أعراض نقص الكالسيوم عند الحامل وأفضل الأطعمة الغنية بالكالسيوم

صورة لامرأة حامل
أعراض نقص الكالسيوم عند الحامل - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لامرأة حامل
أهمية الكالسيوم للأم والطفل - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لامرأة تتناول الزبادي
الزبادي - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة للتوفو
تناولي التوفو أثناء الحمل - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة للكرنب الأخضر
الملفوف - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة تتناول الزبادي
صورة للتوفو
صورة للكرنب الأخضر
5 صور

تمثل التغذية أولوية خلال فترة الحمل لكل من الجنين والأم، لأن عدم تناول الحامل للعناصر الغذائية المطلوبة يمكن أن يكون ضاراً بصحتها وصحة جنينها، ويعد الكالسيوم واحداً من أهم المعادن التي تشتد حاجة الأمهات الحوامل إليه، فهو يساعد في نمو الجنين ويساعد الأم على تجنب مضاعفات الحمل التي يمكن أن تشكل خطراً جسيماً على صحتها.

وفقاً لموقع لموقع بولد سكاي الهندي يعد نقص الكالسيوم حالة تسمى نقص كلس الدم، وغالباً ما يرتبط نقص الكالسيوم في الدم أيضاً بنقص المغنيسيوم وفيتامين د. للحامل إليك وفقاً لموقع بولد سكاي الهندي أهمية الكالسيوم لك وللجنين و أعراض نقص الكالسيوم وأفضل الأطعمة الغنية بالكالسيوم التي يجب إدخالها إلى النظام الغذائي للحامل.

أهمية الكالسيوم للأم والطفل

يساعد الكالسيوم القادم من جسم الأم في نمو العظام والأسنان «الصورة من موقع AdobeStock»
  • إذا كنت تعتقدين أن الكالسيوم ضروري لجسم الأم فقط، فهذا غير صحيح على الإطلاق؛ حيث يتم نقل حوالي 50 ملغ من الكالسيوم الغذائي إلى جسم الجنين من خلال مشيمة الأم. عادة ما يبدأ نقل الكالسيوم من الأسبوع العشرين من الحمل، ويزداد مع مرور الوقت.
  • يساعد الكالسيوم القادم من جسم الأم في نمو العظام والأسنان، العضلات، والأعصاب لذا يلعب الكالسيوم دوراً حيوياً في نمو الهيكل العظمي للجنين بشكل كامل.
  • أما بالنسبة للأم فيجب أن يكون هناك هرمونان رئيسيان وهما الكالسيتونين والغدة الدرقية وذلك ضمن مستويات مناسبة طوال فترة الحمل؛ لأن خلل هذه الهرمونات يؤدي إلى مشاكل الكلى وزيادة الإفرازات غير المتوقعة، وزيادة كمية سوائل الجسم، وللحفاظ على مستويات هذه الهرمونات يجب تناول ما يكفي من الكالسيوم؛ لأنه يحافظ علي مستويات الهرمونات في الجسم.

قد يهمكِ الاطلاع على 14 علامة على صحة الطفل في الرحم

أعراض نقص الكالسيوم للحامل

  • ضعف في الذاكرة.
  • التشنجات العضلية.
  • الشعور بتنميل اليدين، والقدمين، والوجه.
  • الشعور بالتوتر والقلق والاكتئاب.
  • تسوس الأسنان، فيعد الكالسيوم من أهم بنية الأسنان، وعندما يقل مستوى الكالسيوم في الجسم تصبح جذور الأسنان ضعيفة، تتهيج اللثة، بالإضافة إلى تسوّس الأسنان وهشاشتها.
  • إن نقص الكالسيوم في الدم يرتبط بجفاف الجلد مع الإصابة ببعض المشاكل مثل الإكزيما والصدفية.
  • الشعور بالإرهاق والإعياء الشديد، كما أن نقصه أيضاً قد يؤدي للشعور بالدوخة الدوار.
  • سهولة حدوث الكسر في العِظام.
  • ضعف الأظافر وسهولة تكسرها.

أطعمة غنية بالكالسيوم أثناء الحمل

1. الزبادي

الزبادي من أكثر الأطعمة الغنية بالكالسيوم «الصورة من موقع AdobeStock»

يعتبر الزبادي من أكثر الأطعمة الغنية بالكالسيوم خلال فترة الحمل، ويمكنك تناول الزبادي بطرق مختلفة مثل إضافته إلى العصائر والمخفوقات أو تناول حلوى مصنوعة من الزبادي، يمكنك أيضاً استبدال الحليب لحبوب الإفطار بالزبادي اليوناني أو قليل الدسم.

2. السردين

عادة ما تكون الأطعمة البحرية غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية حيث تساعد جزيئات الأحماض الدهنية الأحادية هذه في التطور السليم لدماغ وأعصاب الجنين. ومع ذلك، فإن بعض المأكولات البحرية تحظى أيضاً بشعبية كبيرة بسبب محتواها من الكالسيوم، ويعد السردين هو إحداها. إذا كنت ترغبين في تضمين الأطعمة الغنية بالكالسيوم غير الألبان أثناء الحمل في نظامك الغذائي، يمكنك البدء بالسردين.

3. تناولي التوفو أثناء الحمل

يعتبر التوفو من أكثر الأطعمة النباتية الغنية بالكالسيوم «الصورة من موقع AdobeStock»

يعتبر التوفو من أكثر الأطعمة النباتية الغنية بالكالسيوم مناسبة للحامل، كما أنه يعد مصدراً رائعاً للبروتين اللازم لبناء الجسم والبوتاسيوم لتنظيم ضغط الدم. توجد عدة طرق لتناول التوفو، يمكنك تناول التوفو على شكل سلطة، فهو وجبة خفيفة مثالية غنية بالكالسيوم للسيدة الحامل أو في الحساء.

التوفو منخفض في الدهون المشبعة، وهو ما يمكن أن يكون مفيداً أثناء الحمل؛ حيث تم ربط المستويات العالية من الدهون المشبعة بزيادة خطر الإصابة بسكري الحمل وارتفاع ضغط الدم.

4. الجبنة الشيدر

من بين جميع أصناف الجبن، فإن جبن الشيدر هو أحد أكثر الأطعمة الغنية بالكالسيوم، كما أنها تساعد على تلبية احتياجات الحامل المتزايدة من البروتين، ودعم نمو الجنين؛ لاحتوائها على البروتينات التي تُساعد على تجديد أنسجة الجسم وإصلاح التالف منها.

كما أنها تعزز تعزيز امتصاص الكالسيوم من النظام الغذائي؛ لاحتوائها على فيتامين د، وبالتالي قد يساعد ذلك على تعزيز صحة عظام الأم وجنينها.

5. الملفوف

يعتبر الملفوف من المصادر الغذائية ذات السعرات الحرارية المنخفضة «الصورة من موقع AdobeStock»

يعد الملفوف مصدراً جيداً جداً للكالسيوم، ويمكنك بالتأكيد تضمينه في نظامك الغذائي الخاص بالحمل؛ ما يحسن صحة العظم والمناعة، ويعتبر الملفوف من المصادر الغذائية ذات السعرات الحرارية المنخفضة، لذلك تنصح الحوامل بإضافته لوجباتهن الغذائية للتقليل من زيادة الوزن بشكل مفرط في الحمل.

يساعد الملفوف أيضاً على التقليل من عسر الهضم، وتسهيل حركة المعدة والأمعاء، وبالتالي الحد من مشكلة الإمساك والغازات المصاحبة للحمل، بسبب احتواء الملفوف على العديد من الألياف المهمة لعملية الهضم السليم.

6. اللوز

من بين جميع المكسرات الضرورية للمرأة الحامل، تأتي أهمية اللوز فهو يحتوي على الكثير من الكالسيوم، ويعد مهماً لنمو دماغ الجنين، ويمكن تناول اللوز كاملاً كوجبة خفيفة أو يمكن تضمينه في الحلويات والعصائر.

كما يحتوي اللوز على البروتين الهام لوزن الطفل؛ إذ يقلل من خطر ولادة طفل منخفض الوزن، وتعود فوائد اللوز للحامل أيضاً لاحتوائه على مركبات الريبوفلافين لإنتاج الطاقة، كما يمنع فيتامين هـ الموجود باللوز حدوث المشاكل في المراحل المتأخرة من الحمل مثل ارتفاع ضغط الدم (تسمم الحمل).

قد يهمكِ الاطلاع على: فوائد تناول المكسرات خلال فترة الحمل

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.