كأس السعودية يشعل المنافسة بين الأزياء التراثية الرجالية

سعد البدر وتصميم مستوحى من الخيمة العربية
سعد البدر وتصميم مستوحى من الخيمة العربية

الأزياء التراثية الرجالية كان لها حضور لافت ومنافس ضمن فعاليات سباق كأس السعودية 2024، فظهر العديد من المصممين والمؤثرين والزوار بإطلالات مستوحاة من أصالة الماضي العريق ومعالم ومناطق السعودية المختلفة، حيث يعد هذا الحدث العالمي فرصة لإبراز الموروث الغني للأزياء السعودية وعمق حضارتها والبراعة في الإلهام والابتكار من قبل المصممين السعوديين، لاسيما أن إقامة سباق كأس السعودية يتزامن مع احتفالات السعودية بذكرى يوم التأسيس.

"سيدتي" رصدت من خلال جولتها في ميدان الملك عبد العزيز للفروسية، حيث تقام منافسات سباق كأس السعودية، أبرز الإطلالات الرجالية التراثية التي تزين بها النجوم والزوار وتمثل مناطق سعودية مختلفة.

دقلة حجازية بلمسة عصرية

المصمم ريان قريشي

مصمم العبايات الرجالية والنسائية ريان القريشي، شارك في اليوم الثاني لكأس السعودية بثلاثة تصاميم، ظهر ريان بواحدة منها، ويمكن أن نصفها بإطلالة مميزة؛ جمعت بين الماضي العريق والحاضر المشرق، والتصميم عبارة عن دقلة حجازية يتقاسمها اللونان الأسود والذهبي، مع إضافة نقوش حجازية ولمسة عصرية؛ عبارة عن حزام من العقال السعودي الحديث، في تأكيد على أن الأزياء التراثية السعودية لاتزال موجودة ويتاقلها الأجيال ، ولاتزال مصدرا خصبا للمصممين السعوديين .

دقلة رواشين البلد

عز
 

المؤثر عز بن فهد، ظهر في اليوم الثاني لكأس السعودية؛ بإطلالة تراثية فاخرة؛ حيث ارتدى دقلة بدرجات البني الغامق والبيج، مستوحاة من الهندسية المعمارية للطراز الحجازي القديم "الرواشن " بأنماط ونماذج هندسية تخرج في هيئة زخارف متشابكة ومتداخلة ومتقاطعة بشكل فريد وجميل ، والدقلة عبارة قماش يتم تفصيله مثل الجاكيت، ولكن بشكل طويل يغطي كافة البدن، وغالباً ما تلبس في المناسبات الرسمية أعلى الثوب.

الألوان الزاهية لمنطقة عسير

بندر عسيري - رجال ألمع منطقة عسير

لفت بندر عسيري الأنظار في أروقة كأس السعودية؛ بزيّ تراثي يمثل منطقة رجال ألمع بمنطقة عسير، جنوب السعودية، يتصدر أعلى الثوب وشاح بألوانه الزاهية؛ مثل الأحمر والأصفر والبنفسجي، وله ارتباط بطبيعة المنطقة، ويتم لف الوشاح ويسمى "لحاف أو وزرة" على الكتف، أو ربطه كإزار في منطقة الخصر، وعلى الرأس تزين بندر عسيري بقبعة من القش تسمى "الطفشة" مزينة بالورود، يطلق عليها أهل الجنوب عصابة أو "لوية"، وحمل بندر بيديه سلة تراثية من القش مليئة بالورود والنباتات العطرية، كان يستخدمها الأجداد في الماضي لحمل العطور والتعطر منها.

جيزان الزهور والنبات العطرية

يحيى النجعي زي من منطقة جيزان جنوب السعودية

من منطقة جيزان، ظهر يحيى النجعي بتصميم خاص ومطور للزيّ الجيزاني، من تصميم المصممة رحاب النجعي، والمستوحى من الزي التقليدي لمنطقة جيزان بالخطوط والألوان المميزة، مع حزام باللون الأسود. والذي لا يزال يتمسك به الأهالي كزيّ رسمي في الأعياد والمناسبات الاجتماعية. وحسب التقاليد الأصيلة، تأخذ الزهور والنباتات العطرية مكانها على شكل عصابة أو طوق؛ يزين بها يحيى النجعي شعره المنسدل، مشيراً إلى أن هذا التقليد يمثل جبال فيفا في المنطقة الجنوبية.

التراث الحساوي

خالد الملحم وتصميم من منطقة الأحساء
اختار الموديل خالد الملحم زياً يعكس الأزياء التراثية لمدينة الأحساء، الواقعة شرق السعودية، حيث اختار الملحم "دقلة "باللون البيج بنقوش خيوط ذهبية مع محزم على الصدر باللون الأسود، وعلى الرأس أخذ العقال المقصب الذهبي مكانه أعلى الغترة "الجوخ"، وهذه الغترة ملبس رائج في فترة الشتاء، واكتمل مظهر الملحم بحمل عصا؛ ترمز للتراث الحساوي.

تصميم من الخيمة العربية

بدر السعد - تصميم ملهم من الخيمة العربية

الخيمة العربية كانت مصدر إلهام للمصممة نورة لتصميم بعنوان "قطبة سدو"، مستوحى من الخيمة ذات العمود الواحد، وهو نوع من أنواع الخيام المتعددة، والزيّ الذي ظهر به بدر السعد هو حصيلة تعاون بين المصممة نورة من براند "بيجاد"، ويتميز التصميم بإضافة قطعة من قماش الخيام، بنقوشه التقليدية العريقة.
لمزيد من النفاصيل عن الملابس التراثية السعودية الأزياء التراثية السعودية أصالة الماضي وفخر الحاضر

دقلة نجدية بتصميم عصري

المودل أسامة الزكري - بتصميم للمصممة مشاعل الدريعي
                                                                        أسامة الزكري بتصميم للمصممة مشاعل الدريعي 

دقلة تراثية اختارها المودل أسامة الزكري، من تصميم المصممة السعودية مشاعل الدريعي، من مجموعة "أنت في أحضان شبه الجزيرة العربية"، لحضور اليوم الأول من كأس السعودية، باللون العنابي لون الفخامة والرقي  ، مع إدخال بعض التفاصيل العصرية على الدقلة التراثية المعروفة، وكذلك إضافة حزام " المنجد" بتصميم  عصري إبداعي بعيدا عن التصميم التقليدي المتعارف عليه بحيث يمكن لبسه مع أي قطعة ، وأكمل أسامة المظهر العام بشماغ وعقال مقصب، وأما اليوم الثاني من كأس السعودية؛ فاختار الزكري الظهور بدقلة صيفية من قماش " الساتان الجاكار" وبنقوش وألوان فاتحة؛ تمثل منطقة نجد، وسط السعودية ، وغالبا ما تلبس في المناسبات والأعياد وترمز للأصالة والإعتزاز والتاريخ .

المرودن النجدي

​    ​​   ​    ​خالد المحمد  يتألق بتصميم المرودن والدقلة النجدية
  ​خالد محمد  يتألق بتصميم المرودن والدقلة النجدية -  الصورة من الصدر
المودل السعودي خالد محمد المعروف بلقب الزومبي ، تألق في إطلالة لمنطقة نجد في المنطقة الوسطى من السعودية ، من العلامة التجارية جينو "JINO "، وتنسيق خبيرة المظهر لولوا الودعاني ، وتميز التصميم بأالجمع في التصميم بين ثوب المرودن والدقلة ، والثوب " المرودن" النجدي والذي يتميز باتساعه وواحتواءه على أذرع طويلة ، وهذا الثوب غالبا ما يتم لبسه في المناسبات وأداء العرضة السعودية ، أما الدقلة فهو ما يرتدى على الثوب ، ولكن هذا التصميم من" JINO" استخدم الذراعين كإضافة لتصميم الدقلة ، وكما تميز بالتناسق في لبألوان والتدرج ما بين الغامق والفاتح ، وتم إضافة حزام المسمى "مجند " ، ويستخدم هذا الحزام كمكان للأسلحة ، وأخيرا اكتملت أناقة خالد بالطاقية والشال والعقال مقصب ليظهر بأبهى صور الزي السعودي.