نصائح للشباب والبنات قبل نهاية عام 2023

نصائح للشباب والبنات
نصائح للشباب والبنات

أيام قليلة ويهل علينا عام جديد مليء بالتفاؤل والفرح والأمل بالله وفرحة تحقيق الأهداف، والكل يطمح أن يكون عام خير على الجميع، لذا يجب أن نقف أمام أنفسنا لكى نتعظ ونتعلم من الأحداث الماضية ونستخلص الدروس المستفادة منها ونعمل على التخطيط لأهداف جديدة، ونقوم بتحديد طرق جديدة وفعالة لتحقيقها، بالسياق التالي سيدتي التقت شريف محمود خبير التنمية البشرية ليخبرك عدداً من النصائح قبل نهاية عام 2023.

لا قيمة للحياة بدون هدف

لا قيمة للحياة بدون هدف


يقول شريف محمود خبير التنمية البشرية لسيدتي: لا قيمة لحياة الإنسان إن لم يكن له أهداف يسعى لتحقيقها ويشعر من خلالها بأن له قيمة لوجوده بالحياة، فالهدف هو ما يجعله يشعر بأهميته ويدفعه للعمل والكفاح، والهدف هو ما يجعلك قادراً على تحديد أولوياتك والوصول مكانة أفضل ولمنزلة أرقى.. ومع اقتراب العام الجديد، فما هي إلا أيام قليلة ويهل علينا عام جديد 2024 نتطلع من خلاله جميعاً أن يكون أفضل من سابقه، وقبل أن تنطفئ شمعة 2023 وتتساقط آخر أوراقه لابد أن يكون كل منا عمد لتحديد الهدف الذي سيقدم على تحقيقه خلال العام القادم، وهذه مجموعة من النصائح الهامة الثرية للشباب والبنات لكي تساعدهم على تحديد أهدافهم وتحقيق أحلامهم في العام الجديد. وهنا بعض النصائح الذهبية التي تساعدك على تحقيق حلمك في العام الجديد

  • نصائح للشباب

حدد هدفك

تحقيق الحلم يحتاج لتحديد الهدف والعمل الجاد


يبحث كل شاب عن تطوير نفسه والتخطيط لأهدافه من أجل الوصول إلى تحقيق حلمه في النهاية، لذلك لابد أن تحدد هدفك الذي تسعى لتحقيقه، فقم بوضع الخطط ولكن لا تحكمها كثيراً في وقت وكمية، فالخطط قد تحبطنا أحياناً لو لم نلتزم بها، واسأل نفسك كيفية تحقيق فرق في هذا العالم، وما هي الوظيفة التي تحبها وترى فيها شغفك وبإجابتك سوف تحدد هدفك وما الأدوات التي تحتاج إليها لتحقيق هذا الهدف، فكتابة أهداف العام الجديد له آثار سحرية على الروح وتساهم في الخيال.
ويمكنك بالسياق التالي التعرف على 7 أنواع من الأهداف يجب معرفة كيفية تحديدها

تعلم مهارة جديدة

من أهم نصائح العام الجديد أن تحرص على تعلم مهارة رياضية جديدة، أو تعلم لغة فهذه التجربة ستجعلك دائم النشاط طوال العام، فتعلم المهارات الجديدة تعتبر من أفضل الطرق للاستفادة من وقت الفراغ، حيث يتسم الأشخاص الناجحين باستثمار وقت فراغهم في تعلم الكثير من المهارات الجديدة، وسيأتي عليك نهاية العام وقد خزنت كمية لا بأس بها من المهارات والثقافة.

وسع دائرة علاقاتك

الإنسان بطبعه كائن اجتماعى، لذلك عليك أن تبني علاقات صداقة جديدة مع من حولك وخاصة مع زملائك حتى تستفيد من خبراتهم في مجالك المهنى، وافتح ذهنك للاطلاع على أفكارهم وتجاربهم ورؤاهم وتطلعاتهم وحاول أن تأخذ منهم أفضل ما لديهم، وتعاون معهم في تنفيذ الكثير من الأفكار.

غير بعض عاداتك

من المهم التفكير في تغيير بعض العادات السيئة، وقم باستبدال السلوكيات غير المرغوب فيها بأنشطة أخرى، وتعلم طريقة فعالة للتخلص من عادة سيئة لديك، والتزم بعادة جديدة مفيدة.
ويمكنك كذلك أن تتعرف على وهم النجاح.. كيف تتجنب الوقوع في فخ النجاح المزيف؟

لا تخبر الناس عن أهدافك

لا تخبر أصدقاءك عن خططك للعام المقبل، وهذه أحد أهم نصائح العام الجديد، فلا تتحمس كثيراً لنشر أهدافك فإخبار الناس بهدفك يقلل من إمكانية تحقيقه، فيعطيك إحساساً زائفاً بأنه قد تم تحقيقه، وهو ما يسمى بخداع العقل، لأنك قد أوهمته أنك حققت ذلك الهدف بشعورك بالرضى المزيف، وتكون النتيجة فقدان الحماس الضروري للعمل على تحقيق الأهداف.

راجع أهدافك السابقة

انظر إلى مجموعة أهدافك من العام السابق وفكر في الأسباب وقم بتحديد ما تم تحقيقه وما لم يتم تحقيقه، فقد تحتاج إلى تعديل أو تغيير لهدفك ليناسب احتياجاتك الحالية، والجديدة.

حافظ على علاقتك بالآخرين

حافظ على علاقاتك الإيجابية مع الآخرين سواء عائلتك أو زملائك أو رؤسائك، ولا تعطي الناس أكبر من حجمهم، فكل إنسان تعطيه وتتعامل معه على قدر عطائه لك، واجعلهم هم من يحددون مكانتهم لديك، مع عدم رفع سقف توقعاتك بالمحيطين بك، بذلك ستكون دائماً مستعداً لأي صدمة وخذلان منهم.

وضح قيمك وأولوياتك

حدد ما هو مهم بالنسبة لك وما تريد التركيز عليه في العام الجديد، فقيمك تحدد أولوياتك والمقاييس التي تستخدمها لمعرفة ما إذا كانت حياتك تسير بالطريقة التي تريدها أم لا، فعندما تتوافق تصرفاتك والأشياء التي تقوم بها مع قيمك، تكون الحياة عادةً جيدة وتحس بالرضا.

  • نصائح للبنات

تثقيف ذاتك

الدراسة هي ما ستصنع لك طريقك وهي التي ستشكل فرصك في الحياة


للبنات من أهم نصائح العام الجديد أن تحرصي على تثقيف نفسك في كل شيء سواء بالاطلاع أو متابعة أحدث الأخبار أو الالتحاق بالدورات إن أمكن، بتصفح المواقع التعليمية والثقافية ومواقع التواصل الاجتماعي ومشاهدة قنوات اليوتيوب، أو أخذ دورات للتعلم جديدة.

الثقة بالنفس

يجب عليكِ أن تكوني واثقة من نفسكِ، وثقتك بنفسك لابد أن تصل إلى الجميع، وكوني واثقة من اختيارك لملابسكِ وأناقتكِ وشكلكِ وذكائكِ، ويجب أن تعلمي أنه عندما يثق بك الآخرون، ستتمكنين من امتلاك قلوبهم، ويمكنك إقناع الآخرين بأنك واثقة من نفسكِ، حتى لو شعرتِ في أعماقكِ ببعض التوتر أو التعب.

رضا الوالدين

حافظي على رضا والديك دائماً وعامليهما كما تحبين أن تعاملي من أبنائك في المستقبل، فبر الوالدين هو دين سيرد عليك، وبر الوالدين هو مفتاح التوفيق في الدنيا والآخرة، بر والديك ليبر بك أبناؤك.

علاقتك الروحانية

احرصي دائماً أن تكون علاقتكِ قوية مع ربك، واختاري الصداقة الصالحة، وادرسي تصرفاتك في كل خطوة.

كوني حذرة

كوني حذرة من العلاقات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مع عدم تصديق كل شيء عبر الانترنت، وعدم بناء صور خيالية للأشخاص بعيداً عن شخصياتهم الحقيقية، وعدم تركيبهم في خيالك بشكل ينسجم مع حلمك لفارس الأحلام.

اهتمي بدراستك

فالدراسة هي ما ستصنع لك طريقك وهي التي ستشكل فرصك في الحياة فيما بعد، فلا تنجرفي وراء الأهواء فبضع أعوام من الدراسة ستحدد مصيرك وهي ما ستحقق أحلامك سواء بالسفر أو بشكل الحياة التي تودين عيشها.

ابتعدي عن التقليد الأعمى للأخريات

بعض الأحيان تلجأ كثير من الفتيات إلى الاختباء وراء شخصيات عديدة وهذا ما يسمى بالتقليد، وهذا قد يكون ناتجاً عن الغيرة أو ضعف فى الشخصية، فيجب أن تكون لك شخصيتك المستقلة، وتستخدمي رجاحة عقلك في التمييز بين الإيجابى والسلبى.
كذلك يمكنك الوصول للمزيد من النصائح من خلال: كيفية التخطيط لتحقيق النجاح في الحياة ونصائح للشباب