طريقة عمل شامبو طبيعي للشعر وصابونة بفوائد مذهلة تصنعينها بنفسك

طريقة عمل شامبو طبيعي بحليب جوز الهند
طريقة عمل شامبو طبيعي... شعر ناعم ولامع كالحرير-الصورة من freepik
شامبو طبيعي للشعر
لحليب جوز الهند فوائد كثيرة للشعر-الصورة من freepik
شامبو طبيعي للشعر
صابونة الغار بديل طبيعي لأنواع الشامبو الأخرى-الصورة من freepik
طريقة عمل شامبو طبيعي بحليب جوز الهند
شامبو طبيعي للشعر
شامبو طبيعي للشعر
3 صور

إن عمل شامبو طبيعي، هو عملية سهلة ومفيدة للشعر في كثير من الأحيان، شرط استخدام المكونات اللازمة ذات الخصائص المرطبة والمغذية والمنظفة للشعر في الوقت نفسه. ونظراً إلى أن كثيرات من النساء يرغبن في استخدام المكونات الطبيعية حصراً على شعرهن، فلا بد أنهن يرغبن في تجربة شامبو طبيعي سهل التحضير، يشتمل على مواد طبيعية موجودة في معظمها في المنزل. انطلاقاً من ذلك، نرصد فيما يلي، طريقة عمل شامبو طبيعي بحليب جوز الهند، فلا تترددي في تحضيره وتجربته. بالإضافة الى طريقة تحضير صابونة طبيعية رائعة للشعر باستخدام الغار.

فوائد حليب جوز الهند للشعر وفروة الرأس

لحليب جوز الهند فوائد كثيرة للشعر-الصورة من freepik

 

  • يساعد في إصلاح أطراف الشعر المتقصفة، ويمنع تكسرها وتقصفها، كونه يشتمل على الكثير من الخصائص المرطبة للشعر الجافة والهش.
  • يجعل الشعر ناعماً ولامعاً كالحرير، نظراً لاحتوائه على حمض اللوريك، الذي يعد مصدر الدهون الرئيسية في حليب جوز الهند، والذي يضفي على الشعر لمعاناً رائعاً. كما يشتمل على فيتامينات وأحماض دهنية أخرى تمنح الشعر مظهراً صحياً، وتخلصه من تراكم الزيوت والدهون.
  • يكافح ظهور قشرة الرأس: بالإضافة إلى ترطيب الشعر وإصلاح أطرافه، يقلل استخدام حليب جوز الهند على الشعر من ظهور قشرة الرأس، لما له من تأثير مضاد للبكتيريا والالتهابات والأكسدة، التي تنتج منها قشرة الرأس في كثير من الأحيان. بالإضافة إلى أنه يساعد في علاج جفاف فروة الرأس، والذي بدوره يعد سبباً في ظهور القشرة.
  • يساهم في معالجة الشعر التالف عن طريق تنعيمه وترطيبه في العمق، كما أنه يقوي بصيلات الشعر، ويحمي الشعر من السموم البيئية وأضرار الحرارة العالية التي تنتجها أدوات تصفيف الشعر، ما يمنحه ملمساً رائعاً ومظهراً مثالياً، ويجعله أكثر مرونة في مواجهة التأثيرات الخارجية.
  • التخلص من الشعر المجعد: يساعد حليب جوز الهند في تنعيم الشعر المجعد بشكل طبيعي، بفضل خصائصه المنعمة والمرطبة والمغذية للشعر، والتي تجعله علاجاً فعالاً للشعر المجعد.

مكونات الشامبو

شامبو طبيعي بحليب جوز الهند-الصورة من freepik


لتحضير شامبو طبيعي بحليب جوز الهند، أنت تحتاجين إلى المكونات التالية: كوب من حليب جوز الهند كامل الدسم، ملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا، ملعقتان كبيرتان من خل التفاح، ملعقتان كبيرتان من العسل، ملعقة صغيرة من زيت الخروع، وملعقة صغيرة من زيت اللافندر أو أي زيت عطري تفضّلينه.

طريقة تحضيره

ضعي كمية مناسبة من هذا الشامبو على شعرك المبلل وفروة رأسك، مع تدليكها لبضع دقائق. من ثم، اشطفي شعرك بالمياه الدافئة جيداً. ونظراً إلى فاعلية هذا الشامبو في تنعيم الشعر وترطيبه، فأنت لست في حاجة إلى استخدام بلسم الشعر
من المفيد أيضاً أن تكوني على اطلاع على فوائد شامبو الأطفال لعلاج الشعر المتساقط

أنت تعرفين طبعاً، أن هناك أنواع صابون يتم تصنيعه يدوياً أو منزلياً، فإضافة الى شامبو حليب جوز الهند، هناك خيار طبيعي ثان بإمكانك اللجوء إليه للعناية بشعرك، وهو يعد بديلاً فعالاً جداً للشامبو التي تقومين بشرائه من المتاجر، في مقدمها صابونة جوز الغار.

صابونة الغار الطبيعية لغسل الشعر

صابونة الغار للشعر
                                                     صابونة الغار بديل طبيعي رائع لأنواع الشامبو الأخرى-الصورة من freepik

تعد صابونة الغار أحد أكثر أنواع الصابون في مجال العناية بالشعر، فهي عرفت بفوائدها وخصائصها للشعر منذ سنوات كثيرة، حيث استخدمتها كثيرات من السناء والأمهات والجدات، اللاتي وجدن فيها أفضل بديل عن الشامبو بأنواعه المختلفة.

 

أبرز فوائدها للشعر

صابونة الغار للشعر
                                                        استخدام صابونة الغار لغسل الشعر شائعة جداً منذ زمن-الصورة من freepik

لصابونة الغار فوائد كثيرة للشعر، وهي لطالما كان استخدامها شائعاً بين النساء، خصوصاً الجدات والأمهات اللاتي وجدن فيها البديل الأمثل لأنواع الشامبو والبلسم.إذ إنها تمتلك قدرة عالية على ترطيب فروة الرأس ومنع جفافها، ومحاربة ظهور الأمراض الجلدية التي يمكن أن تعاني منها الفروة، ناهيك بمكافحة الحكة والتقشر. كذلك، تساعد في مكافحة تساقط الشعر وقشرة الرأس، وجعل بصيلات الشعر أكثر قوة وحيوية. هذا وتغذي صابونة الغار جذور الشعر، وتمنحه مظهراً أكثر لمعاناً ونعومة. بالإضافة الى أنها تؤخر الشيب وتزيد من كثافة الشعر وتعمل على تعزيز نموه بشكل سريع وسليم. فضلاً عن أنها تحارب ظهور الأمراض الجلدية التي يمكن أن تعاني منها فروة الرأس.

طريقة تحضيرها

لتخضير صابون الغار، أنت بحاجة الى المكونات التالية: ملعقة صغيرة من زيت الغار، نصف ملعقة صغيرة من زيت الحبة السوداء، نصف ملعقة صغيرة من زيت بذور القطن، نصف ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، نصف ملعقة صغيرة من زيت النخيل، نصف ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند، وكوبين من الماء.
أما طريقة التحضير فهي على الشكل التالي: ضعي الماء في إناء على النار، وحين يبدأ بالغليان أضيفي إليه جميع الزيوت باستثناء زيت الغار، حرّكي المزيج واتركيه يغلي على نار هادئة (عليك أن تضيفي الى الخليط ماء الصوديوم لأنه يعمل على تحويل الزيوت في الصابون الى مادة صلبة). قلّبي المزيج مجدداً وأضيفي إليه زيت الغار وأعيدي التقليب أيضاً، ثم أطفئي النار وضعي المزيج جانباً الى أن يبرد، عندها صبيه في قوالب مخصصة للصابون واتركيه مدة طويلة حتى يجف تماماً.  وهكذا تحصلين على صابونة غار طبيعية تستخدمينها على شعرك متى تشائين.

كيفية استخدامها على الشعر

  • يُغسل الشعر بصابونة الغار فقط من دون استعمال أي شامبو أو بلسم، ومن ثم يشطف الشعر جيداً. علماً أن هذه الصابونة مناسبة ومفيدة لجميع أنواع الشعر، نظراً الى احتوائها على العديد من الزيوت الطبيعية، نذكر منها: زيت جوز الهند وزيت النخيل وزيت بذور القطن.
  • يمكنك أيضاً صنع مزيج مفيد ومغذًّ لشعرك من خلال برش قطعة من الصابون ووضعها في وعاء ماء ساخن لمدة يوم كامل، من ثم أضيفي الى المزيج أحد أنواع الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون مثلاً، واغسلي شعرك به عند الحاجة. 

لطالما كانت المكونات الطبيعية خيار مثالي للعناية المنزلية بالشعر، فإضافة الى شامبة حليب جوز الهند وصابونة الغار، لا تترددي في استخدام زيت إكليل الجبل ..علاج الأجداد لتطويل الشعر بشكل أسرع وأكثر سمكاً

ملاحظة من "سيدتي. نت" قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص