8 نصائح للأمهات لتنمية شخصية طفلها

صورة لأم مع ابنتها
نصائح للأمهات لتنمية شخصية الطفل وصحته وتعليمه - «المصدر: Freepik»
صورة لأم مع ابنتها
تعزيز احترام أطفالك لذاتهم - «المصدر: AdobeStock»
صورة لطفلة تحتضن والدتها
اسعي جاهدة لتكوني قدوة جيدة - «المصدر: Freepik»
صورة لأم مع ابنتها
عبّري عن حبك غير المشروط لطفلك - «المصدر: AdobeStock»
صورة لأم مع ابنتها
ساعدي طفلك على التعامل مع نقاط ضعفه - «المصدر: AdobeStock»
صورة لأم تراقب ابنها
ضعي الحدود والقواعد والتزمي بها - «المصدر: AdobeStock»
صورة لأم مع ابنتها
صورة لأم مع ابنتها
صورة لطفلة تحتضن والدتها
صورة لأم مع ابنتها
صورة لأم مع ابنتها
صورة لأم تراقب ابنها
6 صور

ربما تكون تربية الأطفال واحدة من أكثر المهام صعوبة؛ لأنه في بعض الأحيان ما تعتبره الأمهات من أساليب التربية الصحيحة؛ قد لا يستوعبه ويتعلمه الطفل بنفس الطريقة. فيما يلي، وفقاً لموقع "بولد سكاي"، أهم النصائح لتنمية شخصية الطفل، وكيفية تعزيز نقاط قوته، ومساعدته على كيفية التغلب على نقاط ضعفه.

1. تعزيز احترام أطفالك لذاتهم

يبدأ احترام الذات في التطور لدى الأطفال منذ سن مبكرة «الصورة من موقع AdobeStock»

يبدأ احترام الذات في التطور لدى الأطفال منذ سن مبكرة، ويطور الأطفال احترام الذات اعتماداً على كيفية معاملة والديهم لهم، فقد تكون نبرة صوت الأم ولغة الجسد، وحتى تعبيرات الوجه، دائماً تحت المراقبة الدقيقة، حيث يراقب الطفل كل ردود أفعال الأم، فعندما تبدأ الأم في مدح إنجازات طفلها، حتى الانتصارات الصغيرة، يبدأ الطفل في تطوير احترام الذات. يجب على الأم الثناء باستمرار على أي إنجازات يقوم بها الطفل؛ لمساعدته على تطوير احترام الذات.

قد يهمكِ الاطلاع على: نصائح لتنمية شخصية الطفل

2. تقدير الطفل

يجب مراقبة الأطفال عندما يتصرفون، فإن تقدير طفلك يرتبط ارتباطاً مباشراً باحترام طفلك لذاته، فعادةً ما يكون لدى الأطفال، الذين يعانون من انخفاض احترام الذات، آباء ينسون دائماً تقديرهم، لذلك يجب تقدير مواقف وتصرفات طفلك.

3. وضع حدود وقواعد والالتزام بها

تسعى كل أم إلى تنشئة أطفالها على كيفية تطبيق مبدأ الانضباط «الصورة من موقع AdobeStock»

وبطبيعة الحال، تسعى كل أم إلى تنشئة أطفالها على كيفية تطبيق مبدأ الانضباط، والقيام بوضع حدود صحية لأطفالها؛ لمساعدتهم على فهم السلوكيات المقبولة، وكيفية ممارسة ضبط النفس.

4. اقضي بعض الوقت مع أطفالك

قد يصعب على الأم العاملة قضاء وقت ممتع مع أطفالها، إلا أنه في المقابل عليها أن تجعل أطفالها ضمن قائمة أولوياتها، ففي هذه الحالة عليها أن تضع بعض القواعد؛ مثل التأكد من أن جميع أفراد العائلة يتشاركون وجبة واحدة معاً في اليوم، أو تخصص بعض الوقت في اليوم على سبيل المثال لاصطحاب أطفالها للقيام بممارسة بعض الأنشطة في الخارج، وقيام الأم بممارسة بعض الأنشطة بصحبة أطفالها.

5. كوني قدوة لطفلك

يجب الابتعاد عن إساءة معاملة طفلك «الصورة من موقع Freepik»

يجب أن تسعى الأم أن تكون قدوة لأطفالها، خاصة في سنوات عمرهم الأولى، والابتعاد في الوقت نفسه عن الغضب، وإساءة معاملة أطفالها، ويمكن أن تتغلب الأم عن مشاعر الغضب؛ من خلال أخذ نفس عميق، وممارسة السيطرة على أعصابها.

6. التواصل في مقدمة أولوياتك

لن يتفق أطفالك معك، وهنا تبدأ المشكلة، فكلما تقبلتِ هذا الأمر بشكل أسرع، كان ذلك أفضل لأطفالكِ ولكِ، فعليكِ القيام بسماع مشاكل الطفل، ومحاولة أن تكوني قدوة لهم.

7. التعبير عن الحب غير المشروط

يجب أن يشعر الأطفال أنهم محبوبون «الصورة من موقع AdobeStock»

غالباً ما يشعر الأطفال، الذين يسيئون التصرف، أنهم غير محبوبين من قِبل آبائهم، وهو ما ينعكس بوضوح على علاقاتهما المستقبلية أيضاً، لذا لا تخجلي أبداً من التعبير عن مدى حبك لطفلك دون قيد أو شرط. إذا كان لديكِ أكثر من طفل واحد؛ يصبح من المهم جداً أن تُظهري لكل طفل مدى أهمية كل منهما بالنسبة لكِ، على حدة!

قد يهمكِ الاطلاع على: 4 مخاطر للحب المشروط على صحة طفلك

8. ساعدي طفلك على التعامل مع نقاط ضعفه

يجب تقدير نقاط قوة طفلك «الصورة من موقع AdobeStock»

كل طفل لديه نقاط قوة وضعف خاصة به. كلما تقبلتِ ذلك بشكل أسرع، كان ذلك أفضل لصحتك العقلية، فيعد دورك كأم هو مساعدة طفلك على التعامل مع نقاط ضعفه. بدلاً من التقليل من شأنهم بسبب أخطائهم، يجب محاولة تقدير نقاط قوتهم، ومساعدتهم على التعامل مع الفشل.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك