الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية: برنامج الاعتماد المهني يبدأ أعمال الفحص المهني في مصر

وزارة الموارد البشرية
وزارة الموارد البشرية

صرحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن بدء المرحلة الأولى من برنامج "الفحص المهني" في جمهورية مصر العربية بالتعاون مع وزارة القوى العاملة المصرية. وذلك من خلال توأمة منظومة فحص المهارات في البلدين الشقيقين لرفع كفاءة العمالة المهنية وجودة الخدمات المهنية المقدمة في سوق العمل السعودي.

الهدف من البرنامج

يستهدف البرنامج في المرحلة الأولى خمسَ مجالاتٍ مهنية، وهي السباكة، والكهرباء، واللحام، وميكانيكا السيارات، والنجارة. وتعمل الوزارة على إضافة مجموعة مجالات مهنية أخرى في المراحل القادمة. يأتي ذلك في إطار سعي الوزارة لتفعيل البرنامج في عدة دول بعد نجاح تفعيله في جمهورية باكستان الإسلامية، وجمهورية الهند، وجمهورية بنجلاديش، وجمهورية سريلانكا خلال الأشهر الماضية.

أهمية الفحص المهني

يساهم برنامج الفحص المهني في التأكد من امتلاك العامل المهارات اللازمة لأداء المهنة التي يرغب في العمل بها قبل دخوله سوق العمل السعودي، حيث أصبحت شهادة الفحص المهني متطلبًا أساسيًا لعملية استقدام العمالة المهنية إلى المملكة العربية السعودية لعوائل محددة من المهن، والتي يمكن الحصول عليها من أحد مراكز الفحص المعتمدة في بلد العامل - قبل قدومه - بعد اجتياز اختبارين أحدهما نظري والآخر عملي.

الجدير بالذكر أنّ هذا البرنامج يأتي مع حزمة من برامج تطويريّة أخرى تندرج جميعها تحت مظلة "الاعتماد المهني"، والتي تعكس جهود المملكة في خلق سوق عمل متين وجاذب، يتميّز بمرونته العالية وسرعة تجاوبه مع المتغيرات واستقطابه للمهارات الأعلى.

للمزيد الاطلاع على: وزارة الموارد البشرية السعودية تُطلق "شهادة الخدمة" للأفراد العاملين بمنشآت القطاع الخاص.

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية" تحصد اعترافًا دوليًا في التميز المؤسسي

من جهة أخرى حصدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على شهادة الاعتراف بالتميز المؤسسي بمستوى 5 نجوم كأول وزارة على مستوى المملكة العربية السعودية خلال العام 2023 م وفقًا لنموذج التميز الأوروبي الصادر من المنظمة الأوروبية لإدارة الجودة (EFQM)

يأتي هذا الاعتراف الدولي نظير جهود الوزارة وسعيها المستمر في تطبيق النهج المتكامل لرحلة التميز المؤسسي نحو الابتكار والإبداع ورفع كفاءة الأداء ومخرجات الأعمال.

وأوضح مساعد الوزير أ.اسماعيل الغامدي أن هذا الاعتراف إنجاز يعكس البيئة الإنتاجية للوزارة، والتي ترتكز على تطبيق أفضل الممارسات في تبني منهجيات مبتكرة وحوكمة الأعمال، مشيرًا إلى أن الوزارة تتبنى التميز المؤسسي المستدام محورًا رئيسيًا في استراتيجيتها وإحدى قيمها المؤسسية.

كما يُشار إلى أن (EFQM) هي مؤسسة غير ربحية تأسست عام 1989 م، وتعد المرجع الأبرز عالميًا لنماذج التميز المؤسسي.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر.