6 علاجات طبيعية لعلاج تساقط الشعر بعد الولادة

6 علاجات طبيعية لعلاج تساقط الشعر بعد الولادة  - الصورة من شترستك
6 علاجات طبيعية لعلاج تساقط الشعر بعد الولادة - الصورة من شترستك
صورة لامرأة تعاني من تساقط الشعر
علاجات طبيعية لعلاج تساقط الشعر بعد الولادة - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لامرأة تقوم بوضع ماسك للشعر
زيت جوز الهند المنقوع بالزنجبيل - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لجل الصبار
الصبار - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لشرائح من البصل
عصير البصل - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لامرأة تضع زيت علي أطراف شعرها
تطبيق زيت الخروع - «الصورة من موقع AdobeStock»
6 علاجات طبيعية لعلاج تساقط الشعر بعد الولادة  - الصورة من شترستك
صورة لامرأة تعاني من تساقط الشعر
صورة لامرأة تقوم بوضع ماسك للشعر
صورة لجل الصبار
صورة لشرائح من البصل
صورة لامرأة تضع زيت علي أطراف شعرها
6 صور

يعد تساقط الشعر بعد الولادة من أكثر المشكلات المزعجة التي تواجهها العديد من الأمهات الجدد في الأشهر الستة الأولى بعد الولادة و هو أمر شائع جدًا، ومع ذلك يعتبر مشكلة مؤقتة تمامًا، ومن خلال توفير الوقت لبعض ممارسات العناية بالشعر يمكننا منع تساقط الشعر الشديد بعد الحمل. بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض العلاجات غير المكلفة ولكنها تعد فعالة لعلاج تساقط الشعر بعد الحمل. إليك وفقاً لموقع بولد سكاي الهندي أفضل علاجات طبيعية لعلاج تساقط الشعر بعد الولادة .

1. جل الصبار

ضعي جل الصبار النقي على فروة الرأس والشعر«الصورة من موقع AdobeStock»

يعد الصبار مليئاً بالمعادن مثل النحاس والزنك والأحماض الأمينية؛ مما يحافظ على توازن الرقم الهيدروجيني لفروة الرأس، ويزيد من الدورة الدموية، ويساعد في الوقت نفسه على تقليل القشرة وترطيب الشعر، كما أن الصبار يعد مصدراً ممتازاً للعديد من الأنزيمات المحللة للبروتين التي تحفز بصيلات الشعر، وبالتالي تعزز إعادة نموه. لذا ضعي جل الصبار النقي على فروة الرأس والشعر واتركيه لمدة نصف ساعة ثم اغسلي شعرك جيداً في الماء وكرري ذلك مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

قد يهمكِ الاطلاع على: أسباب تساقط الشعر أثناء فترة الحمل.. وطرق الوقاية والعلاج

2. ماء الحلبة أو ماء جوز الهند

يعد استخدام ماء الحلبة وحليب جوز الهند من أفضل العلاجات لتساقط الشعر وتعزيز نموه، وقد يساعد الاستخدام المنتظم لماء الحلبة على تعزيز نمو الشعر ومنع بعض مشاكل الشعر مثل القشرة، وذلك لاحتواء الحلبة على كمية هائلة من البروتين وحمض النيكوتينيك واللذين يعملان على تقوية وترطيب الشعر ومنع تقصفه أو تكسره. بالإضافة لاحتوائها على مجموعة من الهرمونات التي تعمل على نمو الشعر ومنع تساقطه، كما أن الاستخدام المنتظم لحليب جوز الهند أيضاً يزيد من حجم الشعر وتزويده بحمض اللوريك الدهني، الذي يساهم في اختراق الشعر بسهولة وتقويته، حيث يساهم في تغذية بصيلات الشعر وتقويتها.

لتحضير ماء الحلبة يمكنك نقع ملعقة كبيرة من بذور الحلبة في الكمية المطلوبة من الماء، ويفضل أن يكون ذلك طوال الليل. في اليوم التالي، يمكنك تصفية الماء وتطبيقه على فروة الرأس بالكامل واتركه لمدة ساعتين قبل شطفه بالكثير من الماء. وبالمثل، ضعي حليب جوز الهند الطازج على فروة الرأس واتركيه لمدة ساعتين ثم اغسليه جيداً بالماء.

3. زيت جوز الهند المنقوع بالزنجبيل

«الصورة من موقع AdobeStock»

يمكن للزنجبيل أن يعزز نمو الشعر بشكل ملحوظ لأنه مليء بمركبات الجينجيرول المضاد للأكسدة؛ مما يساهم في تقوية بصيلات الشعر. كما تساعد الخصائص المضادة للالتهابات والمطهرة للزنجبيل على تعزيز صحة فروة الرأس وتساعد على تعزيز الدورة الدموية .

ويعد زيت جوز الهند من أفضل زيوت الشعر، فهو غني بالأحماض الدهنية المشبعة والتي لها القدرة على الانتشار والتغلغل داخل الشعر بشكل أفضل من الأحماض الدهنية غير المشبعة، كما يحتوي على حمض اللوريك، والذي يعد مفيدًا للحفاظ على صحة الشعر، مما يسهل من عملية امتصاصه إلى داخل جذع الشعر.

يتغلغل زيت جوز الهند الممزوج بالزنجبيل بعمق في بصيلات الشعر ويقويها. كما أنه يجعل الشعر أكثر نعومة ولمعاناً.

كل ما تحتاجينه هو كوب واحد من الزنجبيل المبشور وكوب ونصف من زيت جوز الهند ويفضل أن يكون بكرًا. باستخدام قطعة قماش قومي بعصر الزنجبيل المبشور. وقومي بصب عصير الزنجبيل في زيت جوز الهند الدافئ واخلطي جيداً ويمكنك تخزين المزيج في وعاء محكم.

4. التدليك بالزيوت

يعد التدليك بالزيت فعالاً للغاية في تقليل تساقط الشعر، حيث يمكنك استخدام الزيوت العلاجية مثل زيت بهرينجراج وزيت الأملا وزيت الجوجوبا وزيت إكليل الجبل وزيت اللوز وزيت السمسم وزيت الزيتون .

كما يساعد التدليك المنتظم بالزيت على محاربة مشاكل مثل القشرة ويحسن الدورة الدموية في فروة الرأس. هناك فائدتان إضافيتان لتدليك الرأس بالزيت، وهما أنه يمنع الصداع، ويحسن أنماط نومك.

قومي بتدفئة الزيت. اغمسي أصابعك في الزيت، ثم دلكي فروة الرأس بلطف لمدة 15 دقيقة. مرري أصابعك على الشعر أيضًا. بعد 30 إلى 60 دقيقة يمكنك غسل شعرك.

5. تطبيق زيت الخروع

يعد زيت الخروع غني بأحماض أوميغا 9 الدهنية «الصورة من موقع AdobeStock»

يعد زيت الخروع غني بأحماض أوميغا 9 الدهنية. عند تطبيقه على فروة الرأس فإنه يعزز صحة بصيلات الشعر وبالتالي يعزز نمو الشعر ويمنع تساقطه. كما أنه يرطب الشعر.

لاستخدام زيت الخروع لعلاج تساقط الشعر بعد الولادة: اخلطي زيت الخروع مع زيت اللوز الدافئ أو زيت جوز الهند ودلكي فروة الرأس بلطف. يغسل بشامبو خفيف بعد 45 دقيقة.

قد يهمكِ الاطلاع على: تجربتي مع صبغ الشعر أثناء الحمل والرضاعة

6. بياض البيض وزيت الزيتون للشعر

يساعد بياض البيض في تقوية البصيلات، كما يحتوي بياض البيض على نسبة عالية من البروتين مما يجعله قادراً على تعويض الكيراتين الذي يفقده الشعر، مما يساعد في التخلص من مشاكل مثل تقصف وتلف الشعر، يساهم زيت الزيتون في قوة الشعر حيث يساعد على إيقاف تساقط الشعر عند استخدامه بانتظام وتحفيز نموه، خاصة إذا ما تم تدليك الرأس به بانتظام لغناه بفيتامين ه.

يمكنك أخذ بياض بيضتين وإضافة ملعقة كبيرة من كل من العسل وزيت الزيتون. اخلطي المكونات جيداً وضعيها مباشرة على فروة الرأس واتركيها على الشعر لمدة 30 - 45 دقيقة ثم اشطفيى شعرك بالماء الفاتر.

7. عصير البصل

«الصورة من موقع AdobeStock»

يتكون الشعر من 95% كيراتين والذي يحتوي على نسبة عالية من الكبريت. يعد الكبريت أحد العناصر الحيوية لصحة بصيلات الشعر وتجديد الشعر. يعمل على تحسين قوة الشعر ومرونته لذا يساعد تطبيق عصير البصل على فروة الرأس على تعزيز نمو الشعر وتعزيز إعادة نموه.

ابشري البصل وقومي بإخراج العصارة المتواجدة به ثم قومي بوضعه مباشرة على الشعر أو مزجه مع العسل أو جل الصبار أو زيت جوز الهند ويمكنك أيضًا مزج بضع قطرات من الزيوت العطرية (مثل زيت شجرة الشاي أو زيت اللافندر) لإخفاء رائحة البصل.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك