبصل

يساعد تناول الثوم على التخلص من سموم الجسم «الصورة من موقع AdobeStock»

عند إضافة هذه الخضروات إلى أي أطباق يومية لطفلك، فهي تعمل على تحسين صحة جهازه التنفسي، حيث يحتوي الثوم على نسبة عالية من مركبات الكبريت ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد على حماية خلايا الرئتين والوقاية من أضرار الجذور الحرة.

كما يعرف الثوم بدوره الفعّال في التخلص من السموم من الجسم ودعم صحة الجهاز المناعي وتعزيز وظائف الرئتين وحمايتهما من الأمراض المختلفة، كما يتمتع الثوم بخصائص مطهرة، ويمكن أن يساعد على تقليل التهابات الجهاز التنفسي التي تضر بصحة الرئة.

4. الكُركُم

يحتوي الكركم على كميات عالية من مركبات الكركمين التي تساعد على محاربة تكون الخلايا السرطانية، وتخفف في الوقت نفسه من ضيق واحتقان الصدر، كما يساعد التناول المنتظم من مركبات الكركمين أيضاً على نظام طفلك الغذائي في الحفاظ على صحة الرئة لدى أطفالك.

5. البرتقال

يحتوي البرتقال على كمية كبيرة من فيتامين سي«الصورة من موقع AdobeStock»

يحتوي البرتقال على كمية كبيرة من فيتامين سي، ومضادات الأكسدة، وبعض الفيتامينات التي تتمتع بخصائص مضادة للالتهابات، مثل فيتامين B6، وهي من الفيتامينات التي تحافظ على صحة الجهاز التنفسي وتعزيز تعزيز صحة الرئة.

6. اليقطين والتوت الأزرق

يحتوي اليقطين على مواد كيميائية وبعض مضادات الأكسدة والالتهابات التي تعزز وظائف الرئة، كما يحتوي التوت الأزرق على مركبات الأنثوسيانين التي تساعد في الحفاظ على صحة الرئة، وتقلل من فرص الإصابة بتلف الرئة بنسبة 38%.

7. الفلفل الحلو والشمندر

تعمل مكملات الشمندر على تحسين الصحة البدنية«الصورة من موقع AdobeStock»

يعد الفلفل أحد المصادر الرئيسية لفيتامين سي، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء، كما يحتوي الشمندر على كمية كبيره من مركبات النترات، التي تساعد في الحفاظ على وظائف الرئة ومساعدة الأوعية الدموية على الاسترخاء عن طريق خفض ضغط الدم وتحسين تناول الأكسجين.

كما تعمل مكملات الشمندر أيضاً على تحسين الصحة البدنية ووظيفة الرئة لدى الأطفال الذين يعانون من أمراض الرئة المزمنة، مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن وارتفاع ضغط الدم الرئوي، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الشمندر على كمية كبيرة من المغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامين سي ومضادات الأكسدة التي تفيد صحة الرئة.

8.الشاي الأخضر وزيت الزيتون

الشاي الأخضر له خصائص مضادة للأكسدة وللالتهابات، تتحكم في الإصابة بتليف الرئة، وتنظف الجهاز التنفسي من أي عدوى محتملة في الرئة قد تتطور. يساعد تناول زيت الزيتون على الوقاية أيضاً من أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو، وذلك لأنه غني بمضادات الأكسدة مضادات الالتهابات، وأبرزها البوليفينول وفيتامين E، ويمكنك إضافته إلى الأطباق المختلفة لطفلك بدلاً من استخدام الزيوت غير الصحية، حيث يتمتع زيت الزيتون بمذاق خاص ومميز.

9. العدس والفطر

يحتوي العدس على المغنيسيوم الذي يساعد على تحسين صحة الرئة«الصورة من موقع AdobeStock»

فوائد العدس ليست جديدة، فالمحتوى العالي من المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم مفيد لتحسين صحة الرئة، كما يساعد المحتوى العالي من الألياف في العدس على مكافحة السرطان ومرض الانسداد الرئوي المزمن أيضاً.

قد يهمكِ الاطلاع على: فوائد العدس للأطفال

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك