أفكار تجارب علمية للأطفال بالمنزل.. وأهميتها

صورة لطفلة تعمل تجربتها الخاصة
أفكار تجارب علمية للأطفال في المنزل - الصورة من AdobeStock
صورة لطفل في معمله الصغير
أدوات التجربة بسيطة ومن داخل المنزل- الصورة من AdobeStock
صورة لطفلة مشغولة بتجربتها
طفلة تفك وتركب بثقة وشغف- الصورة من AdobeStock
صورة لطفلة منشغلة بتجربتها
طفلة تفك وتركب أجزاء لعبتها - الصورة من AdobeStock
صورة لطفلة تحاول في معملها الخاص
طفلة في معملها الخاص بغرفتها- الصورة من AdobeStock
صورة لطفلة تعمل تجربتها الخاصة
صورة لطفل في معمله الصغير
صورة لطفلة مشغولة بتجربتها
صورة لطفلة منشغلة بتجربتها
صورة لطفلة تحاول في معملها الخاص
5 صور

ليس شرطاً أن يكون العلم مملاً أو معقداً صعب الفهم طوال الوقت، لهذا فالقيام ببعض التجارب العلمية بالمنزل يساعد على ربط الأطفال بالتفكير والاكتشاف، ويقوم بتعويدهم على طريقة البحث العلمي، والتعرف على أهمية رؤية بعض الحقائق العلمية والاحتكام إلى الواقع العلمي، بجانب إبراز أهمية القواعد النظرية.. ولا تتطلب جميع التجارب العلمية معدات مختبريه باهظة الثمن، أو مواد كيميائية خطرة، فهناك الكثير من التجارب الرائعة التي يمكنك القيام بها عن طريق الأدوات المنزلية العادية. وفي التقرير التالي، سنتعرف على أهمية ممارسة التجارب العلمية للطفل، مع شرح لبعض التجارب التي يمكن القيام بها بالمنزل، وإلى أي مدى تضيف هذه التجارب لمعارف الطفل ومهاراته الاجتماعية والحياتية بعامة. اللقاء مع أستاذ العلوم ماجد الوسيمي؛ للشرح والتوضيح.

المعرفة في المدارس والمنزل.. جنباً إلى جنب

ضرورة إدراج التجارب العلمية ضمن المناهج الدراسية- الصورة من AdobeStock
  • هناك ضرورة لأن تدرج المدارس برامج التجارب العلمية ضمن مناهجها الدراسية، لكونها تتيح للطلاب فرصة لتطبيق النظريات العلمية على أرض الواقع.
  • أصبح من الصعب إقناع الجيل الجديد من التلاميذ بالحقائق العلمية من دون القيام بالتجارب، سواء داخل المختبر أو خارجه، بهدف ترسيخ المعلومات في الأذهان.
  • وفي تطبيق بعض التجارب داخل البيت الكثير من الفائدة والمتعة للأولاد، مع إجراء ذلك في جو من المرح؛ حتى يسهل عليهم استيعابها بسهولة ووعي.
  • حيث إن النشاطات العلمية تلعب دوراً رئيسياً في تطوير التفكير التحليلي للأطفال، وحل المشكلات مع اكتساب المهارات، وتحسين الحس الإبداعي.
  • من خلال التجريب، يتعلم الأطفال تقنيات التفكير العلمي، وكيفية التحليل والاستنتاج لحل المشكلات والمسائل، ومراقبة النتائج وتوسيع نطاق تفكيرهم بالأسئلة المفتوحة.
  • هذه النشاطات تسهم في تقريب مادة العلوم من ذهن الطفل وتحبّبه بها، عبر تنمية المهارات الحركية، فضلاً عن تطوير قوة الملاحظة والمقارنة والاستفسار لديه.

هل تعلمين.. مفاتيح تربية طفل قوي الشخصية

احتياطات قبل القيام بالتجارب العلمية.. للأطفال

القيام بالتجارب العلمية تحت إشراف شخص ناضج- الصورة من AdobeStock

عند الحديث عن تجارب علمية للأطفال، فإن هناك العديد من الأمور التي يجب إيضاحها جيداً عند إجراء هذه التجارب، ومن هذه التحذيرات:

  • أن يتم إجراء هذه التجارب أو الاختبارات تحت إشراف شخص ناضج وراشد، وذلك حتى لا يتعرض أحد الأطفال إلى ضرر.
  • الحرص على تقديم أقصى إفادة للأطفال من خلال هذه التجارب، عن طريق منهجة الطريقة التي يتم من خلالها شرح هذه التجارب وإجراؤها.

التجارب العلمية تنمي مهارات الطفل الاجتماعية

التجارب العلمية بالمنزل تقوي مهارات الطفل- الصورة من AdobeStock
  1. يحاول الطفل منذ الصغر تلمس كل ما يقع بين يديه، للتعلم من خلال التجربة، ويُعد التجريب من أهم مراحل حياة الطفل، سواء في التربية أو التعليم.
  2. لهذا فإن وجود المختبرات العلمية تؤدي إلى إشباع الفضول المعرفي للطفل، من خلال التجريب واكتشاف الكثير من الاختراعات، مع توسيع المدارك وتنمية الذكاء.
  3. القيام بالكثير من التجارب والاختبارات على أرض الواقع يؤدي إلى زيادة الثقة بالنفس عند الطفل مع احترامه لذاته.
  4. إضافة إلى تحقيق غايات تربوية وتعليمية مرغوب غرسها في سلوك الطفل وثقافته وشخصيته، من دون إهمال فرصة المتعة والتسلية واللعب.
  5. ويكفي أن يدرك الطفل أن عدم نجاح التجربة لا يعني الاستسلام للفشل، وأن اتباع المنهج العملي يجعل الأطفال أكثر قدرة على حلّ مشاكلهم الخاصة.
  6. مع توليد روح التنافس الجميل، والشعور بالتعاون ودعم الآخر، إضافة إلى حب الاستكشاف والتحدي والنجاح.
  7. التجارب تمنح الطفل جرعة صحية من التشكيك؛ إذ على الطفل عدم تصديق كل ما يمر عليه، وبالتالي عليه أن يسعى إلى التحقق من كل ما يسمعه أو يراه.

أفكار تجارب علمية للأطفال في المنزل

فك العربة وتركيبها تجربة تثري عقل الطفل- الصورة من AdobeStock
  1. تعد الأمهات والمدرسون من أهم أسباب حب أو كراهية الأطفال للعلوم، لهذا يجب تخصيص وقت لتنفيذ تجارب منزلية مع الطفل وإجراء بعض التفاعلات الكيميائية البسيطة.
  2. تعدّ الزراعة والرعاية بالنباتات من أهم الأنشطة التي تسهم في تنمية مهارات الطفل، الفكرية والحسية والنفسية والجسدية والسلوكية، وحتى الصحية.
  • تجربة الطين اللزج

عندما تمزج الغراء بالماء والقليل من ملون الطعام، وتضيف إلى الخليط بعض البوراكس (رباعي بورات الصوديوم)، يتشكل لديك طينٌ لزج، وذلك لاحتواء الغراء على ما يُسمى خلات البولي فينيل، والتي تُعتبر بوليمر سائلاً، ترتبط جزيئات البوراكس مع خلات البولي فينيل مشكلةً بوليمر أكبر وأكثر مرونة يشبه الطين.

  • تجربة تحويل الحليب إلى غراء طبيعي

يُمكن إجراء التجربة من خلال اتباع الخطوات الآتية:
الأدوات: نصف كوب من الحليب، ملعقة صغيرة من صودا الخبز، ثلاث ملاعق صغيرة من الخل الأبيض، ماء.
الخطوات: تسخين الحليب في وعاء حتى يصبح دافئاً، إضافة الخل إلى الحليب والاستمرار بالتّسخين، حتى ينفصل الحليب إلى الخثارة، ومصل اللّبن.
تصفية الخليط من الماء وتشكيل الجزء الصّلب النّاتج على شكل كرة، إعادة الكرة الصّلبة إلى الوعاء، وإضافة صودا الخبز وكميّة كافية من الماء إليها؛ بهدف تماسك المكونات.
تسخين المزيج حتى تبدأ الفقاعات بالتكوّن ثم يُرفَع عن النّار ويُترَك ليبرد، وبعد ذلك يمكن استخدام الغراء النّاتج للصق المواد ببعضها.

  • تجربة الكشف عن وجود النّشا في الطّعام

يتكوّن النّشا من سكر الجلوكوز، ويُستخدَم محلول اليود للكشف عن وجود النّشا في بعض أنواع الأطعمة، ويمكن إجراء التّجربة باتباع الخطوات الآتية:
الأدوات: توفير عيّنات مختلفة من الخضار والفاكهة، مثل: البطاطا والتفاح وغيرهما، وتقشيرها للتخلّص من القشرة، محلول يوديد البوتاسيوم.
الخطوات: وضع قطرتين أو ثلاث من محلول يوديد البوتاسيوم على كل عيّنة، ملاحظة التغيّرات التي تطرأ على لون محلول يوديد البوتاسيوم، حيث يدلّ تغيّر لون المحلول من البنيّ إلى الأزرق المائل للأسود على وجود النّشا في العيّنة، وفي حال عدم تغيّره فهذا يدلّ على خلوّها من النشا.
ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.