في اليوم العالمي لمكافحة العنف ضد المرأة.. 16 يوماً من النشاط الأممي

 القضاء على العنف ضد المرأة-مصدر الصورة shutterstock
القضاء على العنف ضد المرأة-مصدر الصورة shutterstock

وحدوا! استثمروا لمنع العنف ضد النساء والفتيات! ..لا عذر، هكذا دعت الأمم المتحدة الجميع عبر الاحتفال باليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة والذي يحين موعده اليوم 25 نوفمبر، حيث لا يزال العنف ضد النساء والفتيات أحد أكثر انتهاكات حقوق الإنسان انتشارًا في العالم.

- واحدة من كل ثلاث نساء بالعالم تتعرض للعنف

واحدة من كل ثلاث نساء بالعالم تتعرض للعنف
  واحدة من كل ثلاث نساء بالعالم تتعرض للعنف - -مصدر الصورة shutterstock

 


بحسب الموقع الرسمي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة unwomen.org ، فعلى الصعيد العالمي، تتعرض ما يقدر بنحو 736 مليون امرأة – أي واحدة من كل ثلاث نساء تقريبًا - للعنف الجسدي أو الجنسي من قبل الزوج أو العائلة أو كليهما أو آخرين، مرة واحدة على الأقل في حياتهن. حيث تعيش 86% من النساء والفتيات في بلدان لا تتمتع بالحماية القانونية ضد العنف القائم على النوع الاجتماعي، وقد اشتدت حدة هذه الآفة في بيئات مختلفة، بما في ذلك أماكن العمل والمساحات عبر الإنترنت، وتفاقمت بسبب تأثيرات ما بعد الجائحة، والصراعات، وتغير المناخ.
ويكمن الحل في الاستجابات القوية، بما في ذلك الاستثمار في الوقاية. ومع ذلك، فمن المثير للقلق أن البيانات المتعلقة بمدى التزام الدول بالتصدي للعنف ضد النساء والفتيات لا تزال قليلة بشكل صارخ، فعلى سبيل المثال، يركز 5% فقط من المساعدات الحكومية على معالجة العنف ضد النساء والفتيات، وأقل من 0.2% موجه لمنعه.
وقد تم التأكيد على حاجتنا للمزيد من الاستثمار في المنظمات النسائية، وتشريعات أفضل، ومحاكمة الجناة، والمزيد من الخدمات للناجيات، وتدريب المسؤولين عن إنفاذ القانون.

نشاط أممي لمكافحة العنف ضد المرأة

منع العنف ضد النساء والفتيات - مصدر الصورة : pexels by mart-production


تأتي احتفالية اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة لعام 2023 من خلال مبادرة أطلقتها الأمم المتحدة تحت عنوان "اتحدوا" خلال الفترة (25 نوفمبر - 10 ديسمبر) - وهي مبادرة مدتها 16 يومًا من النشاط تنتهي في اليوم الذي يحتفل باليوم العالمي لحقوق الإنسان (10 ديسمبر).
تدعو حملة 2023 "استثمر في منع العنف ضد النساء والفتيات" المواطنين إلى إظهار مدى اهتمامهم بإنهاء العنف ضد النساء والفتيات، حيث تدعو الأمم المتحدة بمنظماتها الحكومات في جميع أنحاء العالم إلى مشاركة كيفية الاستثمار في منع العنف القائم على النوع الاجتماعي.
(يمكنك أن تنضم إلى الحركة العالمية بشعار #NoExcuse الذي تدعو إلى استثمارات عاجلة لمنع العنف ضد النساء والفتيات وأن تستزيد من مقترحات الحملة - البيانات والوقاية والاستثمارات – لكي تكون أحد الأطرف الرافضة والمطالبة بالقضاء على العنف ضد النساء والفتيات.)
ونحو المزيد من الحلول يمكنك التعرف على اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة وسبل الحل عبر الإنترنت

- أهمية القضاء على العنف ضد المرأة

لا يزال العنف ضد النساء والفتيات غير المُبلغ عنه إلى حد ما كبير- مصدر الصورة: pexels by rdne-stock-project
  • لا يزال العنف ضد النساء والفتيات (VAWG) غير مُبلغ عنه إلى حد كبير بسبب الإفلات من العقاب والصمت والوصم والعار المحيط به.
  • العنف ضد النساء والفتيات يتسبب في قتل أكثر من خمس نساء أو فتيات كل ساعة على يد أحد أفراد أسرتهن تؤثر العواقب السلبية الناجمة عن العنف ضد النساء والفتيات على الصحة النفسية والجنسية والإنجابية على النساء في جميع مراحل حياتهن. على سبيل المثال، لا تمثل العيوب التعليمية المبكرة العائق الرئيسي أمام تعميم التعليم المدرسي وحق الفتيات في التعليم فحسب؛ كما يقع عليهم اللوم في النهاية على تقييد الوصول إلى التعليم العالي، بل ويترجم ذلك إلى فرص محدودة للنساء في سوق العمل.
  • في حين أن العنف القائم على النوع الاجتماعي يمكن أن يحدث لأي شخص، في أي مكان، فإن بعض النساء والفتيات معرضات للخطر بشكل خاص - على سبيل المثال، الفتيات الصغيرات والنساء الأكبر سنا، والمهاجرات واللاجئات، ونساء السكان الأصليين والأقليات العرقية. أو النساء والفتيات المصابات بفيروس نقص المناعة البشرية و صاحبات الإعاقة، وأولئك الذين يعيشن في الأزمات الإنسانية.
  • ووفقًا للموقع الرسمي للامم المتحدة un.org لا يزال العنف ضد المرأة يشكل عقبة أمام تحقيق المساواة والتنمية والسلام وكذلك أمام إعمال حقوق الإنسان للنساء والفتيات. وبشكل عام، لا يمكن تحقيق وعد أهداف التنمية المستدامة - بعدم ترك أحد خلف الركب - دون وضع حد للعنف ضد النساء والفتيات.

- أشكال العنف ضد النساء والفتيات


وبشكل عام، يتجلى العنف ضد النساء والفتيات في أشكال جسدية ونفسية، تشمل:

  • عنف الزوج.
  • العنف والتحرش (الاغتصاب، الأفعال القسرية غير المرغوبة، العروض غير المرغوب فيها، الاعتداء على الأطفال، الزواج القسري، التحرش في الشوارع، المطاردة، التحرش عبر الإنترنت)؛
  • الاتجار بالبشر (العبودية والاستغلال الجسدي)
  • تشويه الأعضاء التناسلية للإناث؛ وزواج الأطفال.