8 علامات مبكرة للحمل قبل موعد الدورة الشهرية

8 علامات مبكرة للحمل قبل موعد الدورة الشهرية - الصورة من Shutterstock
8 علامات مبكرة للحمل قبل موعد الدورة الشهرية - الصورة من Shutterstock
صورة لامرأة تشعر بالأرق
تغيرات في نمط النوم - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لامرأة تشعر بألم في رجلها
آلام العضلات والظهر - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لامرأة تشعر بألم في معدتها
تغيرات في مخاط عنق الرحم - «الصورة من موقع Freepik»
صورة لامرأة تحمل كوب من الشاي
زيادة حاسة الشم - «الصورة من موقع Freepik»
8 علامات مبكرة للحمل قبل موعد الدورة الشهرية - الصورة من Shutterstock
صورة لامرأة تشعر بالأرق
صورة لامرأة تشعر بألم في رجلها
صورة لامرأة تشعر بألم في معدتها
صورة لامرأة تحمل كوب من الشاي
5 صور

يعتبر غياب الدورة الشهرية ليست أول علامة على الحمل، هناك بعض علامات الحمل قبل موعد الدورة الشهرية، والتي تكون خلال الأسبوعين أو الأسابيع الثلاثة الأولى من الحمل؛ أي قبل أيام من غياب الدورة الشهرية، ويمكن أن تكون العديد من هذه الأعراض خفيفة، ولن تتمكني من اكتشافها، إلا إذا كنتِ أكثر انتباهاً قليلاً. لكل حامل، إليكِ، وفقاً لموقع "هيلث لاين"، علامات الحمل المبكرة قبل الدورة الشهرية، والتي على الرغم من أن شدتها قد تختلف من سيدة لأخرى، فإنه إذا شعرت بأكثر من 4 أو 5 من هذه الأعراض قبل الدورة الشهرية، فقد يكون ذلك علامة على حدوث الحمل.

1. تغيرات في نمط النوم

التغيرات الهرمونية تؤدي إلى تغيير نمط نوم الحامل «الصورة من موقع AdobeStock»

يؤدي التغير الهرموني الذي يحدث مع الحمل إلى تغيير نمط نوم الحامل، فبغض النظر عن الإرهاق، فإن العديد من النساء يعانين من الأرق خلال المرحلة المبكرة من الحمل.

تعاني بعض النساء الحوامل أيضاً من أحلام غريبة أو غير عادية، فقد يسبب ارتفاع هرمونات الحمل أحلاماً لا يمكن تفسيرها خلال هذه المرحلة من الحمل. يمكن أن يحدث هذا خلال الأسابيع الأولى من الحمل، حتى قبل أن تغيب الدورة الشهرية.

2. الصداع

على الرغم من أن الإصابة بالصداع تعد شائعة جداً خلال نهاية الأشهر الثلاثة الأولى وبداية الأشهر الثلاثة الثانية، فإنه يمكن أن يبدأ خلال الأسبوع الأول من الحمل أيضاً.

على الجانب الآخر، يؤدي ارتفاع هرمونات الحمل إلى انخفاض مفاجئ في نسبة السكر في الدم. فقد تجد خلايا الدماغ صعوبة في التكيف مع الانخفاض المفاجئ في مستوى الجلوكوز، مما يتسبب في إصابتها بالصداع.

3. آلام العضلات والظهر

أربطة جسم الحامل تصبح أكثر ليونة وتبدأ في التمدد «الصورة من موقع AdobeStock»

قبل مرور أسبوع على انقطاع الدورة الشهرية، تعاني العديد من النساء الحوامل من آلام أسفل الظهر. يحدث هذا لأن الأربطة في الجسم تصبح أكثر ليونة وتبدأ في التمدد. وهذا يضع الكثير من الضغط على أسفل الظهر. يمكن أن يسبب الإمساك أيضاً آلام الظهر.

تعمل هرمونات الحمل أيضا على التغيير المفاجئ في المفاصل، يمكن أن يسبب آلاماً في الوركين والساقين وحتى الذراعين، خلال المرحلة المبكرة من الحمل.

قد يهمكِ الاطلاع على: علامات وأعراض قد تشير إلى أنك حامل بتوأم منذ بداية الحمل

4. اضطرابات الجهاز الهضمي

يمكن أن تكون اضطرابات الجهاز الهضمي نتيجة للتقلبات الهرمونية المفاجئة وتأثيرها على عملية الهضم، فقبل أن تغيب الدورة الشهرية يمكن أن تشعري بالانتفاخ؛ نظراً لأن الاختلاف الهرموني يمكن أن يعيق عملية الهضم، ويؤدي إلى تراكم الغازات.

على الجانب الآخر، تعمل هرمونات الحمل أيضاً على استرخاء عضلات الجسم وتبطئ حركة الأمعاء، مما يزيد من فرص الإصابة بالإمساك.

من ناحية أخرى، قد تعاني بعض الأمهات من الإسهال المفاجئ قبل أيام قليلة من غياب الدورة الشهرية.

5. تغيرات في مخاط عنق الرحم

تغيرات مخاط عنق الرحم من علامات عدم قدوم الدورة الشهرية «الصورة من موقع Freepik»

تعد التغيرات في مخاط عنق الرحم هي إحدى العلامات المميزة على عدم قدوم الدورة الشهرية. يختلف مخاط عنق الرحم قبل الدورة الشهرية عن مخاط الحمل المبكر.

فقد يبدأ نسيج مخاط عنق الرحم بالتغير في اللون والاتساق، فعندما يبدأ هرمون البروجسترون في الزيادة؛ قد يتغير لون مخاط عنق الرحم وقوامه.

يمكن أن تكون هناك في البداية زيادة في نزول الإفرازات لفترة أطول من المعتاد، وتزداد سماكة مخاط عنق الرحم مع الوقت مع زيادة مستوى البروجسترون.

6. تغيرات في تفضيلات الطعام

تشعر معظم النساء فجأة بتغيير مفاجئ في نمط الجوع لديهن، فقد يشعرون فجأة بجوع أقل من المعتاد أو قد يشعرون بالجوع أكثر من المعتاد. ستبدئين أيضاً في الرغبة الشديدة والنفور من الطعام خلال الأسابيع الأولى من الحمل، ويزداد هذا النفور والرغبة في النهاية مع تقدم الأشهر الثلاثة الأولى.

كما تعاني العديد من الأمهات أيضاً من خلل الذوق، وهو تغير في التذوق خلال الأسبوع الأول من الحمل، فقد يشعرن بطعم معدني غريب في أفواههم. تعد هذه إحدى علامات الحمل المبكرة الشائعة جداً.

7. زيادة حاسة الشم

تزداد حاسة الشم قوة في الأشهر الأولى من الحمل «الصورة من موقع Freepik»

تزداد حاسة الشم قوة في الأشهر الأولى من الحمل؛ بسبب إفراز الجسم لهرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية HCG، الذي يرتبط أيضاً بالنفور أو زيادة الرغبة في تناول بعض الأطعمة.

حيث تميل حاسة الشم إلى التزايد خلال الأسبوع الأول من الحمل. سيكون الأمر كما لو أن الأم الحامل يمكنها شم أي شيء وكل شيء، حتى الرائحة الخفيفة يمكن أن تكون نفاذة بالنسبة لها.

8. الشعور بالتعب والصداع

الشعور بالتعب الشديد والإرهاق، إلى جانب تأخر الدورة الشهرية، يمكن أن يكون من علامات الحمل المبكرة، حيث تشعرين بالتعب الشديد، وترغبين في النوم طوال اليوم.

أيضاً بعد وقت قصير من نجاح عملية زرع الأجنة، تبدأ هرمونات الحمل في الارتفاع، وهذا التقلب الهرموني يمكن أن يسبب صداعاً مفاجئاً، ويستمر الصداع خلال فترة الحمل المبكرة لفترات أطول ويمكن أن يكون مؤلماً للغاية.

قد يهمكِ الاطلاع على: أعراض الحمل النادرة .. كيف يمكن التعرف عليها؟

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك