صورة لحامل
إفرازات أكيدة تدل على الحمل

عادة ما تبحث المرأة بعد الزواج عن علامات الحمل؛ فنجدها تتمنى عدم نزول الدورة.. كأقوى الدلائل على الحمل.. ونراها تنتظر حالة القيء والغثيان.. وبيديها تتحسس ثدييها لتتعرف على إشاراته المختلفة.. وغيرها من العلامات المتفق عليها.. بينما هناك إفرازات تدل على حمل أكيد كذلك.. وهناك أيضاً أنواع متعددة.. وألوان مختلفة؛ ما بين الأبيض والأحمر والرمادي وخضراء وصفراء.
التقرير التالي يستعرض بعض الأفكار، ثم يسرد الإفرازات الأكيدة التي تدل على الحمل.. والإفرازات الأخرى المتعددة الألوان والتي تشير لدلالات مرضية أخرى، وفي النهاية يعرض التقرير العلامات المتعارف عليها لإثبات وجود الحمل.. اللقاء وأستاذ النساء والتوليد إسماعيل حسين السيد للشرح والتوضيح.

حقائق عن إفرازات الحمل

مراقبة الحامل للإفرازات للاستدلال على مدى خصوبتها

يمكن للمرأة المتزوجة أن تستدل على وجود حمل من خلال مراقبة الإفرازات، التي تعتبر مؤشراً قوياً على الحمل.. وهذه الإفرازات نتيجة لليونة عنق الرحم والجدران، وتعد من العوامل المهمة التي تستدل المرأة منها على صحة الرحم ومدى خصوبتها.
وعلمياً تتزايد كمية الإفرازات في حالة وجود حمل؛ حفاظاً على عدم انتقال العدوى إلى عنق الرحم ومنه إلى الرحم، مما يؤثر على الجنين ويصيبه بالعدوى.
خصوصاً في فترات الحمل الأخيرة ؛حيث تلاحظ المرأة زيادة كمية الإفرازات نتيجة لزيادة كمية السوائل في الجسم.. ولكن لا يمكن الاعتماد على الإفرازات فقط لتأكيد حالة الحمل، إنما تكون ضمن الأعراض الأولية.

تعرفي على.. 6 مشاكل تؤثر على صحة المشيمة خلال فترة الحمل

إفرازات بيضاء بلون الحليب.. تؤكد الحمل

هذه الإفرازات تدل على صحة المرأة والحمل الأكيد، هذا النوع من الإفرازات يكون مؤشراً قوياً للحمل.
ولكن انتبهي.. يمكن أن تشير هذه الإفرازات إلى وجود إصابة ما، عند ملاحظة تغير في قوامها، أو رائحتها، أو نزولها بشكل زائد عن اللزوم.
لذلك يمكن القيام باستشارة الطبيب المتابع عند ملاحظة أي طبيعة متغيرة لهذه الإفرازات.. والتي يمكن أن تدل على الولادة المبكرة في وقت لاحق.

إفرازات بألوان أخرى.. إشارة مرض

إفرازات بألوان متعددة.. إنذار بمرض ما
  • إفرازات بيضاء

لها قوام مختلف.. ينتشر بين النساء نوع من الإفرازات لونه أبيض، بالإضافة إلى وجود كتل به، وهو يشير إلى الإصابة بالفطريات التي يمكن أن ترافق بعض الأعراض الأخرى، مثل الشعور بالحكة والمعاناة.. مع حرقان أثناء التبول.

  • إفرازات رمادية اللون

ملاحظة تكرار نزول إفرازات رمادية اللون يمكن أن يدل على أن الحامل مصابة بالتهابات بكتيرية، وتتأكد المرأة الحامل من الإصابة عندما تلاحظ رائحة نفاذة لهذه الإفرازات.

  • إفرازات حمراء اللون

إن كانت المرأة الحامل ترى نزول إفرازات حمراء اللون يجب أن تستشير الطبيب على الفور؛ لأن هذه الإفرازات تدل على الولادة المبكرة خصوصاً إن كانت تحتوي على تجمعات دموية متجمدة.

  • إفرازات بنية اللون

تظهر هذه الإفرازات عند نزول دم قديم كان متجمداً في الرحم في فترة سابقة، وهي تدل على حدوث الحمل، لكن إن استمرت هذه الإفرازات لفترة طويلة يمكن استشارة الطبيب.

  • إفرازات خضراء أو صفراء

ظهور هذا النوع من الإفرازات يدل على وجود مشكلة صحية تعاني منها المرأة الحامل؛ العديد من الأمراض تكون الإفرازات الخضراء والصفراء من أعراضها الأولية، ويمكن أن تنتقل إلى الجنين وتؤثر عليه.

  • إفرازات زهرية اللون

ظهور إفرازات لونها زهري طبيعي في بداية الحمل أو في آخره، حيث تظهر في أوله نتيجة نزيف الانغراس، وفي آخر الحمل نتيجة التجهيز لمرحلة الولادة.

أعراض الحمل الأكيدة

تغيرات وألم في الثدي من أعراض الحمل
  • الحاجة الملحة في التبول.. شعور المرأة بالحاجة الملحة في التبول بشكل يختلف عن طبيعتها من علامات الحمل الأولية التي تظهر بعد انتقال البويضة المخصبة إلى رحمة الزوجة على الفور؛ حيث تبدأ الهرمونات في التغيير مما يتسبب في تدفق الدم بكمية أكبر إلى الجهاز التناسلي الخاص بالمرأة.

  • تأخر موعد الدورة الشهرية.. عند انغراس البويضة المخصبة في رحم المرأة ويتم الحمل، يزيد هرمون البروجيستيرون الذي يعمل على توقف أعراض عملية الإباضة، مما يمنع الدورة الشهرية من النزول في الشهر القادم.
  • الشعور بالإمساك.. تغير الهرمونات الناتج عن الحمل قد يتسبب في تغيرات الجهاز الهضمي وذلك بسبب زيادة هرمون البروجيستيرون الذي يعمل على المعاناة من الإمساك المزمن عند العديد من السيدات.
  • تذوق طعم معدني عند تناول بعض الأطعمة.. يشبه تذوق شيء معدني عند تذوق بعض الأطعمة الغذائية، ويرجع سبب ذلك إلى التغيرات الهرمونية التي تخضع إليها المرأة الحامل نتيجة الحمل، لا يمكن القلق من هذا العرض لأنه يزول عند انتهاء ثلث الحمل.
  • تغيرات في الثدي.. تظهر هالات داكنة حول حلمة ثدي المرأة استعداداً للرضاعة الطبيعية، كما يظهر الثدي بشكل أكبر ويكون منتفخاً على عكس طبيعته.. كما يمكن أن تشعر المرأة بألم في الثدي عند لمسه يشبه الوخز المستمر.

تعرفي إلى: الإفرازات البنية أثناء الحمل: هل هي طبيعية وأسبابها؟

تابع أعراض الحمل الأكيدة

غثيان الصباح من علامات الحمل
  • الدوخة والصداع.. يمكن أن يكون الشعور بالدوخة والصداع من أعراض الحمل الأكيدة التي تشعر بها جميع النساء في أول ثلاثة شهور من الحمل حيث يمكن أن يصل الشعور بالدوخة إلى الإغماء وذلك بسبب زيادة هرمون الأستروجين والبروجستيرون وزيادة مستويات السكر في الدم.
  • دم الانغراس.. عند انغراس البويضة المخصبة في رحم المرأة يظهر ذلك على صورة بقع دم خفيفة يمكن أن تستمر فترة من يوم إلى 3 أيام، حيث تتشابه مع دم الدورة الشهرية لكنها تكون بعد الانتهاء من الدورة الشهرية بأسبوع فقط.
  • التقلبات المزاجية.. تغير مستويات الهرمونات بشكل كبير في دم المرأة الحامل قد ينتج عنه تغيرات في مزاجية المرأة، حيث يمكن أن تشعر بانعدام الثقة في النفس وترغب في البكاء والانعزال والبقاء وحيدة.
  • الشعور بالغثيان.. تشعر المرأة الحامل بالغثيان في صباح كل يوم والحاجة بالتقيؤ، يمكن أن يلازمها هذا الشعور لمدة ثلاثة أشهر كاملة من الحمل، حيث يبدأ في الاختفاء في نهاية ثلث الحمل الأول.

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.