أسباب البقع الحمراء على الساقين أثناء الحمل

صورة لقدم امرأة
مشاكل القدم للحامل - الصورة من موقع AdobeStock

لا تشكل البقع الحمراء على الساقين والتي تظهر دون أي أعراض عادة مصدر قلق كبير، وقد تظهر لدى الحامل بسبب لدغات الحشرات ومع ذلك، عندما تنتشر البقع إلى بقية أجزاء الجسم، مع الشعور بالألم أو الحكة الشديدة، أو الصداع، فمن المهم مراجعة الطبيب على الفور، فقد تشير هذه الأعراض إلى الإصابة بمرض أكثر خطورة، مثل مرض الذئبة ومن المهم مراقبة الأعراض والبقع.
إليك وفقًا لموقع "هيلث لاين "أسباب البقع الحمراء على الساقين أثناء الحمل ومتى ترين الطبيب؟

أسباب البقع الحمراء على الساقين أثناء الحمل

تشمل الأسباب الأكثر شيوعًا للبقع الحمراء على الساقين أثناء الحمل ما يلي:

1. لدغات الحشرات

البقع الحمراء التي تظهر بسبب لدغات الحشرات مثيرة للحكة-الصورة من موقع AdobeStock

تعد البقع الحمراء التي تظهر بسبب لدغات الحشرات عادة مثيرة للحكة وتميل إلى الظهور على الساقين؛ لأنها أكثر مناطق الجسم التي يمكن الوصول إليها من قبل الحشرات مثل النمل والبعوض.

على الجانب الآخر يجب على الحامل تجنب حكة ساقيها؛ لأنه قد تزيد من خطر الإصابة بالعدوى، ويجب عليها استخدام طارد البعوض لمنع الإصابة بلدغات جديدة، فهناك مواد هلامية وكريمات ومراهم متاحة بدون وصفة طبية لتهدئة الحكة، على الرغم من أن بعض النساء الحوامل قد يحتجن إلى تناول مضادات الهيستامين لتخفيف الأعراض الأكثر حدة.

تعرفي إلى المزيد عن علاج حساسية الجلد للحامل

2. الحساسية

تعد حساسية الجلد هي السبب الثاني الأكثر شيوعًا للبقع الحمراء على الساقين أثناء الحمل، ويمكن أن تكون هذه البقع حمراء أو بيضاء اللون، وتميل إلى زيادة شعور الحامل بالحكة، وقد تظهر عادةً بسبب الاتصال المباشر بالنباتات أو فراء الحيوانات، أو الأدوية أو تناول بعض الأطعمة أو حبوب اللقاح.

3. الأكزيما

قد تظهر الأكزيما على شكل بقع حمراء على الساقين وفي أماكن أخرى من الجسم أثناء الحمل، تسبب هذه البقع حكة شديدة ويمكن أن تتورم، وعادة ما يتم تحفيزها عن طريق ملامسة جسم أو مادة معينة تهيج الجلد، مثل الأقمشة الاصطناعية.

لذلك يُنصح بمراجعة طبيب الأمراض الجلدية لبدء العلاج المناسب، إذا كانت هناك أي علامات للعدوى.

4. تناول بعض أنواع الأدوية

بعض أنواع الأدوية، تسبب ظهور بقع حمراء على الساقين-الصورة من موقع AdobeStock

بعض أنواع الأدوية، يمكن أن تسبب ظهور بقع حمراء على الساقين وبقية الجسم أثناء الحمل، وقد تسبب أيضًا أعراضًا مثل التهاب الحلق والقشعريرة والحمى وظهور الدم في البول.

لذلك يجب عليك الإبلاغ عن أي آثار جانبية لطبيبك في أقرب وقت ممكن، وسيحدد الطبيب ما إذا كان يجب إيقاف الدواء أو استبداله بآخر.

5. التقرن الشعري

التقرن الشعري هو حالة جلدية تتميز بزيادة إنتاج الكيراتين في الجلد، ويتطور إلى بقع حمراء صغيرة تظهر على الساقين، أو بقية الجسم أثناء الحمل.
يعد التقرن الشعري أكثر شيوعًا لدى النساء الحوامل اللاتي يعانين من جفاف الجلد، أو اللاتي يعانين من أمراض التهابية، مثل الربو أو التهاب الأنف.

يُنصح بمراجعة طبيب الأمراض الجلدية لبدء العلاج الأنسب أثناء الحمل، على الرغم من أن لا يوجد علاج للتقرن الشعري، ولكن يمكن التحكم في الأعراض بوصفة طبية أو بالكريمات المتاحة، حسب إرشادات الطبيب.

6. الطفح الجلدي الفطري

يمكن أن ينتشر تفشي الفطريات على الجلد في الساقين، ويصل إلى بقية الجسم أثناء الحمل، وعادة ما تظهر هذه البقع على شكل بقع حمراء على الجسم تسبب الحكة، يمكن أن تبدأ في التقشر وتشكيل بثور.

عادةً ما يتضمن علاج الطفح الجلدي الفطري استخدام مضادات الفطريات الموصوفة طبيًا، والتي يمكن تطبيقها مباشرة على الجلد.

7. ضعف الدورة الدموية

ضعف الدورة الدموية يسبب ظهور بقع حمراء-الصورة من موقع AdobeStock

يحدث ضعف الدورة الدموية، عندما يكون الدم غير قادر على التدفق بالمعدل الأمثل عبر الشرايين والأوردة أثناء الحمل، ويرتبط بأعراض مثل البقع الحمراء على الساقين، والحكة الشديدة، وبرودة القدمين، والوخز وجفاف الجلد.

لذلك من المهم اتباع خطة العلاج التي يحددها الطبيب؛ لاستعادة تدفق الدم الكافي، ولتخفيف الأعراض، قد يوصي الطبيب بارتداء الجوارب الضاغطة، أو الأدوية التي تعزز الدورة الدموية.

كما يمكن أن تساعد التمارين الرياضية، واتباع نظام غذائي خفيف قليل الملح وغني بفيتامين سي، في تخفيف الأعراض ومنع تفاقمها.

متى ترين الطبيب؟

يجب عليك زيارة طبيب الأمراض الجلدية، أو الطبيب الخاص بك، إذا لاحظت وجود بقع حمراء على الساقين، بالإضافة إلى ظهور أعراض مثل:

  • البقع الحمراء في جميع أنحاء الجسم
  • الألم والتهيج
  • صداع
  • حكة شديدة
  • حمى
  • غثيان
  • نزيف

قد تكون هذه الأعراض علامة على الإصابة بمرض أكثر خطورة، مثل الحصبة الألمانية أو الذئبة، لذلك من المهم مراجعة الطبيب بمجرد ملاحظة هذه العلامات.

قد يهمكِ الاطلاع على 10 علامات خطر على الحمل يجب الانتباه لها

*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك