ما هي الكاريزما وما الصفات الشخصية لديك لامتلاكها!

كايزما
التعبير عن ذاتك وأفكارك- pexels by wesley davi
كايزما
الثقة بالنفس- pexels by wesley davi
كايزما
إظهار الذكاء والمعرفة - pexels by wesley davi
كايزما
الاهتمام بالمظهر العام- pexels by wesley davi
كايزما
كايزما
كايزما
كايزما
4 صور

الكاريزما وصف يطلق على الجاذبية الكبيرة والحضورالطاغي الذي يتمتع به بعض الأشخاص ومقدرتهم على التأثير على الآخرين إيجابيا، كما أنها تمتاز بوصول الإنسان إلى درجة عالية من إتقان مهارات الاتصال والتعاطف والتعامل مع الآخرين، فهذه الشخصية لها قدرات غير طبيعية في القيادة والإقناع وأسر الآخرين، فتأخذ القلوب وتولد في قلوب المحيطين مشاعر حب وإعجاب وإنجذاب وانبهار.

الكاريزما صفة تمنح الفرد قدرات غير عادية

إظهار الذكاء والمعرفة - pexels by wesley davi


يقول إختصاصي التنمية البشرية د. وليد مختار لسيدتي: الكاريزما هي صفة في الشخصية يتمتع بها الفرد وتمنحه قدرات غيرعادية تميزه وتجعله محط أنظار الآخرين في أي مكان وتجعله دائما مؤثرًا وجذابًا، وقادراً علي جذب والتأثيرعلي الآخرين، حيث يتمتع بقدرة على إلهام الآخرين وإثارة الثقة والاحترام لكل من حوله .
يمكنك كذلك التعرف على صفات الكاريزما القيادية

نصائح لكي تكون شخصاً جذاباً

يقول د. وليد مختار أن تكون شخصاً جذاباً ذا الكاريزما المتألقة، مهارة يمكن تعلمها وتطويرها، فالشخصية الجذّابة ليست مجرد مظهر خارجي، بل تعبر الأفكار والأفعال في الأمور الحياتية ، إليكم بعض النصائح العملية التي يمكن أن تساعدك علي جذب الأنظار والتمتع بسحر خاص:

• الاهتمام بالمظهر العام

الاهتمام بالمظهر العام- pexels by wesley davi


لكي تكون شخصاً جذاباً عليك أن تهتم بنظافتك الشخصية والحفاظ على مظهرك العام نظيفاً وأنيقاً، فالأناقة تعكس الثقة والوجاهة التي يتمتع بها الرجال، وهي سمة يمكن أن تؤثر بشكل كبيرعلى الآخرين من حولك فعندما يتجاوز الرجل حدود الشخصية العادية، يشع إطلالة وجاذبية مميزة ويستطيع أن يلهم ويؤثرعلى الناس بسهولة، فاختر ملابس تتناسبك وتلفت الأنظار بطريقة ملائمة ومناسبة للمكان والزمان.

• ارتفع بمعنوياتك

الشخص ذو الكاريزما مرتفع المعنويات هو الشخص المرح والمبهج والذي يؤثر ايجابياً في محيطه، والنقيض هوالشخص المكتئب المحبط والذي ينفر الناس منه، ولكي تؤثر في الآخرين إيجابياً، عليك أن ترفع معنوياتك بالابتعاد عن النقاشات التي لا تجدي نفعاً مع الأشخاص السلبيين، وركّز على ما هو أكثر أهمية من أجل عطاء أفضل لك، من خلال ممارسة الرياضة، فالرياضة تحسن الحالة المزاجية وتخفف التوتر وتحافظ على الصحة وتطيل العمر، فاجعلها روتيناً يومياً في حياتك، وكثرة قراءة القرآن والرضاء بقضاء الله وقدره.

• الثقة بالنفس واحترام الذات

لابد أن يستشعر المحيطون بك الجاذبية تجاهك، فلابد أن تكون في كامل الثقة في نفسك من الأساس، فالثقة بالنفس أحد المكونات الأساسية لسحرالشخصية، ولابد إعطاء الذات قدرها ومنحها التفاؤل والثقة اللازمة و الشعور بالرضا عن النفس، مما يؤدي إلى الشعور بالإيجابية تجاه نفسك وحول حياتك بشكل عام.

• إعتن بصحتك الجسدية والعقلية

لاتقل الصحة النفسية أهمية عن الصحة الجسدية، لذلك يجب المحافظة على التوازن من خلال التعامل مع الضغوطات والمشاكل والقلق بشكل جيد، فالعناية بصحتك الجسدية ستقودك إلى تحسين صحتك العقلية، وتناول دائماً غذاء صحياً وسليماً ومتوازناً يساعدك على الشعور بالطاقة والحيوية واشرب الكثير من الماء فجميعها تساعد على تقليل الاكتئاب والقلق وتحسين المزاج ، وبالتالي سينطبع ذلك كله على شخصيتك .

• كن إيجابياً وتفاؤلياً

الأشخاص الذين يتسمون بالكاريزما والجاذبية يتمتعون دائما بالتفاؤل فلا مجال لليأس في رؤيتهم للواقع والأحداث من حولهم إطلاقًا، فدائمًا ما ينظرون للمواقف بعين الإيجابية وتشجيع الآخرين والابتعاد عن تثبيط الهمم، فقم ببث وزرع الحيوية والطاقة الإيجابية في محيطك، وتطلع للمستقبل بتفاؤل وثقة.

• العلاقات الإجتماعية

الثقة بالنفس- pexels by wesley davi


كن ودياً ومحبباً في تعاملك مع الآخرين، فالشخصية الكارزمية تجيد التعامل بسهولة مع كافة أنواع الشخصيات، ودائما عندها الاحترافية في التواصل مع الآخرين على مستوى الحياة الاجتماعية، فقم ببناء علاقات طيبة ومتوازنة مع الناس من محيطك، واستمع باهتمام لآرائهم وعبّر عن احترامك لهم.

• كن عفوياً وطبيعياً

لابد أن يكون لديك القدرة على التعبير عن ذاتك وأفكارك بطريقة طبيعية وصادقة دون أن تخشى الانتقادات أو الحكم السلبي من الآخرين، فحاول أن تكون نفسك وتعبر شخصيتك أنت الفريدة، واجتنب التظاهربشخصية ليست لك بل كن صادقاً، وكن عفوياً بحدود مقبولة وتفهم حالة الآخرين لتتوافق معهم بشكل جيد، فالشخصية الجذّابة ليست مجرد مظهر خارجي، بل تعبر عن روحكم وأفكاركم وتصرفاتكم في حياتكم اليومية.

• تجنب فرض رأيك على الآخرين

لاتعتبر رأيك هو الرأي الأمثل والأصوب، فيكون النقاش من الآخرين معك عقيماً فيتجنبك الآخرون، وابتعد عن فرض الرأي دون إبداء الأسباب واعتمد دائمًا على الحجج والبراهين، حتى لا تجبر من حولك على تقبل رأيك دون الاقتناع، وعليك الاستماع أيضاً إليهم حتى لو لم توافقهم الرأي أو الاعتقاد، فالاستماع الجيد مهارة تكتسب بالممارسة وتكسبنا احترام الآخرين، ويجب احترام الرأي الآخر حتى يبادلك الآخرون الاحترام والثقة وتسود المحبة بين الجميع، وحتي تكون شخصية جاذبة لهم وذات كاريزما.

• لغة الجسد

هي تلك اللغة التي تستطيع من خلالها قراءة شخصية من أمامك بنظرة واحدة، والتفاعل بسهولة، من خلال حركات اليد ونبرة الصوت والانتباه للتفاصيل وانفعالات الوجه ومعرفة وقت إنهاء الحديث وبدايته، وتأثير ذلك على المستمع، فهي ستساعدك في تطوير المناقشات بالإيجاب وذلك بناء على ردود الأفعال التي تم استنباطها من لغة الجسد وتحليلها، وستساعدك أيضا على قراءة الآخرين وفهم رسائلهم الاتصالية بوضوح وعلى تطوير التواصل البشرى بكفاءة وتحضر، فتجعلك شخصية جاذبة وجذابة إليهم.

• إظهار الذكاء والمعرفة

أصحاب الكاريزما يتمتعون بمخزون كبير من المعرفة والذكاء، مما يدفع الجميع للانجذاب حولهم، فالنقاش معهم يعتبر تجربة ممتعة وثرية، ويميل الناس للاستفادة من خبراتهم والتعلم منهم، واستخدامك الكلمات المنمقة والكلمات الذكية بدلاً من المتعارف عليها، سيوحي هذا بأنك تتمتع بالحنكة والذكاء، وتمتلك حصيلة لغوية واسعة، وغالباً ما سينجذب وسيلجأ الناس إليك لفهم الكثير من المواضيع المثيرة للجدل، وستجد الناس واثقين في آرائك وخبرتك دائماً.
ونحو المزيد إليك خطوات تصنع قوة وكاريزما لشخصيتك