كيف ندعو الله في العشر الأواخر من رمضان؟

رجل يدعو الله سبحانه وتعالى
رجل يدعو الله سبحانه وتعالى

مع اقتراب أيام شهر رمضان المبارك من النهاية يتسابق المسلمون في كل مكان للاجتهاد في الصلاة والقيام والدعاء والاستغفار آناء الليل وأطراف النهار متوجهين للمولى العزيز الغفار أن يقبل سائر أعمالهم الصالحة وعباداتهم وابتهالاتهم طوال الشهر الكريم خاصةً في العشر الأواخر من شهر رمضان عسى أن يكونوا من عتقائه من النار... بالسياق التالي سيدتي تخبرك كيف تدعين الله سبحانه وتعالى بالعشر الأواخر من شهر رمضان.

فرصة لإعادة تشكيل الإيمان بداخلنا

يُستحب الإكثار من الدعاء لله تعالى في العشر الأواخر من رمضان


يقول الشيخ رمضان محمود من علماء الأزهر الشريف لسيدتي: "إقترب شهر رمضان من الإنتهاء،، لذلك يحرص المسلمون على الإكثار من ترديد الأدعية وذلك بالتزامن مع أيام العشر الأواخر من شهر رمضان، ويُستحب الإكثار من الدعاء لله تعالى فهذه فرصة لتطهير النفس من الذنوب والخطايا، وفرصة لإعادة تشكيل الإيمان بداخلنا، كي يكون قويًا متماسكًا، فلا تأتي الرياح فتعصف به، وفي ساعات تحري ليلة القدر والتي يترقبها المسلمون كل عام وهي بألف ليلة، والتي قال عنها النبي عليه الصلاة والتسليم أنها خير من ألف شهر، وللعبد أن يدعو بما شاء من الدعاء الطيب النافع، فهذه الأوقات وبالخصوص في ليل رمضان، وبالخصوص في ليل العشر الأواخر من رمضان أخصها الله بميزات أكثر من سائر الأيام في الشهر الكريم، ويفضل كثرة العبادات في هذه الأيام، سواء كثرة ذكر الله والإستغفار والدعاء وقراءة القرآن الكريم والتبرع بالصدقات، وغيرها الكثير من الطاعات، التي تقرب العبد من ربه.

فضل قيام العشر الأواخر من رمضان

يؤكد الشيخ رمضان أن العشر الأواخر من شهر رمضان من أفضل الأيام في السنة حيث يتضاعف فيها الأجر والثواب والدعاء فيها مستجاب، والتوبة مقبولة، وفيها عتق من النيران، وفيها ليلة خير من ألف شهر ليلة القدر والتي إن تصادف وأحياها المسلم ولو بقدر يسير من تلك الليلة، يكتب له عمل ألف شهر بل خير من ألف شهر، وكان رسول الله عليه وسلم – لا يترك أحدًا من أهله يستطيع القيام للعبادة والسهر للإحياء، والقوة على ذلك إلا أيقظه، فمن حديث زينب بنت أم سلمة: "لم يكن النبي – صلى الله عليه وسلم – إذا بقي من رمضان عشرة أيام يدع أحدًا من أهله يطيق القيام إلا أقامه".
بالسياق التالي يمكنك التعرف على: فضل ليلة القدر والأعمال المستحبة فيها وكيفية إحيائها

من أدعية الرسول المستجابة بإذن الله

اللَّهمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ حُبَّكَ، وَحُبَّ من يُحِبُّكَ، وَالعمَل الذي يُبَلِّغُني حُبَّكَ اللَّهُمَّ اجْعل حُبَّكَ أَحَبَّ إِلَيَّ مِن نَفسي، وأَهْلي، ومِن الماءِ البارد.
اللَّهمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِن منْكَرَاتِ الأَخلاقِ، والأعْمَالِ والأَهْواءِ.
اللَّهُمَّ إِني أعوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ سَمْعِي، وَمِن شَرِّ بصَرِي، وَمِن شَرِّ لسَاني، وَمِن شَرّ قَلبي، وَمِن شَرِّ منِيِّي.
اللَّهمَّ إِنِّي أَعُوُذُ بِكَ مِنَ الْبرَصِ، وَالجُنُونِ، والجُذَامِ، وسّيءِ الأَسْقامِ.
اللَّهُمَّ لَكَ أَسْلَمْتُ، وَبِكَ آمَنْتُ، وعلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وَإِلَيْكَ أَنَبْتُ وَبِكَ خَاصَمْتُ، وإِلَيْكَ حَاكَمْتُ فاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ، وما أَخَّرْتُ، وَمَا أَسْررْتُ ومَا أَعلَنْتُ، أَنْتَ المُقَدِّمُ ، وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ ولا حَولَ ولا قوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ.
اللَّهمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الجُوعِ، فإِنَّهُ بِئْسَ الضَّجيعُ، وَأَعُوذُ بِكَ من الخِيانَةِ ، فَإِنَّهَا بئْسَتِ البِطانَةُ.

أدعية العشر الاواخر من رمضان1445

اللهم اجعلنا في العشر الأواخر من رمضان ممن غفرت لهم (المصدر: ashkan-forouzani-unsplash)
  1. ربي إنها العشر الأواخر من شهر رمضان وفيها الدعوات لاتُرد اللهم بلغنا ليلة القدر واجعلنا ممن تتغير أقدارهم للأحسن وإكتب لي في كُل حسنة ضعفها في شهرك الكريم ولاتقبض روحي إلا وأنت راضِ عنها ياكريم.
  2. اللهم اجعلنا في العشر الأواخر من رمضان ممن غفرت لهم و رضيت عنهم و حرمتهم على النار و كتبت لهم الجنة نحن و والدينا و من نحب.
  3. اللهمّ اغفر لي في أيام العتق من النار ما قدّمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما ‏أنت أعلم به منّي.
  4. اللهمّ لا تجعل هذه الايام المباركة تنتهي إلا وقد غفرت لنا خطايانا وإسرافنا في أمرنا وما أنت أعلم به منّا.
  5. اللهمّ اغفر لي جدّي وهزلي ‏وخطئي وعمدي وكلّ ذلك عندي.
  6. اللهمّ إجعلنا في هذه الايام المباركة من الّذين فتحوا باب الصّبر وأردفوا خنادق الجزع وجازوا شديد العقاب وعبروا جسرالهوى.
  7. اللهم صل وسلم على سيدنا محمد في الأولين وفي الآخرين، وفي كل وقت وحين، وفي الملأ الأعلى إلى يوم الدين.
  8. اللهم أعطني من الدّنيا ما تقيني به فتنتها وتغنيني به عن أهلها ويكون بلاغاً لي إلى ما هو خير منها فإنّه لا حول ولا قوّة إلّا بك.
  9. يا رب بارك لنا فيما تبقى من رمضان وأعنّا على القيام والصيام وتلاوة القرآن.
  10. ربّي إنها العشر الأواخر وفيها الدعوات لا تُرد ربّي إشفِ مرضانا وارحم موتانا وحقق آمانينا وأعتِقنا من النار.
  11. اللهم إنك عفو تحب العفو كريم تحب العفو فأعفو عنا. اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فأعف عنا.
  12. ربِّ إنها آخر أيّام رمضان، فاكتب لنا أن نكون من المعتَقَين من النار، وبلِّغنا ليلة القدر، واجعلنا فيها من المقبولين.
  13. اللهمّ إنها العشرالأواخر من رمضان، فنسألك أن لا تحرمنا أجر ليلة القدر، وتعتق رقابنا من نيرانك،آمين يا رب العالمين.
  14. نسألك يا الله أن تبلغنا ليلة القدر، وتكرمنا بقضاء الحوائج فيها، يا رب الخير، وأن تتمم علينا الإحسان بالطاعة والعمل الصالح.
  15. نسأل الله أن يبلغنا ذلك الليل المبارك من الشهر الفضيل، وأن يرزقنا فيها الإخلاص في الطاعة والقبول الحسن، وأن يجعلها خير أيامنا، يا الله.
  16. اللهم يا غنى يا حميد، أغننا بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك وجودك وكرمك عمن سواك.
  17. اللهمّ إنّا نسألك أن ترفع ذِكرنا، وتضع وِزرنا، وتُطهّر قلوبنا، وتُحصّن فروجنا، وتغفر لنا ذنوبنا، ونسألك الدّرجات العُلا من الجنّة.
  18. اللهمّ إنّا نسألك حُبّك، وحبّ من يُحبّك، وحُبّ العمل الذي يُقرّبنا إلى حبّك.

قد ترغبين التعرف على مبادرة هي الأولى من نوعها.. تدشين مبادرة "الاصطفاء في تعظيم مسجد المصطفى" خلال العشر الأواخر