صورة لمراهقة حائرة الفكر
كيف تحمين ابنك.. ابنتك من مخاطر المراهقة؟ الصورة منAdobeStock
صورة لأم وابنتها وتواصل جميل
بالحوار والتفاهم والمشاركة تكسبين المراهق- الصورة من AdobeStock
صورة لمراهقة تجلس وحدها بغرفتها
مراهقة حائرة تجلس منعزلة بغرفتها - الصورة من AdobeStock
صورة لأم تتحاور مع ولدها
مراهق حائر ثائر يتناقش مع والدته - الصورة من AdobeStock
صورة لمراهقة
مراهقة تقف بثقة وثبات - الصورة من AdobeStock
صورة لمراهقة تبتسم
مراهقة تبتسم بثقة وفرحة - الصورة من AdobeStock
صورة لمراهقة حائرة الفكر
صورة لأم وابنتها وتواصل جميل
صورة لمراهقة تجلس وحدها بغرفتها
صورة لأم تتحاور مع ولدها
صورة لمراهقة
صورة لمراهقة تبتسم
6 صور

المراهقة مجموعة من التغيرات تحدث بشكل متسرع، تشمل الناحية الجسدية، والنفسية والعصبية، والعاطفية والاجتماعية، وكلها تتوقف على مدى استجابة المراهق نفسه والبيئة المحيطة به سلبياً أو إيجابياً، لهذا كان هناك ضرورة للبحث عن قواعد ثابتة لحماية الابن من مخاطر المراهقة.. حيث إن سنوات المراهقة هي الأكثر تأثيراً على حياة المراهقين، قبل أن يصبحوا أشخاصاً بالغين ومستقلين عن أهلهم.. وهي المرحلة التي يبني فيها المراهقون شخصيتهم المستقلة بعيداً عن الأهل. اللقاء مع استشاري علم النفس السلوكي الدكتور نادر مروان السيد؛ للشرح والتفسير.

سمات مرحلة المراهقة

يشعر المراهق بوجود فجوة بينه وبين والديه - الصورة من AdobeStock
  • الإحساس بالفجوة

يتلخص الواقع في نظر المراهق بوجود فجوة بينه (ولد أو بنت) وأسرته وربما عائلته.. وتحدث هذه الفجوة عند انتهاء مرحلة الطفولة، وبدء سن المراهقة.. ما يؤدي لصعوبة التحدث وحل المشكلات في المنزل، وهذا يجعل المراهق يميل إلى العزلة وتكوين علاقات افتراضية أو واقعية غير آمنة.

  • اضطراب شخصية المراهق

هذا الاضطراب من أهم المشاكل التي قد يتعرض لها الشباب الإناث والذكور في سن المراهقة، ما يجعلهم يكوّنون مجموعات مع أشخاص بعيدين خارج الأسرة والعائلة... ما يدخلهم في حالة من التخبط، الذي قد يؤثر في عدم استقرارهم وإمكانية رؤيتهم في شخصيّة مختلفة مضطربة طوال هذه المرحلة الحرجة.. لدرجة يحتار الجميع في تصنيفهم وتحليل شخصيتهم.

  • العصبية والعناد

ومن سمات المراهق في هذه المرحلة أيضاً أنه يصبح حساساً بشكل كبير، ويدخل في حالة من العصبيّة والعناد دون مبرر، بالإضافة إلى أنّه ينظر إلى كل ما يقوم به بأنّه صائب وصحيح، وأنّ غيره هو المخطئ.

خطوات لحماية الشباب من مخاطر اضطرابات المراهقة

اجلسي مع طفلك وحاوريه.. ما يبث الثقة بنفسه - الصورة من AdobeStock
  • الجلوس معهم كأنهم أصدقاء

- والبعد عند الحديث معهم في سياق التصنع والمجاملة.. يعني التحدث بتلقائية وحميمة.. والابتعاد عن التوبيخ واللوم والتكليف.. وفتح المجال أمام المراهق لشق طريقه بنفسه، حتى لو كان هذا الطريق خاطئاً، فالخطأ طريق لتعلّم الصواب.
- مشاركة المراهقين في الحوارات التي تتناول مشاكل المراهق، والتي تحتوي على حل لعلاجها، ما يفيد في تنمية الثقة بالنفس، والتحدث بكل صراحة.
- اختيار الأهل للوقت الملائم لبدء الحوار مع المراهقين، وتجنّب التحدث معهم وهم مشغولون، أو لديهم التزامات معينة، أو نوبات مزاجية خاصة.
- جعل الحوار الحقيقي قاعدة للنقاش، بعيداً عن التنافر والصراع، والحرص على تفهم وجهة نظر الأبناء المراهقين؛ لإشعارهم بأنّ أمورهم تهم الآباء.
- ابتعاد الأهل عن توجيه الأسئلة ذات الإجابة بالقبول أو النفي، أو الأسئلة غير الواضحة؛ حتى يعبّر المراهق عن نفسه بالصورة التي يراها مناسبة.

  • السماح للمراهقين بالتعبير عن أفكارهم بكل راحة

وتوجيههم نحو البرامج التي تحكي وتشجع التسامح والتعايش مع المحيطين.. ونشر المحبة، والعدل، والأمان، والاستقلاليّة في الأسرة، حيث إنّ فقدان هذه الأمور يؤدي لتفكك الأسرة، والفشل الدراسي، مع تجنّب لغة التهديد والعقاب.

  • البالغون لا يزالون.. أطفالاً!

يشعر المراهقون في هذه المرحلة أنهم بالغون بالفعل، ولكن في واقع الأمر، هم لا يزالون أطفالاً.. ولكن مع التغيرات الهرمونية والكثير من الأمور التي تحدث في أجسامهم، يكون من الصعب عليهم التعامل على النحو المناسب.
في هذه المرحلة، يمر المراهقون بمرحلة حرجة من حياتهم، فهم بحاجة إلى آبائهم ومعلميهم لرعايتهم ومنحهم الانتماء، لكنهم لن يطلبوا ذلك أبداً،
وإذا شعر المراهقون أن آباءهم ومعلميهم ينتقدونهم باستمرار، ويصدرون أحكاماً على كل خطوة من خطواتهم، فسوف يشعرون بعدم الانتماء لهم.
وهنا يمكن أن يفقد المراهقون القدرة على التمييز بين الصواب والخطأ، ويسعون للحصول على الدعم من آخرين قد لا يكونون الأفضل... ستمرّ هذه المرحلة في كل الأحوال، لكنها يمكن أن تنتهي بالحصول على دفعة إيجابية نحو مرحلة النضج... أو قد يتحول المراهقون بعدها إلى أشخاص بالغين؛ يعانون من الارتباك، وتدني تقدير واحترام الذات، والشعور بالحيرة والضياع.

أسباب صعوبة التعامل مع مخ المراهق

عقل المراهق ينضج في منتصف سن العشرين - الصورة من AdobeStock

وفقاً للأبحاث العلمية، هناك نظامان مهمان في مخ المراهق لا ينضجان في الوقت ذاته؛ نظام ينضج عند سن البلوغ: وهو النظام المسؤول عن السعي وراء المكافآت والفوائد الواضحة؛ مثل الحصول على شعبية بين الأصدقاء، والإثارة مثل كسر وخرق القواعد.. ونظام ينضج في منتصف سن العشرينات: وهو النظام المسؤول عن ضبط النفس.

أسباب تصرفات المراهق السلبية

التغيرات الهرمونية ومحاولة إثبات الذات وراء سلبيات المراهق - الصورة من Adobestock

ولحماية المراهق من مخاطر المراهقة.. لابد أن نعرف أسباب تصرفاته التي تبدو سلبية في عيون الآباء.

  • التغيرات التي تحدث في أجسام المراهقين، يمكن أن تتسبب في تكوين صورة مشوهة لدى المراهق عن جسده، كما تتسبب التغيرات الهرمونية في حدوث تقلبات مزاجية حادة.
  • حاجتهم إلى إثبات أنهم أصبحوا بالغين وأنهم بحاجة إلى أن يكونوا مستقلين، قد يتسبب في تمردهم على القواعد... ومن الممكن أن تكون الأسباب أشياء تحدث بالمنزل؛ كالغيرة الأخوية، النزاعات الأسرية، أو مواجهة الصعوبات المالية التي يعرف عنها المراهق، وغير ذلك.
  • أشياء تحدث في المدرسة: مثل الأعباء الدراسية، التنمر، الرفض أو الإقصاء من قبل الأصدقاء أو زملاء الفصل، وما إلى ذلك.. مع عدم القدرة على التعبير عن مخاوفهم وقلقهم؛ خوفاً من أن يتم الحكم عليهم أو انتقادهم أو معاقبتهم.

خطوات العلاج

مراهقة في حالة مزاجية جيدة.. الصورة من AdobeStock
  1. اختر لحظة يكون فيها أولادك في حالة مزاجية جيدة، واطلب منهم أن يخبروك عن شيء حدث خلال يومهم.
  2. استمع جيداً وبمهارة، وتأكد من إظهار إشارات تدل على أنك مستمع جيد، وأظهر الود والاهتمام بالحديث، والإيماء بالرأس، والنظر لأعينهم مباشرة.
  3. تجنب مقاطعتهم وانتظر حتى نهاية الحديث، واطرح عليهم أسئلة لإظهار أنك مهتم بالفعل، وتجنب إصدار الأحكام وإلقاء المحاضرات إذا ارتكبوا خطأ ما.
  4. لكي تجعلهم يستمعون إليك، جرّب الطلب الإيجابي بدلاً من الأمر، والطلب الإيجابي هو أن تطلب من شخص فعل شيء، وليس التوقف عن فعل الشيء.."عد مبكراً"، بدلاً من "لا تتأخر كما تفعل دائماً".
  5. حدّد بالضبط ما الذي تريد من الطفل المراهق أن يقوم به.. واستخدم عبارات تعبّر عن الاحترام والتقدير.
  6. امدح الطفل المراهق حين يقوم بتنفيذ الطلب.
  7. وحين يتجاهل أولادك ما تطلبه منهم، أو يخالفون قاعدة اتفقتم عليها معاً، عبّر لهم عن مشاعرك السلبية تجاه هذا السلوك.
  8. قل لهم بالضبط ما فعلوه وأغضبك.. وأخبرهم بما يمكن عمله لتدارك الموقف أو إصلاح الخطأ.
  9. اقترح عليهم كيف يمكنهم التصرف لتجنب حدوث ذلك في المستقبل.. وحدد عاقبة واضحة ستحدث في حالة قيامهم بالسلوك السيئ.
  10. عند حدوث ما سبق رغم تحذيرك، قم بتطبيق العواقب على الفور، وامتدحهم إذا اتبعوا القواعد.

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.