تنظيف الرحم بعد الإجهاض.. خطوات طبيعية يمكنك اتخاذها

صورة تعبيرية عن غسيل الرحم
تنظيف الرحم بعد الإجهاض .. خطوات طبيعية يمكنك اتخاذها

الإجهاض هو فقدان الجنين (الجنين) في الرحم قبل الأسبوع العشرين من الحمل. وفقاً للدراسة التي أجرتها الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد، يحدث الإجهاض في أكثر من 10% من حالات الحمل، حيث يمكن أن يجعل جسد المرأة هشاً ويزعزع عاطفتها، بسبب فقدان الطفل، من المهم معرفة كيفية تنظيف الرحم بعد الإجهاض بشكل طبيعي وما هي خطوات التعافي عاطفياً.
يمكن أن يؤدي فقدان الحمل إلى استنزاف المرأة عاطفياً وجسدياً. قد تفقد الاهتمام بكل شيء وترغب في عزل نفسها عن الجميع. بدلاً من ذلك، إليك كل ما تحتاجين لمعرفته حول كيفية تنظيف الرحم بعد الإجهاض بشكل طبيعي:

1 – ارتاحي وخذي الأدوية المناسبة

ارتاحي وخذي الأدوية المناسبة


امنحي نفسك قدراً وافراً من الراحة لأنه أمر بالغ الأهمية. واحصلي على المساعدة في الأعمال المنزلية والأعمال الأخرى، حتى تتمكني من الاسترخاء والتعافي في أسرع وقت ممكن. تعود الهرمونات بعد الإجهاض إلى مستواها الطبيعي في وقت ما. وحتى ذلك الحين، تشعرين بالغضب والتقلب المزاجي. لا تضغطي كثيراً على ذهنك لتجنب التشتت.

2 - مارسي الرياضة ونامي جيداً

يمكنك أيضاً ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة اثناء الحمل والتأمل للتهدئة، مارسي تمارين التنفس الخفيفة أو المشي لمسافة قصيرة سوف تطلقين من خلالها مواد كيميائية تنشر السعادة من الجسم وتبقيك نشيطة. ومن الأفضل أن تأخذي نصيحة الطبيب فيما يتعلق بنوع التمارين التي يمكنك القيام بها. وإذا كنت تعانين من صعوبة في النوم، يمكنك تناول الحليب الدافئ قبل النوم.

3 – تابعي حرارة جسدك

افحصي درجة حرارة الجسم يومياً خلال الأيام الخمسة الأولى بعد الإجهاض. وإذا تجاوزت درجة الحرارة 39 درجة فقد يكون ذلك علامة على الإصابة بالعدوى. استشيري الطبيب.

4 - حافظي على رطوبة جسمك

الماء أفضل معزز لمناعة الجسم، كما يمنع الجفاف، الذي يمهد لانتشار العدوى والالتهابات، عليك تناول 8- 10 أكواب من الماء يومياً.

5 – حافظي على نظافتك الشخصية

حافظي على نظافتك الشخصية


خذي الحمامات المناسبة، بشكل دوري ويومي لتجنب خطر العدوى في عنق الرحم. واستخدمي الفوط الصحية أو السدادات القطنية، ولا تصدقي تلك الخرافات التي توصي بعدم غسيل المناطق الحساسة بالماء في هذا الظرف. استحمي مرتين يومياً للحفاظ على النظافة المناسبة وتقليل خطر الإصابة بالعدوى. يمكنك تحضير حمام عشبي بإضافة اليارو وإكليل الجبل والخزامى والثوم والمريمية وملح البحر. فهذه التركيبة العشبية مضادة للبكتيريا ومريحة.

6 - تجنبي ممارسة العلاقة الزوجية

هذا لا يعني أن تبتعدي عن شريكك، الذي عانى أيضاً من الخسارة. قد لا يتمكن من التعبير عن ذلك بسبب الإجهاض وفقدان طفل ووجود امرأة حزينة يجب الاعتناء بها. خلال هذه المرحلة، يعاني الزوجان من ضعف التواصل وعدم الانسجام. وينصح بالتواصل مع الشريك وتشجيع بعضكما البعض لتجاوز الأمر. ومن الأفضل البقاء على اتصال منتظم مع الطبيب. الذي سيقدم لك النصائح المناسبة للوقاية من الأمراض المنقولة (STDs)، والالتهابات البكتيرية، وسوف يشرح لك الأسباب المحتملة وراء فقدان الحمل. ويرشدك متى يجب محاولة إنجاب طفل آخر.

7 - القبول هو المفتاح

لا تلومي نفسك على ما تمرين به، فكثيراً من النساء يرجعن حالة الإجهاض إلى عدم اعتنائهن بأنفسهن، وهذا خطأ وقد تقع العديد من النساء في حالة اكتئاب بعد الإجهاض. في الحالات القصوى، قد ينصح الطبيب بمضادات الاكتئاب، والعلاج النفسي.

6 علاجات منزلية لتنظيف الرحم بعد الإجهاض

يمكن استخدام العديد من الأعشاب لتنظيف الرحم وتحفيزه وتحسين لونه.
كما أنها تساعد في تخفيف أعراض انقطاع الطمث أو الدورة الشهرية. ومع ذلك، يجب تجنب بعض الأعشاب التي تساعد في تعزيز صحة الرحم أثناء الحمل لكنها قد تحفز تقلصات الرحم. ورغم أن العديد من العلاجات العشبية قد تم استخدامها بشكل آمن لفترة طويلة؛ ومع ذلك، لا يزال عليك استشارة الطبيب قبل تناول أي أعشاب تدعم الرحم، خاصة إذا كنت تعانين من مرض طبي، أو تحاولين الحمل، أو تتناولين أدوية معينة، ومن هذه المواد الطبيعية التي تنظف الرحم، لكن أغلبها ليس آمناً في فترة الحمل.

1. الزنجبيل

الزنجبيل


يقلل الزنجبيل من الالتهاب بينما يزيد من تدفق الدم وإمدادات الأكسجين إلى الرحم. وهو مزيل ممتاز للسموم للجسم كله لأنه يعزز الدورة الدموية ويدعم عمل الكبد ويعزز التعرق. يمكن تناوله بأمان.

2. القطيفة (يون يون في اليوروبا)

يعتبر نبات القطيفة من الأعشاب الجيدة التي يمكن استخدامها لتطهير الرحم. وهو مفيد بشكل خاص لدعم صحة الرحم المتصلب لأنه لا يهيج الأغشية المخاطية. شرب نبات القطيفة على شكل شاي يمكن أن يساعد في تنظيم نزيف الدورة الشهرية وتخفيف التشنجات. ومع ذلك، ينبغي تجنبه أثناء الحمل.

3. نبتة الأم

نبتة الأم


Motherwort هو أحد العلاجات المنزلية لتنظيف الرحم. يتم استخدامه في الطب الصيني تقليدياً لعلاج أعراض الدورة الشهرية وانقطاع الطمث. ليونورين هو مكون محفز للرحم أو مقوٍ للرحم موجود في أوراق نبات الأم. لا يجب تناوله خلال فترة الحمل لأنه يسبب تقلصات في الرحم.

4. جذر خاتم الذهب

تدعم هذه العشبة الاستجابة الالتهابية الطبيعية، مما قد يساعد في منع تكوين الالتصاقات والأنسجة الندبية. كما أن لديها خصائص مطهرة ومضادة للميكروبات والمضادات الحيوية، وبالتالي تساعد الجسم في مكافحة العدوى وتخفيف الانزعاج العرضي في الرحم.

4. توت العليق

توت العليق


تم استخدام التوت الأحمر كمنشط لتقوية وتنظيم عضلات الرحم. يمكن أن يساعد في إعادة الرحم إلى حجمه الأصلي وتقليل النزيف والتورم بعد الولادة. يحتوي على حمض الفيروليك الذي قد يخفف من تدفق الدورة الشهرية عن طريق تحفيز العضلات الداعمة للرحم. كما أنه يقلل من النزيف الزائد أثناء الدورة الشهرية.
في الماضي، كانت هذه العشبة تُستخدم أثناء فترة الحمل؛ ومع ذلك، لم يعد ينصح به لأنه قد يحفز تقلصات الرحم. يعد توت العليق أيضاً مصدراً غنياً بالعناصر الغذائية التي توفر الدعم للجهاز التناسلي وأجهزة الجسم الأخرى أيضاً. العناصر الغذائية الموجودة في التوت هي العفص، الفلافونويد، ألفا كاروتين، بيتا كاروتين، الكالسيوم، القلويدات، الحديد، اللوتين، الفوسفور، السيلينيوم، الحديد، المغنيسيوم، البوتاسيوم، المنغنيز، الزنك، فيتامين E، فيتامين C وفيتامين B.

5. أوراق نبات القراص

تحتوي أوراق نبات القراص على كميات كبيرة من الكلوروفيل إلى جانب الفيتامينات C وD وA وK والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والفوسفور والكبريت. يمكن تحضيره كشاي وهو متوفر أيضاً على شكل كبسولة. إنها تزيد من الخصوبة وتزيل السموم من الكبد والكلى، مما يجعلها واحدة من أفضل العلاجات المنزلية لتنظيف الرحم.
تم إدراج العشبة على أنها غير آمنة للابتلاع أثناء الحمل من خلال قاعدة بيانات الأدوية الطبيعية. ومع ذلك، تشجع مصادر أخرى استخدامه قبل الحمل وخلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل. لكن يجب عليك استشارة الطبيب قبل تناول أوراق نبات القراص أثناء الحمل.

6. جذر دونغ كاي

جذر دونغ كاي


يساعد على زيادة الدورة الدموية للأعضاء التناسلية الأنثوية، كما أنه غني بالحديد. وهذا ما يجعل العشبة مهمة في بناء بطانة صحية للرحم. كما أنه يريح عضلات الرحم، مما يساعد الرحم على أداء وظائفه بشكل طبيعي.
تعرّفي إلى المزيد: أعشاب لتنظيف وصحة الرحم

لماذا يجب أن تقومي بتنظيف الرحم؟

لماذا يجب أن تقومي بتنظيف الرحم؟


بعد مناقشة العديد من العلاجات المنزلية لتنظيف الرحم، دعونا نناقش لماذا يجب أن تقومي بتنظيف الرحم؟
في بعض الحالات، قد لا تتم إزالة بطانة الرحم بالكامل خلال كل دورة. عندما يكون النزيف لمدة أقل من 4 أيام في كل دورة، أو دورات أطول من المعتاد، أو غياب الدورة الشهرية بالكامل.
بسبب التهاب بطانة الرحم، أو متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، أو التشنج، أو الدورة الشهرية، أو خروج جلطات دموية، أو نزول دم بني أو داكن، أثناء الحيض.
قد يتم الاحتفاظ ببطانة الرحم القديمة والدم إذا لم ينظف الرحم نفسه بالكامل في كل دورة. وهذا قد يكون ضاراً للجنين.

أسباب عدم إفراغ الرحم بشكل كامل

النظام غير صحي
الرحم في غير مكانه
انخفاض الدورة الدموية
الهرمونات المفرطة

أسباب تدعوك لتنظيف الرحم

أسباب تدعوك لتنظيف الرحم


إذا كنت تعانين من الاكتئاب أو التعب لأسباب غير معروفة
إذا تناولت المضادات الحيوية أو الأدوية لأكثر من أسبوع.
أنت تستهلكين اللحوم غير العضوية ومنتجات الألبان.
ظهور جلطات دموية أو دم داكن أو الإصابة بتشنجات أثناء الحيض.
كنت تعانين من حب الشباب.
لديك بقع في الكبد أو حكة في الجلد.
كنت تعانين من الدورة الشهرية كل شهر مع أعراض الغثيان أو الرعشة.
تطورت الهالات السوداء تحت العين.
إذا كنت تعانين من أمراض متكررة مثل الأنفلونزا أو نزلات البرد.
تبقى معدتك منتفخة.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص